26.05.2016 - ديوان المديرة العامة

المديرة العامة لليونسكو في زيارة رسميّة لأفغانستان

توجّهت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، إلى جمهوريّة أفغانستان الإسلاميّة في الفترة بين 26 و 28 أيار/ مايو في إطار زيارة رسميّة بدعوة من سعادة الرئيس أشرف غني لإطلاق صندوق الائتمان متعدّد الأطراف والبرنامج الوطني لتشجيع كل من الثقافة ونظام والاقتصاد الابتكاري. ويكمن الهدف الرئيسي من هذه المبادرة في زيادة فرص العمل عن طريق وضع سياسة وطنيّة طويلة الأمد ما يساعد على تسخير الإمكانات الكامنة في الثقافة في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.

وستطلع المديرة العامة خلال زيارتها على البرامج الجارية في البلد في ما يتعلّق بمجال اختصاص اليونسكو وخصوصاً في مجالي التعليم والوصول إلى المعلومات. وستلتقي ايرينا بوكوفا بمجموعة من المعلّمين والطلاب الملتحقين بصفوف محو الأميّة في "برنامج محو الأميّة في أفغانستان" والذي تموّله اليونسكو. كما ستلتقي بمجموعة من المسؤولين والضباط المستفيدين من مبادرة "محو الأمية من أجل تعزيز دور الشرطة الأفغانيّة". وستلتقي المديرة العامة مع مجموعة من الصحفيّين والإعلاميّين لمناقشة مجموعة من القضايا الرئيسيّة على جدول أعمال اليونسكو في مجال حريّة التعبير والوصول إلى المعلومات لا سيما بعد اعتماد قانون الوصول إلى المعلومات 2014 الأول من نوعه. 

ومن المتوقع أن تلتقي المديرة العامة خلال هذه الزيارة أيضاً بمجموعة من المسؤولين رفيعي المستوى على رأسهم سيادة الرئيس أشرف غني بالإضافة إلى وزير التعليم، أسد الله حنيف بلخي، ووزير الداخليّة، تاج محمد جاهد.

وستشارك المديرة العامة أيضاً في افتتاح معرض "متحدون_مع_التراث" في حدائق بابر الذي سيتضمّن إطلاق مجموعة "حماية التاريخ" التي تجسّد جهود اليونسكو خلال العقود الماضية في أفغانستان في سبيل حماية وتعزيز التراث الثقافي في أفغانستان من خلال حماية آثار كل من وادي باميان ومأذنة جام ومدينة هراة، بالإضافة إلى إنشاء مركز باميان الثقافي ليكون أول حلقة في سلسلة المعالم الثقافيّة المزمع إنشاؤها في أفغانستان.

 




العودة إلى --> للصحافة
العودة إلى أعلى الصفحة