مركز إيزوم (IZUM) الإقليمي لنظم المكتبات والمعلومات ونظم المعلومات الخاصة بالبحوث الراهنة - ماريبور، سلوفينيا

© س تي س - ماريبور/ مركز إيزوم

سيتولى هذا المركز ("معهد علوم المعلومات" سابقاً) أنشطة التنسيق في مجال إعداد معايير الدعم الحاسوبي وتطبيقها من أجل تلبية متطلبات النظام الببليوغرافي المشترك الذي تُعنى به المكتبات الوطنية التابعة للبلدان المشاركة في شبكة COBISS.Net.

وافق المجلس التنفيذي في دورته السابعة والثمانين بعد المائة على منح مركز إيزوم الاقليمي لنظم المكتبات والمعلومات و نظم المعلومات الخاصة بالبحوث الراهنة صفة مركز من الفئة 2، وتم توقيع الاتفاقية الخاصة بالمركز في 18 أيلول/ سبتمبر 2012، وجرى الافتتاح الرسمي للمركز في 24 تشرين الأول/أكتوبر 2012. و سيعمل المركز على وجه التحديد من أجل استكمال أنشطة اليونسكو في المجالات التالية:

 ·        الانتفاع بالمعلومات والمعارف؛

·        الهوية الثقافية والتنوع الثقافي، والتنوع اللغوي والمضامين المحلية؛

·        الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات

 ولهذا الغرض، سيقوم المركز بتيسير عملية إنشاء نظم المكتبات والمعلومات لضمان التداول الحر للأفكار وللحفاظ على المعارف وزيادتها ونشرها تماشياً مع برنامج المعلومات للجميع.

 وسوف يتولى المركز أيضاً تعزيز الصون الرقمي والموارد التعليمية المفتوحة والانتفاع الحر بالمعلومات والبحوث العلمية، وسيعمل على بناء القدرات المؤسسية ورسم السياسات الوطنية من أجل تعزيز فرص الانتفاع الحر بالمعلومات والمعارف العلمية في الدول الأعضاء.  

مركز الاستعلام و الاتصال

  • كاسبير هراستيجي

نائب الأمين العام

اللجنة الوطنية السلوفينية لليونسكو

وزارة التعليم العالي، و العلوم و التقنية

كوتينوفا اوليسا 1000- 38

لجوبلجانا - سلوفانيا

الهاتف: 78 46 78 4 (1 386 )

فاكس: 60 46 78 4 ( 1 386 )

البريد الاليكتروني:  Gasper.Hrastelj(at)gov.si

 

 

العودة إلى أعلى الصفحة