دعم التشريعات الخاصة بوسائل الإعلام

تعتبر اليونسكو أن المنطلق لأي استراتيجية طويلة الأجل ترمي إلى تأمين الاستقرار البنيوي لوسائل الإعلام يتمثل في قانون يضمن حرية التعبير. ويجب أن يرتكز أي قانون من هذا النوع على المعايير الدولية المناسبة لتعزيز تعددية وسائل الإعلام. وغالباً ما تكون القوانين الخاصة بوسائل الإعلام في البلدان التي تعيش أوضاع ما بعد النزاع إما غير موجودة أو قديمة. ولا بد بالتالي من إصلاح القوانين المتوافرة لتعزيز حرية الصحافة وتنوع الآراء ومبدأ الملكية. وكثيراً ما تدعو اليونسكو إلى إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم أنشطة البث تكون مكلَّفة بتخصيص موجات البث وبتولي الإجراءات اللازمة لمنح التراخيص. ولن تنعم وسائل الإعلام بالاستقلالية إلا إذا وجد سوق خاص حقيقي لوسائل الإعلام. وإلى جانب ذلك، فإن قدرة وسائل الإعلام على الاستمرار في عملها من الناحية الاقتصادية هي الضمانة الوحيدة التي تتيح للموظفين أن يعملوا في ظروف معقولة وأن يحصلوا على رواتب مقبولة، وهو أمر يسهم إلى حد كبير في ضمان امتثال العاملين في وسائل الإعلام لمبدأي الشفافية والنزاهة.

ويعاني سوق وسائل الإعلام من ضعف شديد في الكثير من المجتمعات التي تعيش أوضاع ما بعد النزاع. وغالباً ما يعمد أصحاب النفوذ بما في ذلك الأحزاب والفصائل والشركات إلى دعم وسائل الإعلام كي تدافع عن مصالحهم الخاصة. ويُعد دعم السوق الناشئ لوسائل الإعلام المطبوعة وهيئات البث الإذاعي خطوة بالغة الأهمية للمساعدة على توفير الدعم الاقتصادي لوسائل الإعلام الجديدة، وذلك بغية تمكينها من الحصول على ما تحتاج إليه من موارد مالية لمباشرة عملها، ومن خبرات مهنية، ومن معدات ومواد، وهي أمور قد يعجز الأشخاص الذين يفكرون في امتلاك وسيلة إعلامية أو الشروع في أعمال تحريرية أو إنتاجية عن تأمينها. ومن المهم جداً أيضاً تقييم الخيارات الموجودة أمام سوق وسائل الإعلام فيما يخص الاستمرارية التجارية والنمو، وتحديد المجالات التي تتيح فيها الاستثمارات الخاصة بالبحوث والتدريب تعزيز الاستمرارية التجارية ومزايا سوق وسائل الإعلام. ويتعين تشجيع الأوساط الإعلامية المحلية على مناقشة المعايير المهنية للصحافيين وتعزيزها، وعلى إقامة علاقات عمل مع رابطات إقليمية ودولية.

وينبغي أيضاً تشجيع رابطات الصحافيين المستقلين. وللحصول على مزيد من المعلومات بشأن الأنشطة المحددة التي تضطلع بها اليونسكو لدعم التشريعات الخاصة بوسائل الإعلام في المناطق التي تعيش أوضاع ما بعد النزاع في شتى أنحاء العالم، يُرجى الضغط على الروابط الموجودة أدناه.

العودة إلى أعلى الصفحة