09.06.2009 -

المدير العام يطلب إخلاء سبيل إبراهيم محمد علي مدير محطة تلفزة مختَطف في الصومال

اليونسكو، بيان صحفي رقم: 2009-57

باريس، 9 حزيران/يونيو – اليوم وجه المدير العام لليونسكو، كويشيرو ماتسورا، نداء من أجل الإفراج بدون شرط عن السيد إبراهيم محمد علي، مدير محطة تلفزة صومالية، اختطِف بتاريخ 2 حزيران/يونيو، في غاراسبالي، وطالب باتخاذ تدابير من أجل توفير حماية أفضل لمهنيي وسائل الإعلام العاملين في هذه البلاد.

صرح المدير العام قال: "إني أطلب إخلاء سبيل السيد إبراهيم محمد علي بدون أي شرط". وأضاف: "يتعرض مهنيو وسائل الإعلام العاملون في الصومال لعنف لا يمكن قبوله. فإني أطلب من السلطات أن تعمل كل ما بوسعها من أجل تحسين أمن الصحافيين. إذ إن تمكين الصحافيين من أداء عملهم أمر مهم للمجتمع بأسره. لأن حرية التعبير وحرية الصحافة أساسيتان، حتى في فترة مضطربة كالتي يشهدها الصومال، لكي يسهم المواطنون في إعادة بناء بلادهم".
إبراهيم محمد علي، الملقَّب بـ جيكي، هو مدير محطة التلفزة Universal القائم مقرها في غاراسبالي (الصومال).
***
اليونسكو هي الهيئة الوحيدة في منظومة الأمم المتحدة التي تشتمل مهمتها على الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة. إذ إن هذه المنظمة، بموجب المادة الأولى من ميثاقها التأسيسي، ملزمة بـ"ضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة، دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب". ولهذا الغرض يتوجب عليها أن "تعزز التعارف والتفاهم بين الأمم بمساندة أجهزة إعلام الجماهير؛ وتوصي، لهذا الغرض، بعقد الاتفاقات الدولية التي تراها مفيدة لتسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة". 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة