علوم المياه

تأسس البرنامج الهيدرولوجي الدولي لليونسكو (IHP)  في عام 1975 ويتم تنفيذه على مراحل زمنية. المرحله الجديده وهى الثامنه من البرنامج الهيدرولوجى الدولى سوف تمتد من 2014-2021 ومحورها الأساسى هو الأمن المائى: مواجهة التحديات المحليه والأقليميه والدوليه. ومن اهم أهداف المرحله الثامنه هو تفعيل دور علوم المياه وتطبيقاتها فى وضع سياسات فاعله تهتم بحل المشاكل والتحديات الفعليه وتفعيل دور جميع الفئات المستخدمه للميام الحكوميه والغيرحكوميه بالأضافه إلى العامه.

 

أن مكتب اليونسكو بالقاهرة وضمن خطته لتنفيذ البرنامج الهيدرولوجي الدولي في المنطقة العربية يعمل جاهداً على تحسين حالة المعرفة بما يخص الدورة الهيدرولوجية وتداخلاتها الإجتماعية والإقتصادية والبيئية والعمل على تحقيق ادارة متكاملة للمصادر المائية العربية وتعظيم استخدامها على نحو مستدام مع الأهتمام والحفاظ على الوضع البيئي الحيوى والظروف الصحية المتعلقة بالمياه. وجاء الاهتمام في هذا البرنامج على محاور اساسية مثل التكيف مع التغيرات المناخية واثارها والاجراءات المصاحبة لذلك على مستوى الاحواض المائية وتعزيز الادارة الرشيدة للموارد المائية بصورة مستدامة وتحقيق الاستدامة البيئية من خلال الربط بين الموارد المائية والنظام الحيوي، والتدريب والتعليم وبناء القدرات والتوعية الجماهيرية للحفاظ على الموارد المائية كماً ونوعاً. 

المصدر: اليونسكو

محاور اهتمام المرحله الثامنه للبرنامج الهيدرولوجي العالمي 

المحور 1: الدراسات المتعلقه بالكوارث الخاصة بالمياه والتغيرات الهيدرولوجيه

المحور 2: المياه الجوفية في بيئة متغيرة

المحور 3: التصدي لندرة المياه ونوعية المياه

المحور 4: المياه والاستقرارت البشرية فى المستقبل

المحور 5: التوازانات البيئيه والهندسيه لعالم مستدام

المحور 6: التعليم في مجال المياه، طريق لتحقيف الأمن المائي

 سعى برنامج الهيدرولوجي الدولي في المرحلة السابعة خلال الأعوام 2008-2013 إلى التقليل من المخاطر التي تتعرض لها الموارد المائية، مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات الاجتماعية، والعلاقات المتبادلة، وتطوير سياسات تتلاءم مع الإدارة السليمة للموارد المائية.

وقد تحدد الموضوع العام للبرنامج الهيدرولوجي الدولي في المرحلة السابعة (IHP-VII) تحت عنوان: "الإعالة على الموارد المائية: نظم تحت الضغوط والاستجابات المجتمعية".

مجالات الاهتمام الحالية هي:

  • الإدارة المتكاملة للموارد المائية
  • حماية المياه الجوفية والأنظمة الهيدرولوجية للوادي
  •  أخلاقيات استخدام المياه وبيئة وهيدرولوجية الأراضي الجافة

حيث حدد الخبراء العرب مجالات الاهتمام خلال انعقاد الاجتماع الإقليمي العربي للجان الوطنية المنبثقة من البرنامج الهيدرولوجي الدولي الذي يعقد مرة كل عامين.  وقد عينت تلك المجالات أيضاً من خلال المشاورات شبه الإقليمية للجان الوطنية لليونسكو.  وتشمل الأنشطة في المنطقة العربية البحوث والدراسات، وإقامة الشبكات، وبناء القدرات، ونقل المعرفة.

العودة إلى أعلى الصفحة