11.04.2012 - قطاع التربية

استعدوا لأسبوع العمل العالمي! (22-28 نيسان/أبريل 2012)

© اليونسكو / غاري ماسترز

يُنظم أسبوع العمل العالمي من أجل التعليم للجميع لعام 2012 في الفترة من 22 إلى 28 نيسان/أبريل المقبل تحت شعار "حقوق منذ البداية! رعاية وتعليم الطفولة المبكرة الآن!". وسيضم هذا الحدث مشاركين من شتى أنحاء العالم سيرفعون أصواتهم مستخدمين شعار هذا العام من أجل تعبئة الدعم للرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة.

وأسبوع العمل العالمي عبارة عن نشاط سنوي تنظمه الحملة العالمية من أجل التعليم التي تمثل تحالفاً يضم العديد من المنظمات غير الحكومية واتحادات المعلمين في أكثر من 100 بلد بغية تعزيز الوعي بأهمية توفير التعليم للجميع. وسيركز أسبوع العمل العالمي لعام 2012 على مسألة الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة التي يتمحور حولها الهدف الأول من أهداف التعليم للجميع الستة المزمع تحقيقها بحلول عام 2015.  

وفي عام 2000، التزم المجتمع الدولي "بتوسيع وتحسين الرعاية والتربية على نحو شامل في مرحلة الطفولة المبكرة، وخاصة لصالح أكثر الأطفال تأثراً وأشدّهم حرماناً" (إطار عمل داكار، الهدف الأول من أهداف التعليم للجميع). وبين عامي 1999 و2009، شهدت نسب القيد في التعليم ما قبل الابتدائي ارتفاعاً بنسبة 40% على الصعيد العالمي. ومع ذلك، فإن أكثر من 50% من أطفال العالم لا يزالون محرومين من التعليم ما قبل الابتدائي. وفي عام 2009، انخفضت نسب القيد الإجمالية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والمنطقة العربية إلى أدنى المستويات إذ بلغت 18% و21% على التوالي في هاتين المنطقتين (حسب بيانات معهد اليونسكو للإحصاء لعام 2009).  

وتنشط اليونسكو في دعم أسبوع العمل العالمي منذ إنشائه عن طريق تشجيع شركائها والشبكات التابعة لها على المشاركة في الحملة. ومثلما جرى في السنوات السابقة، ستنظم اليونسكو في مقرها ومكاتبها الميدانية العديد من الأنشطة في إطار متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن المؤتمر العالمي بشأن الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة الذي نُظم بموسكو (الاتحاد الروسي) في الفترة من 27 إلى 29 أيلول/سبتمبر 2010.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة