20.05.2009 -

أسبوع إفريقيا في اليونسكو من 25 إلى 29 مايو/ أيار

اليونسكو، إشعار إلى وسائل الإعلام

باريس، 20 مايو/ أيار ـ "إفريقيا في دينامياتها الثقافية والرياضية" هي الموضوع الذي سيتناوله أسبوع إفريقيا الذي ينعقد هذا العام من 25 إلى 29 مايو/ أيار في مقر اليونسكو. وستبرز أنشطة عديدة تنظمها مجموعة الدول الأعضاء الإفريقية بمناسبة يوم إفريقيا (25 مايو/ أيار) ما تتمتع به قارة إفريقيا من ثراء في هذه المجالات. وسيلقي أحمدو توماني توري، رئيس جمهورية مالي، في إطار هذا الأسبوع، محاضرة تحت عنوان "إدارة النزاعات: حالة مالي".

وطوال هذا الأسبوع، سيضم معرض (يُقام في قاعة ميرو وفي البهو) منصات فردية (للصناعات الحرفية والفنون الإفريقية والرياضة والألعاب التقليدية)، ومنصات متعددة الوسائط تُخصص إحداها لكأس إفريقيا للأمم، والذي سيجري في 2010 في أنجولا، ومنصات معينة تتعلق بكأس العالم لكرة القدم لعام 2010 (جنوب إفريقيا)، والمهرجان العالمي للفنون الزنجية (السنغال)، وإعادة مسلة أكسوم إلى مكانها الأصلي (إثيوبيا).
وسيتم عرض أربعة أفلام خلال هذا الأسبوع، وهي: كرة من الذهب (Le Ballon d’or)، من إنتاج شيخ دوكوري وبطولة ساليف كيتا (25 مايو/ أيار، الساعة 6 مساءً)؛ و محنة (Endurance)، وهو فيلم أنتجه السينمائي البريطاني ليسلي ودهيد (Leslie Woodhead)، تكريماً للبطل الرياضي الشاب هايلي غيبريسيلاسي، الذي فاز ببطولة سباق العدْو لمسافة 10.000 متر في الألعاب الأولمبية في أتلانتا عام 1996 (26 مايو/ أيار، الساعة 6 مساءً)؛ والمصير (Le Destin)، للسينمائي يوسف شاهين (27 مايو/ أيار، الساعة 6 مساءً)؛ والغريمة (La rivale)، للسينمائي الفرنسي إدوارد كاريون (28 مايو/ أيار، الساعة 6 مساءً).
وستتناول محاضرات ومناقشات (في القاعة 4) المواضيع التالية: الرياضة والتنمية في إفريقيا: التحديات (26 مايو/ أيار، الساعة 4 بعد الظهر)؛ وإفريقيا والكاريبي: الهوية الثقافية وإشكاليات التنمية (27 مايو/ أيار، الساعة 4 بعد الظهر)؛ مزايا التنوع الثقافي... في ظل الأزمة العالمية الراهنة (28 مايو/ أيار، الساعة 4 بعد الظهر).
وفي 29 مايو/ أيار، سيقوم أحمدو توماني توري، رئيس جمهورية مالي، بزيارة رسمية إلى اليونسكو. وعقب لقائه مع كويشيرو ماتسورا، المدير العام لليونسكو، سيلقي توري محاضرة تحت عنوان "إدارة النزاعات. حالة مالي" (في القاعة 1، من الساعة 10.35 صباحاً إلى الساعة 12.15 ظهراً) أمام السفراء والمندوبين الدائمين المعتمدين لدى المنظمة.
وفي 29 مايو/ أيار أيضاً (القاعة 4.30 بعد الظهر إلى الساعة 6 مساءً)، سيتم تنظيم منتدى بشأن مكافحة تعاطي المنشطات بحضور رياضيين إفريقيين ومن الشتات، من بينهم زين الدين زيدان، وهاذاري جعفر (جزر القمر)، وسيرغادو (كوت ديفوار)، وسامي تراوري (مالي)، وسيماو ماتي (موزمبيق). وفي ختام أسبوع إفريقيا يوم 29 مايو/ أيار، ستقام سهرة ثقافية وفنية (الساعة 6 مساءً، في القاعة 1، بناءً على دعوة للحضور).  
***
يُرجى من الصحافيين الراغبين في تغطية زيارة رئيس جمهورية مالي طلب اعتماداتهم لدى مكتب إعلام الجمهور، عن طريق جبريل كبة: 41 17 68 45 1 (0)33 +  
للاتصال الصحافي: ديلفين جاروستي  29 60 30 62 6 (0)33




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة