التدابير المتخذة في أوضاع ما بعد النزاعات وما بعد الكوارث

© SXC.hu/Shlomit Wolf

تقوم اليونسكو منذ سنوات عديدة بدعم وسائل الإعلام المستقلة في أوضاع النزاع وما بعد النزاع لتمكينها من جمع المعلومات الموضوعية وتوزيعها.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن المساعدة المقدمة إلى وسائل الإعلام المستقلة في دول جنوب شرق أوروبا، وأنغولا، ومنطقة البحيرات الكبرى في أفريقيا، والشرق الأوسط، وتيمور - ليشتي، وأفغانستان، أسهمت في بناء السلام وفي عمليات المصالحة. وتشمل الأنشطة التي تضطلع بها اليونسكو في هذا المجال تعزيز الحوار بين مهنيي الإعلام في مناطق النزاع وفي العالم الخارجي، وإسداء المشورة إلى سلطات البلدان التي تعيش أوضاع ما بعد النزاع بشأن سن تشريعات جديدة خاصة بوسائل الإعلام، مما يتيح تعزيز حرية التعبير. ويحظى عمل اليونسكو في مجال تعزيز استقلالية وسائل الإعلام في أوضاع النزاع باعتراف المجتمع الدولي.

 وقد اعترفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وإدارة الشؤون الإنسانية بالطابع الإنساني لهذا العمل في النداء المشترك بين وكالات الأمم المتحدة الذي صدر في حزيران/يونيو 1994. وعُينت اليونسكو في النداء المشترك الخاص بعام 1996 الوكالة الرائدة المعنية بتقديم المساعدة إلى وسائل الإعلام المستقلة في مرحلة إعادة بناء يوغوسلافيا السابقة. وحصلت المنظمة منذ ذلك الحين على دعم مالي كبير من عدد من البلدان المانحة.  

العودة إلى أعلى الصفحة