وسائل الإعلام وتغطية الانتخابات

يمكن للانتخابات أن تكون عاملاً محورياً إما في تسوية النزاعات أو في تأجيجها. وتؤدي الانتخابات الحرة والنزيهة بالتالي دوراً أساسياً في تدعيم ركائز الديمقراطية ودرء النزاعات. وتكتسي مهنية وسائل الإعلام أهمية بالغة في فترات الانتخابات.

 وسعياً إلى تعزيز التغطية المنصفة والآمنة والمهنية للانتخابات، تشجع اليونسكو الأمور التالية: تمكين الصحافيين المعنيين بتغطية الانتخابات من الحصول على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها، وذلك بطريقة منصفة وفعالة؛ وتوفير التدريب اللازم لتعزيز الطابع المهني لعملية تغطية الانتخابات؛ وتقديم دورات تدريبية تتناول موضوع سلامة الصحافيين وحقهم في العمل في بيئة خالية من التهديدات؛ وإنتاج وتوزيع مبادئ توجيهية بشأن الانتخابات تبرِز الأسس التي ترتكز عليها التغطية المهنية للانتخابات، وحقوق الصحافيين، والعمليات الانتخابية، ومعلومات السلامة، فضلاً عن مذكرات إعلامية بشأن القانون الدولي لحقوق الإنسان، مع التركيز على حرية التعبير.

 وللحصول على مزيد من المعلومات بشأن الأنشطة المحددة التي تضطلع بها اليونسكو فيما يخص وسائل الإعلام وتغطية الانتخابات في المناطق التي تعيش أوضاع ما بعد النزاع في شتى أنحاء العالم، يُرجى الضغط على الروابط الموجودة أدناه.

العودة إلى أعلى الصفحة