اجتماعات تشاورية في الخرطوم والقاهرة والخُبر حول شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية

نظّم مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية ثلاثة اجتماعات تشاورية حول شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية خلال الفترة من مارس إلى مايو 2018، وذلك على المستويين الوطني وشبه الإقليمي.

عقدت الورشة الوطنية الأولى في الخرطوم – السودان يومي 26-27 مارس 2018 بالتعاون مع جامعة الخرطوم؛ في ما عقدت الورشة الوطنية الثانية في القاهرة – مصر يوم 3 أبريل 2018 بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وتحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي. شارك في الاجتماعين ممثلون عن الجامعات والمؤسسات البحثية في البلدين.

عُقدَت الورشة شبه الإقليمية بالتعاون مع جامعة الأمير محمد بن فهد وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية السعودية لليونسكو، وذلك بمقر الجامعة بالخُبر - المملكة العربية السعودية يوم 13 مايو 2018. حضر الاجتماع 30 مشاركاً من الدول العربية التالية: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان واليمن.

تأتي الشِرعة بمبادرة مشتركة لمكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، وجامعة الدول العربية وعدد من الجهات الإقليمية، وتهدف إلى تأطير العلوم والتكنولوجيا كروافع أساسية للتنمية البشرية المستدامة في المنطقة العربية، وحمايتها، ورعايتها، وتوجيهها بعيداً عن التوجهات والممارسات غير الأخلاقية أو الضارة بالإنسان والبيئة المحيطة.

وقد قام فريق من الخبراء بإعداد مسودة الشِرعة بالاستناد إلى استعراض للخبرات العربية والدولية، وتمّ عرض تلك المسودة للمرة الأولى خلال جلسة خاصة ضمن المنتدى العالمي للعلوم 2017. وتجري حالياً عملية تشاورية تشاركية متعددة المراحل لصقل هذه المسودة الأولية وصولاً إلى اعتمادها من قبل الدول العربية.

مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية بالقاهرة ينظّم أول دورة تدريبية إقليمية لمعلمي الأخلاقيات في مصر

تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية مصر العربية، نظم مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية أول دورة تدريبية إقليمية لمعلمي الأخلاقيات في مصر. أستمرت الدورة التي تم عقدها بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مقر الأكاديمية بالقاهرة لمدة أربعة أيام في الفترة من 6 إلى 9 مايو 2018، وقدمت فرصة فريدة لـ 25 مشارك من مصر والبلدان العربية لتطوير مهاراتهم وأساليب تدريسهم للأخلاقيات وطرق تقيمهم ومتابعتهم للطلاب. كما أتاحت الدورة فرصة للتعرّف والأستفادة من المراجع المهمة في هذا المجال.

أجريت الدورة تحت إشراف مجموعة من الخبراء في مجال تدريس الأخلاقيات وشارك فيها مجموعة من الأساتذة والباحثين والباحثات في مجالات الطب، والصيدلة، والتمريض، والزراعة من المعنيين بتدريس الأخلاقيات. تضمنت الدورة محاضرات، ومجموعات عمل، وعروض مرئية من قبل المتدرّبين بهدف ممارسة طرق تدريس الأخلاقيات. نالت الدورة الكثير من التقدير والثناء من المشاركين، الذين دعوا إلى تنظيمها بصفة دورية.

تندرج الدورة التدريبية لمعلمي الأخلاقيات ضمن برنامج اليونسكو لأخلاقيات البيولوجيا وأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا، الذي يجمع بين ثلاث مهام رئيسية للمنظمة؛ أولاً، وضع المعايير القياسية والأطر الأخلاقية المتفق عليها دوليا لتوجيه صنع السياسات في الدول الأعضاء؛ ثانياً، بناء القدرات لتعزيز البنية الأساسية للأخلاقيات في الدول الأعضاء حتى تكون قادرة على التعامل بشكل أفضل مع القضايا الأخلاقية الناشئة عن العلوم والتكنولوجيا؛ وأخيراً التوعية وتشجيع النقاش حول القضايا الأخلاقية الناشئة بهدف تطوير الفهم العام بشأنها.

العودة إلى أعلى الصفحة