إن كل دولة عضو مسؤولة عن تزويد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بأدق وأحدث ما يمكن من معلومات عن القوانين السارية وشهادات التصدير/الاستيراد المستخدمة فيها، مع تفاصيل عن كيفية الاتصال بالسلطات الوطنية المعنية والعناوين الكاملة للمواقع الشبكية الرسمية التي تعنى بحماية التراث الثقافي. وإذا ما طرأ أي تغيير في هذه المعلومات، وجب على الدول الأعضاء المعنية أن تزود اليونسكو بالنسخة الجديدة من هذه المعلومات كي تتمكن المنظمة من تحديث موقعها الرسمي.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالنظر إلى أن قاعدة البيانات تضم القوانين الراهنة الخاصة بالتراث الثقافي والمقدمة من الدول الأعضاء في اليونسكو، ولا تحتوي على التشريعات والأنظمة الأقدم التي ربما كانت تنص على ملكية البلد الأصلي لهذه القطع الثقافية أو التي كانت تنظم حركة تصديرها، فقد يتعين إجراء بحوث إضافية أو اتصالات بالسلطات الوطنية للبلد الأصلي من أجل تحديد الوضع القانوني للقطع المحددة.

"*" لتيسير استخدام قاعدة البيانات، أتاحت أمانة اليونسكو، عند الاقتضاء، ترجمات عامة وغير رسمية لعناوين القوانين المقدمة من الدول الأعضاء وذلك من أجل تحديد الموضوع التي يتناوله القانون المعني. فلا يجوز اقتباس أو استنساخ هذه الترجمات غير الرسمية المسبوقة بالنجمة "*".

جميع الحقوق محفوظة.

لا يجوز استخدام هذه المعلومات إلا لأغراض تتعلق بالتعليم والبحوث والتشريعات القانونية ولأغراض غير تجارية، على أن يشار في هذه الحالات إلى قاعدة بيانات اليونسكو للقوانين الوطنية الخاصة بالتراث الثقافي بوصفها مصدراً للبيانات المستخدمة أو المستنسخة.

 © اليونسكو.

 

العودة إلى أعلى الصفحة