14.05.2013 - اليونسكو، بيان صحفي

اليونسكو ترحّب بإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة للإعلام السمعي البصري في تونس

رحّبت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة للإعلام السمعي البصري في تونس، معتبرةً أن ذلك يمثل خطوة كبيرة في مسار تنمية وسائل إعلام حرة وتعددية في البلد. وتم الإعلان عن إنشاء ‎"الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري" بقرطاج في 3 أيار/مايو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وسوف يتولى النوري اللجمي الذي يعمل أستاذاً في معهد الصحافة وعلوم الاخبار رئاسة الهيئة العليا التي ستضم ثمانية أعضاء آخرين اختيروا بمعظمهم من وسائل إعلامية وكليّات للصحافة ومن السلك القضائي. وستكون الهيئة العليا مسؤولة عن تعيين رؤساء وسائل الإعلام العامة؛ وتخصيص ترددات البث التلفزيوني والإذاعي لوسائل الإعلام الجديدة؛ ورصد الوقت الذي تخصصه وسائل الإعلام السمعية البصرية لكل مداخلة من مداخلات الأحزاب السياسية خلال فترات الانتخابات.

 وصرحت المديرة العامة أن "إنشاء هيئة تنظيمية مستقلة للإعلام السمعي البصري يمثل خطوة مهمة في مسار تنمية وسائل إعلام مستقلة وحرة وتعددية في تونس"، مضيفةً أن هذه الخطوة "التي تأتي بعد مرور عام واحد فقط على احتفالات اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2012 التي نُظمت في تونس تمثل أيضاً إسهاماً كبيراً في عملية التحوّل الديمقراطي في البلد".

  وتابعت المديرة العامة بالقول: "أتوجه بالتهنئة إلى السلطات الوطنية، وبخاصة إلى رئيس الجمهورية، منصف المرزوقي، على هذا الإنجاز المهم. وأود أن أؤكد مجدداً استعداد اليونسكو لمواكبة السلطات التونسية في الجهود التي تبذلها لوضع إطار قانوني شامل لوسائل الإعلام في تونس".

 وأفاد الرئيس منصف المرزوقي بأنه اختار الإعلان عن إنشاء ‎"الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري" في اليوم العالمي لحرية الصحافة نظراً إلى أهمية هذه المناسبة التي لها مكانة خاصة لديه على حد تعبيره. ودعا الرئيس المرزوقي اليونسكو إلى دعم هذه الهيئة الجديدة بوصفها الجهاز الأول من نوعه الذي يبصر النور في العالم العربي منذ بداية الربيع العربي.

وتجدر الإشارة أخيراً إلى أن إنشاء هيئة تنظيمية مستقلة من هذا النوع كان من بين التوصيات التي وردت في دراسة أجرتها اليونسكو بشأن تطوّر وسائل الإعلام في تونس.

 

للاتصال:

مهدي بن شلح

+216 71 963 383




العودة إلى --> للصحافة
العودة إلى أعلى الصفحة