15.05.2013 - اليونسكو، بيان صحفي

اليونسكو تعتزم توفير منشوراتها مجاناً بموجب سياسة جديدة للانتفاع الحر بالمطبوعات

الانتفاع الحر

ستوفر اليونسكو منشوراتها الرقمية مجاناً للملايين من الأشخاص في شتى أنحاء العالم بموجب ترخيص للانتفاع الحر بالمطبوعات. وتبعاً لقرار اعتمده المجلس التنفيذي للمنظمة في نيسان/أبريل الماضي، أصبحت اليونسكو أول وكالة في منظومة الأمم المتحدة تعتمد سياسة لضمان الانتفاع الحر بمنشوراتها. وبمقتضى هذه السياسة الجديدة، سيتمكن أي شخص من تحميل منشورات اليونسكو وبياناتها وترجمتها وتكييفها وتوزيعها وتبادلها من دون تسديد أي بدل مالي.

وتولى مساعد المديرة العامة لليونسكو المعني بالاتصال والمعلومات، يانيس كاركلينس، الإعلان عن هذه السياسة الجديدة خلال حفل افتتاح منتدى مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات بجنيف، في 13 أيار/مايو.

 وأوضح كاركلينس أنه "سيكون بمقدور الباحثين في جميع بلدان العالم، ولا سيما البلدان النامية وأقل البلدان نمواً، استخدام المعارف المتاحة مجاناً والاستفادة منها". وتابع قائلاً: "سوف تمكننا سياستنا الجديدة من تسليط المزيد من الأضواء على منشوراتنا وتيسير إمكانية الانتفاع بها وتوزيعها بسرعة".

 واعتمدت اليونسكو هذه السياسة الجديدة لمواءمة ممارساتها المرتبطة بالمنشورات مع أنشطتها الهادفة إلى ترويج مبدأ الانتفاع الحر ولتأكيد التزامها بتعميم المعلومات والمعارف.

 وأطلقت الأوساط العلمية حركة "الانتفاع الحر" لمعالجة مشكلة التكاليف المتزايدة للكتابات العلمية التي تُعتبر أساسية بالنسبة إلى عمل الباحثين. وتحظى هذه الحركة بدعم عدد كبير من الجامعات والمؤسسات والحكومات بوصفها بديلاً للنموذج التقليدي القائم على نشر المعارف من خلال مجلات أكاديمية مكلِفة.

 واعتباراً من تموز/يوليو 2013، ستُتاح للمستخدمين المئات من منشورات اليونسكو الرقمية القابلة للتحميل من خلال مستودع جديد للانتفاع الحر بالمطبوعات يرتكز على واجهة متعددة اللغات. وسيتم إصدار جميع المنشورات الجديدة مع ترخيص للانتفاع الحر، مع الإشارة إلى أن اليونسكو ستسعى إلى تطبيق سياستها الجديدة بأثر رجعي، أي على الأعمال التي صدرت سابقاً. ولن تُطبَّق سياسة الانتفاع الحر في إطار الاتفاقات الخاصة التي تبرمها اليونسكو مع شركاء في مجال النشر. ولكن هؤلاء الشركاء سيُشجَّعون بشدة على الامتثال لمقتضيات هذه السياسة.

 وستحقق اليونسكو من خلال سياستها الجديدة هدفاً جوهرياً من الأهداف التي تسعى إلى بلوغها بوصفها منظمة دولية حكومية هو إتاحة جميع المعارف التي تنتجها لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

 ويمكن الاطلاع على النص الكامل لسياسة الانتفاع الحر على الصفحة التالية من موقع اليونسكو على الإنترنت: 

 مشروع سياسة بشأن الانتفاع الحر بمطبوعات اليونسكو

 وتتماشى السياسة الجديدة الخاصة بالمنشورات مع استراتيجية اليونسكو بشأن الانتفاع الحر بالمعلومات العلمية ومع الأعمال التي تضطلع بها المنظمة في مجال الموارد التعليمية المفتوحة والبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.




العودة إلى --> للصحافة
العودة إلى أعلى الصفحة