29.10.2009 -

"المعرفة والمستقبل": موضوع منتدى بوادبست العالمي للعلوم

بعد انقضاء عشرة أعوام على انعقاد المؤتمر العالمي الأول للعلوم (بودابست، 1999)، ينعقد في بوادبست (المجر) الاجتماع الرابع لهذا المنتدى في الفترة من 5 إلى 7 تشرين الثاني/ نوفمبر. ويتزامن انعقاد هذا الاجتماع المخصص لموضوع "المعرفة والمستقبل" مع الاحتفال السنوي باليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر.

إن الاجتماع الرابع للمنتدى الذي تنظمه الأكاديمية المجرية للعلوم، بالاشتراك مع اليونسكو والمجلس الدولي للعلوم (ICSU)، سيتيح الفرصة لاستعراض التغييرات التي طرأت على العلوم والسياسات العلمية خلال السنوات العشر الأخيرة، إضافة إلى دراسة الأولويات والاستراتيجيات والأنشطة المقبلة. وسوف يتم، للمرة الأولى، تخصيص دورة لمجال الاتصال العلمي يشارك فيها اثنان من رؤساء تحرير مجلات علمية هما بروس ألبير (مجلة ساينس)، وفيليب كامبيل (مجلة ناتشور).  

سيفتتح المنتدى لاسزلو سوليوم، رئيس جمهورية المجر، وكويشيرو ماتسورا، المدير العام لليونسكو، وجوزف بالينكاس، رئيس الأكاديمية المجرية للعلوم، وكاترين بريشينياك، رئيسة المجلس الدولي للعلوم وممثل عن خوزيه مانويل باروسو، رئيس المفوضية الأوروبية.  

سيقوم المدير العام لليونسكو، خلال هذا المنتدى، بتسليم ثلاث جوائز علمية، هي:    

ـ جائزة اليونسكو ـ كالينغا لتبسيط العلوم التي يتقاسمها فائزان هما: البروفيسور ياش بال (الهند)، بناءً على إسهامه في مجال الأشعة الكونية، والفيزياء الفلكية، وعلوم التربية، إضافة إلى تكنولوجيا الفضاء؛ والبروفيسور ترينه كسوان ثوان، عالم الفيزياء الفلكية تقديراً للبحوث التي أجراها في مجال علم الفلك خارج المجرة.  

ـ الجائزة الدولية للمياه "النهر الصناعي العظيم" للموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة الممنوحة للبروفيسور الشهباني بالأشهب تقديراً للبحوث التي أجراها في معهد المناطق القاحلة في مدنين (تونس).  

ـ جائزة اليونسكو ـ السلطان قابوس لصون البيئة التي مُنحت لهيئة المتنزهات الوطنية التابعة لوزارة البيئة والمناطق الريفية والبحرية في اسبانيا.  

أنشأت الأكاديمية المجرية للعلوم، بالاشتراك مع اليونسكو والمجلس الدولي للعلوم (ICSU) المنتدى العالمي للعلوم من أجل خلق مجال للحوار بشأن الأدوار الجديدة للعلوم والتحديات التي تواجهها.  

في عام 2003، كان موضوع المنتدى هو "المعرفة والمجتمع"، وفي عام 2005، بحث المنتدى موضوع "المعارف والأخلاقيات والمسؤولية"، أما في عام 2007، فكان موضوع المنتدى هو "الاستثمار في المعرفة: هو استثمار في المستقبل".

***

اليونسكو، إشعار إلى وسائل الإعلام   
باريس، 29 تشرين الأول/ أكتوبر   




العودة إلى --> للصحافة
العودة إلى أعلى الصفحة