حملة متحدون مع التراث

 

تركز حملة "# متحدون_مع _التراث" في المقام الأول على البلدان العربية، ولكن أيضًا على العالم بشكل عام، وذلك ردًا على الهجمات الأخيرة غير المسبوقة على التنوع الثقافي والت ارث في المنطقة. فنحن نشهد التدمير المتعمد للمعالم التي لا يمكن استبدالها، والاضطهاد الممنهج للناس على أساس هويتهم العرقية والدينية، وكذلك نهب الممتلكات الثقافية لتمويل الجماعات المتطرفة؛ بالإضافة إلى الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الحقوق الثقافية.

وفي حملتهم للتطهيرالثقافي،يستخدم المتطرفون كافة وسائل الإعلام–وبخاصًة وسائل التواصل الاجتماعي–لنشرالكارهية واستهداف عقول الشباب بشكل خاص.

تسعى حملة "# متحدون_مع _التراث" إلى مواجهة تلك الدعاوى الإرهابية من خلال رسائل التوحد والتسامح والتضامن. وتُظهر حملة "# متحدون_مع _التراث" أن التنوع كان دائمًا، ولا يزال، مصدر قوة لكل المجتمعات. فلبناء السلام غداّ، نحتاج إلى الدفاع عن تراثنا المشترك المتنوع والمتسامح اليوم.

تستخدم حملة "# متحدون_مع _التراث" شبكات التواصل الاجتماعي لخلق حركة عالمية مع الشباب لإيصال صوتهم واتخاذ التدابير اللازمة لحماية الت ارث المهدد بالخطر ومواجهة الدعاوى الطائفية في البلدان العربية وغيرها.

ولقد أطلقت المدير العام لليونسكو، إيرينا بوكوفا، حملة "# متحدون_مع _التراث" لأول مرة عالميًا في ٢٨ مارس ٢٠١٥ في بغداد بالعراق. وفي هذه المناسبة أعلنت المدير العام لليونسكو: "عندما يقول المتطرفون أن الإنسانية ليست جماعة واحدة تشترك في القيم، عندما يقولون أنه لا وجود للتراث العالمي، عندما يقولون أن تراث ما قبل الإسلام هو الوثنية، عندما يقولون أن التنوع أمر خطير وأن التسامح والحوار أمر غير مقبول، فيجب أن نرد. يجب أن نرد من خلال إظهار أن التبادل والحوار بين الثقافات هو قوة دافعة للتاريخ ككل. ويجب أن نظهر أن التنوع كان دائمًا ولا ي ازل اليوم مصدر قوة لكل المجتمعات." "فمعًا سنضع حجة إنسانية جديدة من القيم المشتركة ومن الانسانية بمفهوم العائلة الواحدة. واليوم نرسل رسالة واضحة ومسموعة أننا لا نقبل التطهير الثقافي وأننا نتكاتف معًا لفعل كل ما يمكننا لوقفه.

ولقد تم إطلاق حملة "# متحدون_مع _التراث" في مصر في ١٣ مايو من متحف الفن الإسلامي في القاهرة، بالتعاون مع وزارة الآثار واللجنة المصرية الوطنية لليونسكو.

لمزيد من التفاصيل عن الحملة، زوروا الموقع الرسمي:

www.unite4heritage.org

 

تابعوا صفحتنا على موقع التواصل الإجتماعي، فيس بوك:

https://www.facebook.com/Unite4Heritage-in-Egypt-691660214294144/

 

فعاليات وأنشطة الحملة:

 13/05/2015    اطلاق حملة متحف الفن الاسلامي

18/05/2015    الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف بمتحف جاير اندرسون بالقاهرة

 

25/05/2015    التربية المتحفية بمدارس بدر بالاسكندرية

02/06/2015  حملة النظافة في منطقة السبع بنات

24/10/2015  حملة متحدون مع التراث تشارك في احتفالية الأمم المتحدة بعيدها السبعين

 

25/10/2015  اطلاق مسابقة الفن والتراث

 

  11/11/2015حملة #متحدون مع التراث تشارك في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السنيمائي الدولي السابع والثلاثون

  22/11/2015تنصيب الفنانة ليلة علوي كمبعوث اليونسكو لحملة متحدون مع التراث

 

 1500  04/12/2015 شاب وشابة يتضامنون  مع حملة متحدون مع التراث عند أهرامات الجيزة

العودة إلى أعلى الصفحة