10.06.2013 - اليونسكو ، بيان صحفي

لجنة التراث العالمي تنظر في إدراج مواقع جديدة في لائحة اليونسكو للتراث العالمي وفي كيفية الحفاظ على الممتلكات المدرجَة في اللائحة

© اليونسكو / جورج ماليمبري -فن النحت في أنكور فات ، كمبوديا

ستنظر لجنة التراث العالمي في إدراج 32 موقعا في لائحة اليونسكو للتراث العالمي ، وذلك خلال دورتها المقبلة التي ستُعقد في الفترة من 16 إلى 27 حزيران/يونيو في بنوم بنه وسيم ريب (كمبوديا).

ويتعيّن على وسائل الإعلام الراغبة في حضور الاجتماع التسجيل على الإنترنت. وستُبث  عبر الإنترنت أيضا مناقشات اللجنة التي سيترأسها نائب رئيس الوزراء الكمبودي سوك أن.

وسيُعقد مؤتمر صحفي يضم رئيس لجنة التراث العالمي، والمديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، وممثلي الهيئات الاستشارية لدى لجنة التراث العالمي (الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ومواردها؛ المجلس الدولي للمعالم والمواقع) في مكان انعقاد الاجتماع، وذلك عند الساعة  12:30 من بعد ظهر يوم الإثنين الواقع في 17 حزيران/يونيو.

وسيُنظَر في الترشيحات التالية التي قدّمتها الدول الأطراف في اتفاقية التراث العالمي:

الممتلكات الطبيعية: جبال تيانشان في منطقة شينجيانغ (الصين)؛ والحديقة الوطنية الكبرى الواقعة على جبال الهيمالايا (الهند)؛ وجبل إتنا (إيطاليا)؛ وجبل ليوا للحفاظ على الحياة البرية في كينيا (الذي يشكل امتدادا لـ "حديقة جبل كينيا الوطنية/ الحرج الطبيعي"، كينيا)؛ ومعزل إيل بيناكاتي وصحراء ألتار الكبرى  للمحيط الحيوي (المكسيك)؛ وبحر رمال ناميبيا (ناميبيا)؛ ومحمية سلسلة جبال هاميغيتان للأحياء البرية (الفيليبين)؛ والحديقة الطاجيكية الوطنية (جبال بامير) (طاجيكستان)؛ وحديقة القط تيان الوطنية (فييتنام).

الممتلكات الطبيعية والثقافية المشتركة: معزل بيماشيوين أكي الحيوي (كندا)؛ وأرخبيل بيجاغوس- موتوم مورانغاجوغو (غينيا بيساو)؛ وحديقة سهلاباتهيبي الوطنية (ليسوتو) (التي تشكل امتدادا لـ "حديقة جبال أوخاه لامبا/ دراكنسبرغ"، جنوب أفريقيا).

الممتلكات الثقافية: محطة ريد باي الباسكية لصيد الحيتان (كندا)؛ والمشهد الثقافي لمصاطب هاني رايس في منطقة هونغ (الصين)؛ والمعالم والمواقع التاريخية لمدينة كايسونغ (جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية)؛ والمرفأ التاريخي لبلدة لوفوكا (فيجي)؛  والمياه ونصب هرقل في حديقة ويلهيلمشوهي بيرجبارك (ألمانيا)؛ والحصون الواقعة على قمم التلال في ولاية راجاستان (الهند)؛ وقصر قولستان (إيران)؛ والمشهد الثقافي لميمند (إيران)؛ وفيلات وحدائق ميديشي (إيطاليا)؛ وجبل فوجي (اليابان)؛ وبلدة وقصر فياندن (لوكسمبورغ)؛ وإيساندرا زوما (مدغشقر)؛ ومركز أغاديز التاريخي (النيجر)؛  ومناجم الملح الملكية في فيليتشكا وبوتشنيا ( التي تشكل امتدادا لـ "منجم الملح في فيليتشكا"، بولندا)؛ والكنائس الخشبية في منطقة جبال الكاربات في بولندا وأوكرانيا (بولندا/ أوكرانيا)؛ وجامعة كوامبرا – ألتا وصوفيا (البرتغال)؛ وموقع الزبارة الأثري (قطر)؛ ومدينة بولغار الأثرية التاريخية (الاتحاد الروسي)؛ ومدينة ألانيا التاريخية (تركيا)؛ وشبه جزيرة القرم أو خرسونسه تورية القديمة (القرن الخامس ق.م – القرن الرابع عشر بعد الميلاد، أوكرانيا).

وكان قد جرى في السابق النظر في إدراج خمسة من المواقع المذكورة أعلاه في لائحة التراث العالمي، وهي:

الحصون الواقعة على قمم التلال في ولاية راجاستان (الهند)؛ وموقع الزبارة الأثري (قطر)؛ والمعالم والمواقع التاريخية لمدينة كايسونغ (جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية)؛ ومدينة بولغار الأثرية التاريخية (الاتحاد الروسي)؛ والحديقة الطاجيكية الوطنية (طاجيكستان).

 وتشكل ثلاثة من الترشيحات التي سيُصار إلى مناقشتها امتدادات لمواقع تراث عالمي قائمة أصلا.

والوثائق التي ستساعد اللجنة في عملها متاحة على الموقع الإلكتروني وتشمل توصيات الهيئات الاستشارية لدى لجنة التراث العالمي: الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ومواردها في ما يتصل بالمواقع الطبيعية و8 ب 2 ضميمة، والمجلس الدولي للمعالم والمواقع، إيكوموس في ما يتصل بالمواقع الثقافية الطبيعية و 8ب1 ضميمة.

وستشكل إعادة النظر في وضع الحفاظ على مواقع التراث العالمي بندا هاما آخر من البنود المدرجة في جدول أعمال اللجنة. والمعلومات المتعلقة بمواقع التراث العالمي المدرجة في لائحة التراث العالمي التي يتعين إعادة النظر فيها متاحة على الموقع الإلكتروني  (أنظر أيضا 7 ب ضميمة و7ب تصويب ). وأما المعلومات المتعلقة بوضع الحفاظ على المواقع المدرجة في لائحة التراث العالمي المعرّض للخطر فهي متاحة على الموقع الإلكتروني و7أ ضميمة.




العودة إلى --> للصحافة
العودة إلى أعلى الصفحة