14.10.2009 -

انتخاب 31 عضوا جديدا للمجلس التنفيذي لليونسكو

جددت اليوم الدول، 193، الأعضاء في اليونسكو، المجتمعة في إطار الدورة 35 للمؤتمر العام، وهو أعلى هيئة للقرار في المنظمة، جزءا من أعضاء المجلس التنفيذي، الهيئة العليا الثانية لليونسكو.

المجموعة الأولى- موناكو، الدنمرك و بلجيكا؛         

 المجموعة الثانية- سلوفاكيا، رومانيا، بولونيا، ليتونيا، أوزبكستان وبيلاروسيا؛         

 المجموعة الثالثة- سانتا لوسيا، باربادوس، غرانادا، هايتي، بيرو وفينزويلا؛         

 المجموعة الرابعة- ، الصين، فيتنام، اليابان، الهند، بنجلاديش وكازاخستان؛         

المجموعة الخامسة أ- بوركينا فاسو، جيبوتي، كينيا، غانا، مالي، جمهورية الكنغو الديمقراطية، زيمبابوي والكنغو؛           

 المجموعة الخامسة ب- الجزائر، مصر والجمهورية العربية السورية.         

 ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي لأربع سنوات. والأعضاء الجدد المنتخبون سيلتحقون بزملائهم السبعة والعشرين الآخرين الذين انتخبوا في دورة العام 2007 وتنتهي ولايتهم عام 2011 وهم : ألمانيا، المملكة العربية السعودية، الأرجنتين، شيلي، كوت ديفوار، كوبا، السلفادور، إسبانيا، الولايات المتحدة الأميركية، الاتحاد الروسي، فرنسا، اليونان، إيطاليا، الكويت، مدغشقر، ماليزيا، المغرب، منغوليا، النيجر، باكستان، الفلبين، جمهورية كوريا، جمهورية تنزانيا المتحدة، السنغال، سريلانكا، تونس وزمبيا.         

 وكان جرى انتخاب كل من ألبانيا وبلغاريا والمجر وجمايكا في دورة عام 2007 للمؤتمر العام، بحيث تنته ولاية كل منهم عام 2011غير أن هذه الدور قررت ألا تكمل مدة ولايتها لأربع سنوات، مكتفية بسنتين فقط، وذلك تسهيلا لعملية التناوب على عضوية المجلس بين الدول الأعضاء في المنظمة.         

يجتمع المجلس التنفيذي مرتين في العام للإشراف على تنفيذ البرنامج والميزانية اللذين أقرهما المؤتمر العام. سيجتمع المجلس الجديد، بعد انتهاء الدورة الحالية للمؤتمر العام لينتخب أعضاء مكتبه ورئيسه الجديد ونواب الرئيس.  

بيان صحفي رقم 2009/122

باريس، 14 تشرين الأول/أكتوبر  




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة