منهاج الدراية الإعلامية والمعلوماتية للمعلمين

يعدّ المعلمون السبيل لبناء مجتمعات مستنيرة. ومن هذا المنطلق،  تهدف المناهج التعليمية الخاصة بالدراية في مجالي الإعلام والمعلومات إلى  تزويد المعلمين في مختلف المجالات بالكفاءات الأساسية، بما في ذلك المعارف والمهارات والأساليب ذات الصلة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية. إذ تركّز على النهوج التربوية اللازمة لتمكين المعلمين من دمج مهارات الدراية الإعلامية والمعلوماتية في قاعاتهم الدراسية

وتصبو اليونسكو من خلال التركيز على المعلمين الآثار المضاعفة التي يمكن للمعلّمين تحقيقها. فإنّ معلمي مهارات الدراية الإعلامية والمعلوماتية يضطلعون بدور هام في تيسير اكتساب طلبتهم لهذه المهارت، اللازمة لبناء مجتمعات متعلّمة ومستنيرة.  

وقد صُمّمت مناهج الدراية الإعلامية والمعلوماتية المخصص للمعلمين بحيث تقدّم إطار عمل يتسم بالمرونة وشامل للجميع٬ ويمكن للمعلمين ومعدّي المناهج الدراسية تكييفه ليتماشى مع السياقات المحليّة في بلادهم. 

  ،وقد أعدّت مناهج الدراية الإعلامية والمعلوماتية للمعلمين باللغات الإنجليزية والعربية والصينية والفرنسية واليونانية واليابانية والمنغولية والبرتغالية والروسية والإسبانية. ويجري حالياً العمل على إعداد نسخ بلغات أخرى  من بينها الألمانية والسويدية. ويمكن متابعة آخر المستجدات بهذا الشأن من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني. وإذا كنتم مهتمين بالتعاون مع اليونسكو في إطار ترجمة هذه المناهج إلى لغاتكم المحلية، الرجاء التواصل معنا.

الإجراءات المتخذة لإعداد مناهج نموذجية للدراية الإعلامية والمعلوماتية للمعلمين

   

اجتماع فريق الخبراء الدولي للتشاور بشأن استراتيجية إعداد المناهج

 

 

 

 

عقدت لجنة الخبراء الدولية المعنية بإعداد المناهج اجتماعها الأول في الفترة من 16 إلى 18 حزيران/يونيو 2018 لاعتماد إطار عمل وتصميم لنموذج المناهج التدريبية للمعلمين في إطار الدراية الإعلامية والمعلوماتية.

وضم الاجتماع مجموعة من الخبراء في مجالات تدريب المعلمين وإعداد المناهج الدراسية والدراية الإعلامية والمعلوماتية من جميع أنحاء العالم. إذ أجروا مشاورات بشأن الاستراتيجية الأفضل التي يمكن اتباعها في إعداد مناهج الدراية الإعلامية والمعلوماتية. 

وبناء على التوصيات التي خلص إليها الخبراء، جرى تقسيم عملية إعداد المناهج إلى أربعة عناصر مترابطة ومكملة لبعضها البعض (المواضيع الأساسية/المضامين، نتائج التعلّم/ الأهداف، الكفاءات، النهوج التربوية والتقييمية)، الأمر الذي يقود إلى تشكيل أربع مجموعات عمل أعدّت النسخة الأولية من المناهج.

  

اجتماع فريق الخبراء الدولي الثاني لتنفيح النسخة الأولية للمناهج

 

 

 

 

 

جرى تنظيم اجتماع دولي ثان لمجموعة الخبراء يومي 22 و23 أيلول/سبتمبر 2009 لمراجعة النسخة الأولية من المنهاج المعني بالدراية الإعلامية والمعلوماتية وتقديم التوصيات اللازمة لتنقيحها. 

ويتمثل الهدف العام من هذه المراجعة التي قام بها الخبراء في تقييم النماذج ونتائج التعلم التي أعدتها أفرقة العمل، وتقديم التوصيات اللازمة على هذا الأساس من أجل تحسين المنهاج برمته. 

ويتمثل الهدف العام من هذه المراجعة التي قام بها الخبراء في تقييم النماذج ونتائج التعلم التي أعدتها أفرقة العمل، وتقديم التوصيات اللازمة على هذا الأساس من أجل تحسين المنهاج برمته.

في أعقاب الاجتماع الدولي الثاني لمجموعة الخبراء التي عملت على مراجعة وتنقيح النسخة الأولية من المنهاج المعني بالدراية الإعلامية والمعلوماتية للمعلمين، جرى تنظيم سلسلة من حلقات العمل التدريبية في الفترة الممتدة بين شهري تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ديسمبر 2009، وذلك في جنوب أفريقيا وسريلانكا وجامايكا.

وقد شاركت أكثر من 70 مؤسسة تدريبية معنية بالمدربين إلى جانب ما يربو عن 45 مؤسسة تدريبية للمعلمين في حلقات العمل التدريبية. وقد ناقش المشاركون خلال الجلسات الدور الذي تضطلع به الدراية الإعلامية والمعلوماتية في النظام التعليمي، وتلقوا التدريب اللازم لدمجها في عملهم، وذلك من خلال منح تركيز أكبر لبعض النماذج في النسخة الأولية للمنهاج.

وحرص القائمون على تنظيم هذه الجلسات التدريبية أيضاً على عرض النسخة الأولية من المنهاج على المدربين، والاطلاع على أي تعليقات بشأن أهمية مضمون المنهاج.

  • حلقة العمل في كولومبو، سري لانكا
  • حلقة العمل في بريتوريا، جنوب أفريقيا
العودة إلى أعلى الصفحة