الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب

الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب مبادرة إقليمية رائدة لبناء القدرات نحو محو أمية الحاسوب للجميع في الدول العربية.

 

وقد بادر مكتب اليونسكو بالقاهرة بإعداد وتنفيذ برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب منذ عام 2001.  وكان الدافع الأول للبرنامج هو تنمية القدرات من خلال تعزيز محو الأمية الحاسوب للجميع في الدول العربية، ومن خلال دوره الأساسي في وضع المعايير.  يركز هذا البرنامج الرائد على تعزيز معارف ومهارات الكمبيوتر الأساسية للمواطنين العرب حتى تصل إلى مستوى المعايير المعترف بها عالمياً.

إن الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب هي برنامج عالمي مستقل موكلاً لإصدار الشهادات والذي يملكه مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب، وهي منظمة غير ربحية مقرها أيرلندا.  وهي تمنح شهادة معترف بها في جميع أنحاء العالم فور الانتهاء بنجاح من 7 اختبارات في المهارات الأساسية لاستخدام الحاسوب.  يسمح التقدم لهذه الاختبارات دون ترتيب محدد، وخلال فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ إجراء أول اختبار.

البرنامج متاح أمام الجميع للاشتراك فيه بغض النظر عن العمر، الجنس، أو الخلفية التعليمية.  اعتماد معيار دولي لإصدار شهادات اكتساب مهارات الحاسوب الأساسية يمثل معلماً رئيسياً على طريق إعداد جيل من متعلمي الحاسوب مجهز بما يلزم من مهارات تكنولوجيا المعلومات.  وسوف يساعدهم على المشاركة في العمل بفعالية والاسهام في نهاية المطاف في تنمية بلدانهم.

وانضمت للبرنامج الوزارات التالية في المنطقة العربية:

  • وزارة التربية والتعليم: مصر والأردن وسوريا واليمن وليبيا
  • وزارة التعليم العالي: مصر والأردن
  • وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: مصر والأردن
  • وزارة الداخلية: مصر
  • وزارة الإدارة المحلية: سوريا ومصر
  • وزارة العدل: سوريا
  • وزارة الدفاع: مصر

 

واحتلت مصر المركز الأول على مستوى العالم كدولة تحتضن الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب/ الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسوب لعام 2008.  ولأول مرة في تاريخ البرنامج، تحصل دولة خارج أوروبا، وهي مصر، على المرتبة الأولى في جميع أنحاء العالم.  ويرجع السبب في ذلك للعدد الكبير والمتزايد من المسجلين في البرنامج ولكفاءة الإدارة تحت إشراف مكتب القاهرة.  كما فاز مكتب اليونسكو بالقاهرة مرتين على التوالي بالجائزة الدولية لأفضل الممارسات التي صوتت لها 152 دولة في جميع أنحاء العالم لتفوق مكتب اليونسكو بالقاهرة في الإدارة والتشغيل.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة موقعنا على شبكة الإنترنت: http://www.unescoicdl.org/

أخبار برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب

 

العودة إلى أعلى الصفحة