هيئة التحكيم

أعضاء هيئة التحكيم المعنية بجائزة اليونسكو العالمية لحرية الصحافة لعام 2013  

بلبل مونجورول إحسان

بلبل مونجورول إحسان - المسؤول التنفيذي الأعلى ورئيس التحرير في تلفزيون بويشاخاي (بنغلاديش)يشغل بلبل مونجورول إحسان منصب المسؤول التنفيذي الأعلى ورئيس التحرير في تلفزيون بويشاخاي. وقد عمل سابقاً في عدد من المؤسسات الإعلامية منها "ديلي سانغباد" وهي أقدم الصحف الصادرة في بنغلاديش، و"ديلي جوغانتور"، وتلفزيون "إيكوشاي" و"إيه تي أن بنغلا" وهي أول قناة تلفزيونية فضائية في بنغلاديش. وحاز إحسان على العديد من الجوائز ومراتب الشرف في السنوات الثلاثين التي عمل فيها صحافياً. وهو يشارك في الوقت الراهن في عضوية المجلس التنفيذي للمعهد الدولي للصحافة، وفي عضوية مجلس إدارة جامعة بنغلاديش المفتوحة، كما يشغل منصب مدير معهد بنغلاديش للصحافة وهو أحد أعضاء مجلس جامعة داكا. كما يشغل منصب المدير التنفيذي لمنظمة مراقبة وسائل الإعلام "ميديا واتش" (منظمة بنغلاديشية تُعنى بالدفاع عن حرية الصحافة) ويعمل أستاذاً بدوام جزئي في إدارة الصحافة ووسائل الاتصال الجماهيرية بجامعة داكا.

ميكلوس هارازتي

ميكلوس هارازتي - الممثل السابق لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا المعني بحرية وسائل الإعلام (المجر)هارازتي كاتب وصحافي وأستاذ جامعي معروف بدفاعه عن حقوق الإنسان. وقد عيّن في منصب ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المعني بحرية وسائل الإعلام في 10 آذار/مارس 2004. وشارك عام 1976 في تأسيس حركة "المعارضة الديمقراطية في المجر" وأصبح في عام 1980 محرراً في دورية "بيسزيلو" التابعة للمعارضة. وشارك السيد هارازتي في عام 1989 في اجتماع المائدة المستديرة بشأن المفاوضات المتعلقة بالانتقال إلى الانتخابات الحرة. وبعد مشاركته في البرلمان المجري في الفترة من عام 1990 إلى عام 1994، انتقل إلى الوسط الأكاديمي وألقى محاضرات بشأن الديمقراطية وسياسات وسائل الإعلام في عدة جامعات. ووضع السيد هارازتي العديد من الكتب منها "عامل في دولة عمال" و"السجن المخمليّ" اللذين تُرجما إلى عدة لغات.

أوغنيان زلاتيف

أوغنيان زلاتيف - الرئيس الفخري لمركز تنمية وسائل الإعلام (بلغاريا)أوغنيان زلاتيف هو مؤسس مركز تنمية وسائل الإعلام (بلغاريا) الذي تولى إدارته على مدى السنوات الخمس عشرة الأخيرة وهو يشغل اليوم منصب الرئيس الفخري للمركز. وتخرّج زلاتيف من جامعة صوفيا وحصل على درجات علمية إضافية في عدة مجالات منها الاتصال السياسي والعلاقات مع وسائل الإعلام والصحافة وتنمية وسائل الإعلام. وتخصص في العديد من المجالات وأصبح خبيراً مرموقاً في حرية الصحافة، والتنظيم الذاتي والمساءلة في وسائل الإعلام، وإنشاء المنظمات غير الحكومية، كما اضطلع بأنشطة ميدانية لصالح منظمة الأمن والتعاون في أوروبا واليونسكو في البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية والتي تعيش أوضاع ما بعد النزاعات في غرب البلقان وآسيا الوسطى ومنطقة جنوب القوقاز ومنغوليا والأردن. وشارك زلاتيف في تأسيس شبكة جنوب شرق أوروبا المعنية بإضفاء الطابع المهني على وسائل الإعلام (SEENPM)، وهي شبكة ترأسها من عام 2002 حتى عام 2004. كما شارك في عضوية مجلس إدارة المنظمة المعنية بوسائل الإعلام (SEEMO) في جنوب شرق أوروبا وفي عضوية اللجنة التوجيهية للمنتدى العالمي بشأن تنمية وسائل الإعلام.

دانيال سانتورو

دانيال سانتورو - محرر فقرة "البلد" في صحيفة "كلارين" (الأرجنتين)سانتورو هو محرر فقرة السياسة الوطنية في "كلارين" التي تمثل أكبر صحيفة في الأرجنتين وقد أجرى تحقيقات موسعة في قضايا الفساد الحكومي والأمن الوطني والاتجار بالمخدرات على المستوى الدولي. حاز على جائزة ملك إسبانيا الدولية للصحافة في عام 1995 تقديراً "لإسهامه المرموق" في مجال الصحافة. وبالإضافة إلى عمله في "كلارين"، يعمل سانتورو أستاذاً في التحقيقات الصحافية في جامعة بلغرانو ببوينس آيرس وقدّم عدة حصص دراسية في "مؤسسة الصحافة الجديدة في أمريكا اللاتينية" التي يتولى إدارتها الروائي غابريال غارسيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل للأدب، بكولومبيا. وأصدر سانتورو عام 2000 كتاباً عن الصحافة عنوانه "الصحافة الحقيقية".

ستيفن غان

ستيفن غان - رئيس تحرير الصحيفة الإلكترونية Malaysiakini.com (ماليزيا)يشغل غان منصب رئيس تحرير الصحيفة الإلكترونية Malaysiakini.com التي شارك فيها تأسيسها عام 1999، مع الإشارة إلى أن Malaysiakini.com هي الصحيفة الماليزية المستقلة الوحيدة التي تعمل على مدار الساعة على شبكة الإنترنت فقط. وتعرضت الصحيفة لمضايقات متواصلة بسبب تقاريرها الناقدة لسياسات الحكومة ولكنها واصلت تقدّمها وبات لديها أكثر من 000 100 قارئ يطلعون على صفحاتها يومياً وذلك بموجب اشتراك خاص، وهو أمر نادر في قطاع الصحف. وحاز غان عام 2000 على الجائزة الدولية لحرية الصحافة التي تمنحها لجنة حماية الصحافيين.

ديانا سنغور

ديانا سنغور - المديرة العامة لمعهد بانوس في غرب أفريقيا (السنغال)سنغور هي مديرة معهد بانوس الدولي المستقل في غرب أفريقيا كما أنها عضواً في شبكة معهد بانوس في داكار. تولت عملية إعداد وإدارة البرنامج الخاص بغرب أفريقيا في معهد بانوس بباريس. وتبوأت أيضاً منصب رئيسة التحرير في عدد من المجلات الصادرة في غرب أفريقيا منها "الأسرة والتنمية"، و"أسلوب عيش آخر"، وعملت مساعدة في شؤون الأنثروبولوجيا في جامعة الشيخ أنتا ديوب بداكار. وحازت سنغور على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة باريس 1 (بانتيون - السوربون) وقد كتبت العديد من المقالات وتولت تنسيق مجموعة متنوعة من الإصدارات.

فطومة نور

فطومة نور - مراسلة استقصائية (كينيا)فطومة نور مراسلة استقصائية تعمل لدى صحيفة "ذا ستار" في كينيا. وقد وأجرت الكثير من التحقيقات وأعدت عدداً كبيراً من التقارير عن الحرب الأهلية في الصومال. وأعدت العديد من التقارير الصحفية في منطقة شرق أفريقيا. وعملت قبل ذلك مراسلةً لصالح وكالة الأنباء الوطنية في كينيا ومراسلة إخبارية لدى صحيفة "ذا ستار". وحظيت باعتراف دولي لدى حصولها في عام 2009 على جائزة منتدى المراسلين الاستقصائيين في أفريقيا (FAIR) تقديراً لتحقيقاتها الصحفية عن مواخير الفتيات القاصرات من اللاجئين في نيروبي. كما حازت في عام 2010 على جائزة أفضل محررة مقالات من مجموعة إذاعة أفريقيا المحدودة وعلى جائزة دافيد أستور للصحافة. وحصدت عام 2011 على جائزة أفضل مراسلة في الصحافة المطبوعة من قناة "سي أن أن" كما مُنحت جائزة أفضل صحافية أفريقية لعام 2011 تقديراً لسلسلة التحقيقات الصحفية التي أجرتها بشأن ممارسات التجنيد داخل مجموعة الشباب بالصومال. وعملت لدى صحيفتي "ذا غوارديان" و"ذا انديبندنت" البريطانيتين اللتين تعدان من الصحف الرائدة عالمياً، كما عملت لدى صحفية "ذا سكوتسمان" في اسكتلندا. وحازت نور على درجة الليسانس في مجال الاتصال وعلى درجة علمية في وسائل الاتصال الجماهيرية. 

روسانا فوينتس-بيرين

روسانا فوينتس-بيرين - صحافية ونائبة مدير "مجلة الشؤون الخارجية"فوينتس-بيرين صحافية مكسيكية تشغل منصب نائبة مدير "مجلة الشؤون الخارجية" منذ عام 2000 وتعمل أيضاً أستاذة في المعهد التكنولوجي المستقل في المكسيك (ITAM). وخلال السنوات الخمس عشرة التي عملت فيها صحافيةً، تولت تغطية العديد من المواضيع منها عمليات الخطف والاتجار بالمخدرات وممارسات الفساد. وهي أول امرأة تتبوأ منصب محررة فقرة شؤون الأعمال في صحيفة "إيل فينانسييرو" وقد تولت قيادة فريق التحقيق في صحيفة "ريفورما" وصفحات مقالات الرأي والتحرير في صحفية "إيل أونيفرسال"، مع الإشارة إلى أن هذه الصحف الثلاث تُعد من الجرائد المهمة في المكسيك.

رنا صباغ

رنا صباغ - المديرة التنفيذية لشبكة "إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية" (أريج)رنا صباغ هي مراسلة صحيفة "ذا تايمز" (اللندنية) في الأردن ولها مقالات منتظمة في صحيفة "الحياة" التي تصدر باللغة العربية ومقرها لندن وكذلك في جريدة "العرب اليوم" الأردنية، وتعمل أيضاً مستشارة ومدرِّبة في مؤسسة "تومسون رويترز". وتبوأت صباغ منصب رئيسة تحرير صحيفة "جوردان تايمز" وعملت مراسلة لدى وكالة رويترز الإخبارية الدولية وساعدت على إنشاء جريدة "الغد" التي تُعد من أحدث الصحف الأردنية.

جمال عيد

جمال عيد - المؤسس والمدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسانجمال عيد هو المؤسس والمدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التي تُعد المنظمة الرائدة في الدول العربية المعنية بتوفير البحوث والمساعدة القانونية والتقنية وخدمات الربط الشبكي والدعم الاستراتيجي من أجل الدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية المعتقد. وتخرّج عيد من كلية الحقوق في جامعة عين شمس وكان محامي الدفاع الرئيسي في الكثير من أهم قضايا حقوق الإنسان في مصر وله مقالات ومحاضرات منتظمة بشأن التطورات الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان وحرية التعبير. وعيد مدرِّب يتمتع بخبرة واسعة في مجال البحوث وأنشطة الرصد والمساعدة القانونية المتعلقة بحقوق الإنسان، وفي القضايا المتصلة باستخدام الإنترنت في الدفاع عن حقوق الإنسان.

فلورانس أوبناس

فلورانس أوبناس - صحافية في مجلة "لو نوفيل أوبسرفاتور"أوبناس صحافية فرنسية عملت مراسلة رئيسية لدى صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية حتى عام 2006 وشغلت المنصب نفسه في مجلة "لو نوفيل أوبسرفاتور" الأسبوعية. واختُطفت في 5 كانون الثاني/يناير 2005 في العراق مع المترجم الذي كان يرافقها في مهامها، حسين حنون السعدي. وانتُخبت أوبناس في عام 2009 رئيسة للمرصد الدولي للسجون (OIP).

العودة إلى أعلى الصفحة