القواعد

نظام جائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة

المادة 1 - الغرض

أنشأت اليونسكو الجائزة العالمية لحرية الصحافة إحياء لذكرى الصحافي الكولومبي غييرمو كانو الذي وافته المنية في أثناء تأدية واجبه المهني. وتُمنح جائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة كل عام تكريماً لفرد أو منظمة أو مؤسسة أسهم إسهاماً مرموقاً في الدفاع عن حرية الصحافة و/أو تعزيزها في أي بقعة من بقاع العالم، ولا سيما إذا انطوى ذلك على مخاطرة. ويتوافق غرض هذه الجائزة مع سياسات اليونسكو، ويتصل ببرنامج المنظمة في مجال الاتصال وتداول المعلومات، ويرتبط على وجه الخصوص بأولوية تعزيز بيئة مؤاتية لحرية التعبير وحرية تداول المعلومات.

المادة 2 - اسم الجائزة ومقدارها وتواتر منحها

اسم الجائزة هو "جائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة" وتموَّل عن طريق مؤسسة كانو و جهات مانحة أخرى.  وتتمثل في منح مبالغ دورية مقدار كل منها على التوالي 000 5 و000 20 و000 20 دولار أمريكي، تودع في حساب خاص يُنشأ لهذا الغرض، وفقاً للنظام المالي لليونسكو. ويمكن أن تودع في هذا الحساب الخاص أيضاً مساهمات طوعية من هيئات عامة أو خاصة أو رابطات أو مؤسسات أو أفراد أو هيئات ذات شخصية اعتبارية. وتحدد المديرة العامة لليونسكو قيمة الجائزة بالتشاور مع الجهات المانحة على أساس المساهمات الواردة، والفوائد المتراكمة على المبلغ المودع في الحساب الخاص وفقاً للنظام المالي لليونسكو، فضلاً عن الرسوم التي تخصم من الحساب لتغطية تكلفة إدارة الجائزة.

وتشتمل الجائزة أيضاً على شهادة وهدية عينية ترمز إلى الجائزة يتم تسليمهما للفائز.ويُحتفظ بجميع الأموال الواردة والفوائد المتراكمة عليها، في حساب خاص بالجائزة يدر فوائد عليها (ارجع إلى النظام المالي في الملحق 2).

وتكفل مؤسسات كانو، و جهات مانحة أخرى تغطية كل التكاليف المترتبة على الدعم المقدم من الموظفين وعلى عمليات التشغيل / الإدارة الخاصة بالجائزة، بما في ذلك جميع التكاليف المتصلة بحفل تسليم الجائزة وأنشطة إعلام الجمهور المقدرة بمبلغ 000 45 دولار أمريكي. وتحدد المديرة العامة لهذه الغاية مبلغاً للتكاليف الإدارية الإلزامية يُخصم من الأموال المودعة في الحساب الخاص الذي يجب إنشاؤه بموجب النظام المالي للجائزة.وتمنح الجائزة كل عام.

 المادة 3 - الشروط / مؤهلات المرشحين

 يجب أن يكون المرشحون قد أسهموا إسهاماً مرموقاً في تعزيز حرية الصحافة في أي بقعة من بقاع العالم. ويجوز منح الجائزة لأفراد أو مؤسسات أو هيئات أخرى أو لمنظمات غير حكومية.

المادة 4 - تحديد / اختيار الفائز (الفائزين) بالجائزة

تسمي المديرة العامة لليونسكو الفائز بالجائزة، بناءً على تقييم هيئة التحكيم للترشيحات وعلى التوصية التي تقدمها إليها.

المادة 5 - هيئة التحكيم

تتألف هيئة التحكيم من عضوين مستقلين ينتميان إلى كل منطقة من المناطق الست المحددة لدى اليونسكو، أي من اثني عشر شخصاً تعيّنهم المديرة العامة لليونسكو بصفتهم الشخصية. وتعيّن هيئة التحكيم لفترة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

ولا يجوز تعيين ممثلي الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي ونوابهم كأعضاء في هيئة التحكيم. ويجب أن يعلن أعضاء الهيئة الذين تتعارض مصالحهم تعارضاً حقيقياً أو محتملاً مع موضوع المداولات عن عدم صلاحيتهم لمواصلة المداولات، أو أن يطلب منهم المدير العام القيام بذلك. ويجوز للمدير العام أن يستبدل أعضاء هيئة التحكيم لسبب مشروع.

وتعين المديرة العامة رئيس هيئة التحكيم. ولا يتلقى الأعضاء أجراً مقابل عملهم لكنهم يحصلون، عند الاقتضاء، على بدلات للسفر والإقامة. ويتكون النصاب القانوني اللازم لإجراء المداولات من ثمانية أعضاء حاضرين. ولغتا العمل اللتان تستخدمهما هيئة التحكيم لإجراء المداولات هما الإنجليزية والفرنسية.

ويتولى فريق عمل خاص، يتألف من ثلاثة من أعضاء هيئة التحكيم، إجراء اختيار أولي، عند الاقتضاء، لتقليص عدد المرشحين إلى 12 مرشحاً كحد أقصى. ويجب أن يولي فريق العمل الأولوية لاختيار المرشحين الذين حصلوا على أكبر عدد من اقتراحات الترشيح. وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق بشأن هذا الاختيار الأولي، تحسم هيئة التحكيم الأمر بالتصويت وفقاً لنظام الأغلبية البسيطة لأعضائها المصوتين ويجوز لها عندئذ تعديل القائمة النهائية بأسماء المرشحين.

وتقوم هيئة التحكيم بعملها ومداولاتها وفقاً لهذا النظام الأساسي ويساعدها على أداء مهمتها موظف من أمانة اليونسكو تحدده المديرة العامة. وتُتخذ القرارات بتوافق الآراء قدر المستطاع، وإذا تعذّر ذلك، يجرى اقتراع سري إلى أن يتم الحصول على أغلبية بسيطة.وتقوم هيئة التحكيم بمداولاتها كل عام عن طريق استخدام البريد الإلكتروني.

وتوصي هيئة التحكيم إلى المدير العام لليونسكو بفائز واحد فقط.

المادة 6- تقديم الترشيحات

عندما تستلم اليونسكو تمويل الجائزة على النحو المذكور في المادة 2 أعلاه، يدعو المدير العام لليونسكو رسمياً حكومات الدول الأعضاء، بالتشاور مع لجانها الوطنية، وكذلك المنظمات المهنية وغير الحكومية الدولية والإقليمية، العاملة في مجال الصحافة وحرية التعبير، إلى موافاة أمانة الجائزة بأسماء المرشحين قبل يوم 15 شباط/فبراير. وتقوم هيئة التحكيم بعملية التصويت عن طريق البريد الإلكتروني في تاريخ يقارب يوم 15 آذار/مارس وتبلغ المدير العام باختيارها.

وتقوم حكومات الدول الأعضاء، بالتشاور مع لجانها الوطنية، وكذلك المنظمات المهنية وغير الحكومية الدولية والإقليمية، العاملة في مجال الصحافة وحرية التعبير، بتقديم أسماء المرشحين إلى المدير العام. ولا يُنظر في الترشيح الذاتي.

ويجب أن يكون كل ترشيح مشفوعاً بتوصية محررة بالإنجليزية أو الفرنسية تتضمن في جملة أمور البيانات التالية:

(أ)    معلومات أساسية عن المرشح ووصف لإنجازاته؛

(ب)    إسهامات المرشح في تعزيز حرية الصحافة التي تتسم بأهمية كبيرة، المقدمة للنظر فيها؛

(جـ)    تعريف بمدى إسهام المرشح في تحقيق أهداف الجائزة.

المادة 7 - إجراءات منح الجائزة

تسلم المديرة العامة الجائزة في حفل رسمي يُنظم لهذا الغرض في 3 أيار/مايو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. وتقدّم اليونسكو إلى الفائز صكاً مصرفياً بمبلغ الجائزة، فضلاً عن شهادة وهدية رمزية. وتعلن اليونسكو رسمياً اسم الفائز بالجائزة.

ويقوم الفائز بالجائزة بإلقاء محاضرة، إن أمكن، عن موضوع ذي صلة بالعمل الذي نال الجائزة. وتُنظم هذه المحاضرة خلال حفل تسليم الجائزة أو بالترابط معه.

ولا يُنظر في منح الجائزة عن عمل أنجزه شخص ما ثم توفي. أما إذا توفي الفائز بالجائزة قبل أن يستلمها، جاز عندئذ منح الجائزة بعد وفاته.وإذا رفض فائز بالجائزة قبولها، تقدّم هيئة التحكيم اقتراحاً جديداً إلى المديرة العامة.

المادة 8 - تحديد مدة منح الجائزة - التجديد الإلزامي للجائزة

 بعد انقضاء فترة ست سنوات، يقوم المدير العام لليونسكو والجهات المناحة باستعراض جميع جوانب الجائزة وبالبت في أمر استمرارها أو إنهائها. وتبلّغ المديرة العامة المجلس التنفيذي لليونسكو بنتائج هذا الاستعراض.وفي حالة إنهاء الجائزة، تقرر المديرة العامة وجوه استخدام أي رصيد غير منفق من أموالها، وذلك وفقاً للنظام المالي للجائزة.

المادة 9 - سبل الطعن

لا يُسمح بالطعن في قرار اليونسكو بشأن منح الجائزة. ولا يجوز الإفصاح عن الأسماء التي تُقترح للفوز بالجائزة.

المادة 10 - تعديل النظام الأساسي للجائزة

يجب تقديم أي تعديل لهذا النظام الأساسي إلى المجلس التنفيذي للموافقة عليه. 

* كانت جائزة كانو تمول من سنة 1997 الى 2011  من طرف مؤسسة كانو و صحيفة ب./بوليتيكينس هس ومؤسسة نيكولاس ب. أوتاوي، وج.وابتداء من 2012 أصبحت الجائزة تمول من قبل مؤسسة كانو ومؤسسة لويس كارلوس سارمينتو، وانضمت مؤسسة هيلسجين سانومات إلى قائمة الممولين ابتداء من 2013.

العودة إلى أعلى الصفحة