لجنة التحكيم الدولية 2012

تجددت جائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية في 2012 باستضافتها لاعضاء جدد في لجنة التحكيم و ذلك بتمرير سيمرر ر. ستيفن هام فريس المشعل الى اربع شخصيات بارزة جديدة بعد انتهاء فترة عمله  ضمن لجنة التحكيم الدولية وقد قبلت هذه الشخصيات هذه المهمة التي اوكلت اليهم من قبل  اليونسكو و سيلتئم اجتماعهم  خلال شهر يناير بالمقر الرسمي للمنظمة قصد  التداول واقتراح متفوقين للمديرة العامة

Hiam Abbas. © Philippe Quaisse

Ahmed Djebbar. (c) DR

Amadou Mailele. (c) DR

(c) Cyril Baïlleul/UNESCO

·       

·         هيام عباس (فرنسا) ولدت سنة 1960 وترعرعت في قرية بشمال الجليل . استقرت بفرنسا حيث بدأت مهنتها ممثلة في السينما و قد اكتسبت سمعتها في هذا الميدان بفضل الدور الذي لعبته في  فلم الحرير الاحمر للتونسية رجاء عمار كما عملت بعد ذلك مع سينمائيين مشهورين من الشرق الاوسط بدءا من يسري نصرالله (باب الشمس 2004) الى آموس جيتاي  المنطقة الحرة ،2005 و مرورا بآران ريكيليس (اشجار الليمون ، 2008). وهو ما جعلها و بسرعة تلقى اقبالا من قبل السينمائيين الفرنسيين (باتريس شيرو وجون باكر ونيكولا سعادة). اضافة الى مخرجين امريكيين نذكر من بينهم جي جرموش  (حدود التحكم ، 2009) و توماسي مكارثي ( الزائرون 2007) و جوليان شنيبال (الغوّاص، والفراشة،2007). هيام عباس متعددة اللغات وملمة بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي و قد نصحت في هذا الاطار  سبيل بيرغ حول تصوير فلم "مونيخ2007"



·         أحمد جبار (الجزائر) عالم رياضيات واستاذ بارز بجامعة العلوم والتكنولوجيات ب"ليل " وهو باحث في تاريخ الرياضيات ومتعاون في المركز الوطني للبحوث العلمية (ا.م.ر8524) و هو ايضا مختص في الرياضيات العربية في القرون الوسطى بالاندلس والمغرب افريقيا الصحراوية اضافة الى كونه عضوا بهيأة تحرير مجلات عالمية مختلفة ( للول ساراقوس ، وجريدة تاريخ العلم العربي بسوريا وتاريخ العلم بايران)  ونائب رئيس بترانسكولتورا (تحت رئاسة انبرتو ايكو) منذ 2008، وبالمعهد الدولي للبحث في سياسة الحضارات والذي يرأسه (ادغار موران) منذ 2009.وبرصيده عدة منشورات و مؤلفات من بينها " قصة العلم العربي"  طبعة دار(سوي 2001) و"الجبر العربي ، اصل الفن" طبعة فويير- ادابت 2005 و " الاكتشافات في بلاد الاسلام" طبعة _لوبومي 2009).



·         ر.ستيفن هامفرايس (الولايات المتحدة الامريكية) هو استاذ تاريخ ودراسات اسلامية في جامعة كاليفرنيا سانتا باربرا. درس بالمعهد الاعلى للدراسات والعلوم الاجتماعية (و.ه.س.س)بياريس . وهو صاحب عدة مؤلفات تناولت موضوع تاريخ الاسلام اهمها  معالجة جيوسياسية تحت عنوان "ما بين الذاكرة والرغبة" : الشرق الاوسط في عصر مضطرب (1999/2005) و هو عبارة عن تاملات  حول القضايا الكبرى التي يواجهها مسلمو الشرق الاوسط في نهايات  القرن العشرين





·         امادو اومايللي (النيجر ) وهو ذو تكوين ادبي وهو ديبلوماسي ورجل سياسة و بعد عدة تجار كمدرس بالمعهد وبالمدرسة العليا بنيامي اضافة الى عدة سنوات قضاها باحثا ومحاضرا بالجامعة ، اصبح امادو ماليلي مستشارا اولا للوزير الاول لنجيريا بين 1997 و 2007 ومن ثمة مستشارا خاصا لرئيس جمهورية النيجر بين 2008و 2010. وقد مثل النيجر في المجلس التنفيذي لليونسكو بين 2007 و2011 حيث اصبح رئيسا للجنة البرامج  والعلاقات الخارجية للقاء  العام السادس والثلاثين . نشر عدة اعمال علمية من بينها  التعبير الادبي للدراما الاستعمارية في الادب الافريقي الاسود.وفي مابين  1950/1960نشر  دراسة حول صورة افريقيا تحت عنوان "رحلة نهاية الليل لسيلين"  1977  اضافة الى دراسة غرضية  و بيبلوغرافية  للرواية الافريقية .( قرونوبل lll .1978)


·         فرحان نظامي ( الهند/ بريطانيا) : هو عضو بجامعة اكسفورد مدير ومؤسس مركز الدراسات الاسلامية باكسفورد  كما درس  التاريخ الحديث بمعهد واذام .واصبح منذ 1983عضوا بمعهد سان كروز وعضوا بمعهد روث مان في التلاريخ الاسلامي ثم اصبح بعد ذلك عضوا في الدراسات الاسلامية وهو حاليا عضو مميز.وعضو في كلية التاريخ والدراسات الاسلامية بجامعة اكسفورد ، كما انه مؤسس ورئيس تحرير جريدة الدراسات الاسلامية(ا.و.ب) منذ 1990 ومدير سلسلة صانعي الحضارة الاسلامية منذ 2004 . وهو مختص في التاريخ الاجتماعي والفكري الاسلامي .

 

العودة إلى أعلى الصفحة