الدراية الإعلامية والمعلوماتية

© Nuttavut Sammongkol

يعدّ تمكين الناس من خلال الدراية الإعلامية والمعلوماتية مطلباً أساسياً لتعزيز الانتفاع على نحو عادل ومنصف بالمعلومات والمعارف المختلفة، وتشجيع إقامة نظم إعلامية ومعلوماتية مجانية ومستقلة وتعدديّة 

وتقوم الدراية الإعلامية والمعلوماتية على الدور الأساسي للإعلام والمعلومات في حياتنا اليومية. إذ تتربع الدراية الإعلامية والمعلوماتية في صميم حرية التعبير والانتفاع بالمعلومات، وذلك كونها تمكّن المواطنين من فهم المهام التي تضطلع بها وسائل الإعلام وغيرها من مصادر المعلومات بغية تقييم محتويات هذه المصادر المعلوماتية على نحو ناقد، واتخاذ قرارات مدروسة ومستنيرة باعتبارهم مستخدمي ومزودي المضامين الإعلامية والمعلوماتية. 

كان يُنظر إلى الدراية الإعلامية والدراية المعلوماتية في السابق كمجالين مستقلين ومنفصلين عن بعضهما البعض. إلا أنّ استراتيجية اليونسكو تجمع بين هذين المجالين في إطار مجموعة موحدة من الكفاءات (المعارف والمهارات ووجهات النظر) التي تعد ضرورية في مختلف مجالات الحياة في يومنا هذا. وتجدر الإشارة إلى أنّ الدراية الإعلامية والمعلوماتية تشمل جميع أنواع مزودي المضامين الإعلامية والمعلوماتية مثل المكتبات والأرشيفات والمتاحف والإنترنت بصرف النظر عن التكنولوجيات المستخدمة لتحقيق هذه الغاية. 

وسيجري التركيز على وجه الخصوص على تدريب المعلمين وتوعيتهم بشأن أهمية الدراية الإعلامية والمعلوماتية في إطار العملية التعليمية، وتمكينهم من دمج الدراية الإعلامية والمعلوماتية في عملهم، وتزويدهم بالأساليب والمضامين والمناهج والموارد التربوية. 

تسعى اليونسكو إلى بناء مجتمعات قائمة على الدراية الإعلامية والمعلوماتية من خلال اتباع استراتيجية شاملة تتضمن إعداد نموذج لمناهج الدراية الإعلامية والمعلوماتية للمعلمين، وتيسير التعاون الدولي، وإعداد مبادئ توجيهية لصياغة سياسات واستراتيجيات وطنية للدراية الإعلامية والمعلوماتية، وإعداد إطار عمل عالمي بشأن مؤشرات الدراية الإعلامية والمعلوماتية، وإنشاء شبكة جامعية للدراية الإعلامية والمعلوماتية، وتخطيط وإنشاء مركز دولي لتبادل المعلومات بشأن الدراية الإعلامية والمعلوماتية بالتعاون مع تحالف الأمم المتحدة للحضارات، وإعداد مبادئ توجيهية للمذيعين فيما يتعلق بتعزيز استخدام المضامين التي ينتجها المستخدمون، والنهوض بالدراية الإعلامية والمعلوماتية.

 

  
القوانين الخمسة للدراية الإعلامية والمعلوماتية 

•  الإنجليزية   الفرنسية   الإسبانية   الصينية   البرتغالية  الفاريسية
  

العودة إلى أعلى الصفحة