وضع السياسات والتنمية المستدامة

يتعاون اليونسكو مع الدول العربية في مجال تطوير أو إعادة النظر في السياسات مؤشرات العلوم والتكنولوجيا (STI).  وعلى الصعيد الإقليمي، فإن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الألكسو) تقودا الجهود الرامية إلى اعتماد وتنفيذ خطة العمل العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وبموجب تلك الخطة، سيتم إنشاء شبكة من مراكز الامتياز في العالم العربي.  وسوف تعمل هذه المراكز معاً في وضع مشاريع بحثية مشتركة لتيسير آليات التعاون وبالتالي تعزيز الصلات العلمية والتنوع داخل العالم العربي.  وتشمل الخطة أيضاً برنامجاً للتعاون في البحوث يضم العديد من العلماء العرب الذين يعيشون ويعملون بعيداً عن المجال.

ولضمان توفير الدعم اللازم للخطة البحثية، فإنه يلزم وضع آلية تمويلية.  وسوف يعد الألكسو تقريراً مرحلياً في الوقت المحدد لعرضه على القمة العربية الثانية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عام 2011م وذلك من أجل ضمان تنفيذ الخطة بصورة مرضية.

وسوف ينشأ أيضاً المرصد العربي للعلوم والتكنولوجيا بغرض مراقبة التقدم في مجال البحث والتطوير (R&D)، وتطبيق نتائج البحوث من أجل حل المشكلات في المجتمع العربي.  وتعينت المجالات الأربعة ذات الأولوية من أجل التطوير وبيانها كالتالي:

  • المياه
  • ]طاقة
  • الزراعة
العودة إلى أعلى الصفحة