علوم البيئة والأرض

علوم البيئة

يتعهد مكتب اليونسكو بالقاهرة باتخاذ إجراءات حاسمة فيما يخص تقديم الدعم اللازم إلى الدول الأعضاء من المنطقة العربية ويتم ذلك في إطار عمل برنامج اليونسكو للإنسان والمحيط الحيوي (UNESCO-MAB) متعدد التخصصات والبرنامج الفرعي لعلوم البيئة.

ويقدم برنامج علوم البيئة المساعدة في مجالين رئيسيين هما:

  • تطوير محميات المحيط الحيوي الجديدة وتشمل محميات المحيط الحيوي العابرة للحدود الحالية
  • إجراء البحوث والدراسات

ويهدف برنامج علوم البيئة إلى تشجيع تمثيل ومشاركة البلدان العربية ويتم تطبيق ذلك بالنسبة لكل من الشبكة الإقليمية للإنسان العربي والمحيط الحيوي (شبكة العربماب - ArabMAB)، والشبكة الدولية لمحميات المحيط الحيوي (WNBR).

علوم الأرض

يقوم برنامج علوم الأرض بدور فعال للغاية وهام فيما يخص الموارد الناشئة حديثاً، والمشاكل البيئية في الدول العربية.

وينحصر الدور الرئيسي للبرنامج في تنسيق أنشطة برنامج علوم الأرض على المستوى الإقليمي وكذلك تشجيع المشاريع المتحدة من أجل تحقيق فرص مشاطرة الموارد والمسؤوليات.

ويوفر البرنامج الدعم المالي بما يلزم عقد الاجتماعات وحلقات العمل في مجال تبادل المعلومات العلمية والبحثية وتطوير أنشطة بناء القدرات.

البرنامج الدولي لعلوم الأرض (IGCP)

يساهم البرنامج الدولي لعلوم الأرض IGCP في تعزيز مشاريع تعاونية مع التركيز بوجه خاص على المنافع التي تقدم إلى المجتمع، وبناء القدرات والتطور وتبادل المعرفة بين علماء الجيولوجيا في المنطقة ونظرائهم من البلدان النامية.

برنامج الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية

تتضمن مهام قسم علوم البيئة والأرض تولي مسئولية تنفيذ برنامج الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية.  والغرض من هذا البرنامج هو تشجيع وتعزيز الاستعداد وتوعية الجمهور من خلال التثقيف والتدريب على وسائل الاتصال والمعلومات، بالإضافة على تطوير سبل البحث والإنقاذ ما بعد الكوارث وإعادة التأهيل، وتشجيع وضع الدراسات حول الوعي المجتمعي بتلك المخاطر.

العودة إلى أعلى الصفحة