مؤشرات تطوير وسائل الإعلام

© اليونسكو / مؤشرات تنمية وسائل الاعلام : اطار لتقييم تنمية وسائل الاعلام.

تماشياً مع دوره التقنيني، أعدّ المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال، مجموعة شاملة من مؤشرات تطوير وسائل الإعلام ترمي إلى تيسير تقييم المشهد الإعلامي على الصعيد الوطني. ويجري في الوقت الراهن تنفيذ هذه المؤشرات، التي تتعلق بجميع جوانب تطوير وسائل الإعلام، في بلدان عديدة عبر العالم، وذلك لتحديد الاحتياجات الخاصة لكل بلد من البلدان وبغرض تعريف السياسات في قطاع وسائل الإعلام وتعيين الأنشطة الخاصة بمجال تطوير وسائل الإعلام على نحو أفضل.

الخلفية

 إن إعداد مؤشرات تطوير وسائل الإعلام هو ثمرة المشاورات الدولية واسعة النطاق التي أجراها المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال في دورته الخامسة والعشرين المنعقدة في عام 2006.

وقد اعتمد المجلس في دورته اللاحقة المنعقدة في عام 2008 المؤشرات بوصفها تشكل "أداة تشخيص مهمة لجميع الجهات المعنية من أجل تقييم مستوى تطوير وسائل الإعلام في بلد معين والعمل من ثم على تحديد المجالات الأكثر احتياجاً للمساعدة". واعتمد المجلس قراراً يدعو فيه مكتب البرنامج الدولي لتنمية الاتصال وسائر الجهات المعنية العاملة في مجال تطوير وسائل الإعلام إلى أخذ هذه المؤشرات في الاعتبار، بالتعاون مع السلطات الوطنية، وذلك عند تحديد الاستراتيجيات الإنمائية لمجال الاتصال في سياق عام للتنمية الوطنية. 

ومنذ عام 2008، اعترفت الأطراف الرئيسية في مجال تطوير وسائل الإعلام بمؤشرات تطوير وسائل الإعلام؛ ومن بين هذه الأطراف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي ومجلس أوروبا.

مؤشرات تطوير وسائل الإعلام: إطار لتقييم تطوير وسائل الإعلام

تحدد مؤشرات تطوير وسائل الإعلام إطاراً أمثل يتيح لوسائل الإعلام على السواء إمكانية المساهمة في تحقيق الإدارة الرشيدة والتنمية الديمقراطية والاستفادة من هذين الجانبين. وتختص مؤشرات تطوير وسائل الإعلام بجميع مكونات البيئة الإعلامية وتتمحور حول خمسة مجالات رئيسية هي:

 ·       منظومة قواعد تفضي إلى حرية التعبير والتعددية والتنوع في وسائل الإعلام

·       التعددية والتنوع في وسائل الإعلام، والتكافؤ في الإمكانيات الاقتصادية والشفافية في الملكية

·       وسائل الإعلام بوصفها منبراً للخطاب الديمقراطي

·       بناء القدرات المهنية ودعم المؤسسات التي تدعم حرية التعبير والتعددية والتنوع

·       توفير القدرات على صعيد البنى الأساسية من أجل دعم وسائل الإعلام المستقلة والتعددية. 

وتوفر هذه المؤشرات بمجملها الصورة المنشودة لما يجب أن تكون عليها بيئة وسائل الإعلام من أجل ضمان حرية التعبير والتعددية والتنوع في هذه الوسائل. وجدير بالذكر أن المؤشر يُعرّف على أنه عامل كمي أو كيفي يتم قياسه ضمن إطار زمني، ومن شأنه توفير قاعدة بسيطة وجديرة بالثقة لتقييم النتائج أو التغيرات أو مظاهر الأداء التي تتم ملاحظتها في المشهد الإعلامي في بلد معين.

وفي ما يتعلق بكل مؤشر، يشير الإطار الذي حدده البرنامج الدولي لتنمية الاتصال إلى وسائل متنوعة للتحقق وإلى موارد للبيانات المحتملة.  

تنفيذ مؤشرات تطوير وسائل الإعلام

يجري في الوقت الراهن في بلدان من مختلف أنحاء العالم تنفيذ هذا الإطار، وذلك من أجل القيام بتقييم متعمق لبيئتها الإعلامية. وقد سبق لليونسكو أن أجرت عمليات تقييم تستند إلى مؤشرات تطوير وسائل الإعلام في كل من بوتان وكرواتيا ومصر وإكوادور وغابون والأردن والملديف وموريتانيا وموزمبيق وتيمورـ ليشتي وتونس. كما يجري إجراء دراسات أخرى في بوليفيا والبرازيل وكوت ديفوار والعراق ومالي ونيبال وأوغندا وفلسطين وجنوب السودان وتوغو وأوروغواي، فضلاً عن تنفيذ مشروع إقليمي في جنوب شرق أوروبا. وفي أغلب الحالات، تعمل اليونسكو بشراكة مع منظمة معنية بتنمية وسائل الإعلام أو مع معهد بحوث محلي يتسم بالاستقلال والمصداقية ويُناط به تنسيق هذه الدراسات. ويتم إيلاء الأولوية لإجراء مشاورات متعددة الأطراف تجمع أطرافاً من القطاع العام والخاص. وتتيح عمليات التقييم هذه اقتراح توصيات تقوم على الدلائل وترمي إلى مساعدة راسمي السياسات والأطراف المعنية بتنمية وسائل الإعلام في ما يتعلق بمعالجة أوجه القصور التي تم تحديدها، وبتهيئة بيئة من شأنها دعم وسائل الإعلام الحرة والمستقلة والتعددية.

 وتبادر منظمات أخرى من تلقاء نفسها باستخدام إطار مؤشرات تطوير وسائل الإعلام لإجراء مثل هذه  الدراسات، كما هو الشأن في بنين (مشروع نفذته "مؤسسة وسائل الإعلام في غرب أفريقيا" والوكالة الدنمركية للتنمية الدولية، وكذلك في قطر (المشروع الذي أطلقه مركز الدوحة لحرية الإعلام).

 وقامت اليونسكو مؤخراً بنشر دليل عملي لمساعدة الباحثين في ما يتعلق بتنفيذ مؤشرات تطوير وسائل الإعلام، وذلك استناداً إلى الدروس المستفادة خلال عمليات التقييم الأولى. 

كما يتم أيضاً استخدام مؤشرات تطوير وسائل الإعلام لتحديد نهج مشترك للأمم المتحدة في مجالي تطوير وسائل الإعلام والإدارة الرشيدة.

 وأخيراً، راجع مكتب البرنامج الدولي لتنمية الاتصال استمارة تقديم المشروعات، وطلب من مقدمي الطلبات توضيح الروابط بين مؤشرات تطوير وسائل الإعلام وأهداف التطوير المنشودة الخاصة بما يقدمونه من مشروعات.

 

إعداد إحصائيات جديدة بشأن وسائل الإعلام بالتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء

تم بالتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء وضع مجموعة موحدة جديدة من الإحصائيات تستند إلى مؤشرات تطوير وسائل الإعلام، وذلك من أجل أن يكون إطار هذه المؤشرات قابلاً للتنفيذ بالكامل. وقد أُجري استقصاء رائد في 28 بلداً عبر العالم خلال عام 2011، ثم أٌعيد النظر في استبيان جديد وتم تحسينه (اضغط هنا للاطلاع على التقرير التحليلي الذي أعده معهد اليونسكو للإحصاء استناداً إلى استطلاع الآراء الرائد المذكور). وقد تم إنجاز مرحلة ثانية من هذا الاستقصاء الرائد في عام 2012 بمشاركة نحو 60 بلداً. 

العودة إلى أعلى الصفحة