21.06.2010 - الخدمات الإعلامية

تعيين المهندسة المعمارية الرائدة زهى حديد فنانة لليونسكو من أجل السلام

ستُعين المهندسة المعمارية الشهيرة زهى حديد التي تحمل الجنسيتين العراقية والإنجليزية فنانة لليونسكو من أجل السلام خلال حفل يُنظم في مقر المنظمة بتاريخ 24 حزيران/يونيو (الساعة 12,30 بعد الظهر).

وستقوم المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بمنح هذا اللقب إلى زهى حديد الحائزة على جائزة بريتزكر "تقديراً للجهود التي بذلتها لتعزيز الوعي بالحوار المشترك بين الثقافات، وتعزيز الامتياز في مجال التصميم والإبداع، ولتفانيها في إبراز المثل العليا للمنظمة وأهدافها".

ولدت زهى حديد عام 1950 في بغداد وحازت على شهادة في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت قبل الانضمام إلى الرابطة المعمارية في لندن (المملكة المتحدة).

وتتميز حديد بأفكارها وتصاميمها الطليعية، وشكلت المباني الابتكارية التي نفذتها في أوروبا وآسيا وأمريكا موضوع نقاش ساخن. وصممت المهندسة المعمارية أيضاً مجموعة من الملابس والأثاث، وقامت حتى بتصميم مركبة ثلاثية الدفع تُعرف باسم "ذي كار".

إنّ فناني اليونسكو من أجل السلام مرموقة بارزة تضع نفوذها وحضورها وسمعتها في خدمة رسالة اليونسكو. ونذكر من بينهم المؤلف فرانكيتيان (هايتي)، والموسيقي مانو ديبانجو (الكامرون)، ومصممة الأزياء بيبي راسل (بنغلاديش)، والموسيقي جيلبرتو جيل (البرازيل)، والممثلة والمغنية ماريا دي ميدييروس (البرتغال)، والكاتب سكوت موماداي (الولايات المتحدة الأمريكية).

***

على الصحفيين الراغبين في متابعة حفل التعيين طلب الاعتمادات من إيزابيل لو فورني
48 17 68 45 1 (0)33+




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة