ضمان استدامة مركز ترميم المخطوطات الإسلامية في الحرم الشريف بالقدس

© Bernards Zako

كجزء من مشروع بناء القدرات في مجال الحفاظ على المخطوطات التاريخية، توفر اليونسكو تدريبا في مجال حفظ المخطوطات، ترميمها، جردها وإدارتها لموظفي مركز ترميم المخطوطات الإسلامية في الحرم الشريف بالقدس.

يقع مركز ترميم المخطوطات الإسلامية داخل مجمع الحرم الشريف في القدس و يحتوي على واحدة من المجموعات الأكثر أهمية في العالم من المخطوطات الإسلامية، بما في ذلك نسخ من القرآن الكريم.

و بالتعاون مع فريق من خبراء الحفظ، تعمل اليونسكو مع مركز الترميم و وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأردنية، وإدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في القدس، للمساعدة في الحفاظ على هذه الكنوز من تراث العالم الثقافي والديني لأجيال المستقبل من أجل التعلم منها و التمتع بها.

وقد عملت اليونسكو مع مؤسسة التعاون الفلسطينية بالقدس على التدريب في مجال الحفظ و الترميم، بالإضافة إلي إنشاء مختبر صيانة حديث ومجهز تجهيزا جيدا بمركز ترميم المخطوطات الإسلامية، وكذلك إجراء تحسينات على مرافق الحصر و التخزين.

مرحلة أخرى من المشروع، الممول بسخاء من قبل حكومة النرويج، تركز على بناء القدرات في مهارات الحفظ والإدارة المتقدمة، وكذلك تحسين المرافق في المركز.

إن مركز ترميم المخطوطات الإسلامية هو جزء من مجمع الحرم الشريف في المركز التاريخي بالقدس، و الذي يتألف من مجموعة من المباني التاريخية الاسلامية، بما فيها المسجد الأقصى و قبة الصخرة و المتحف الإسلامي.

عند اكتمال عمل اليونسكو في بناء قدرة الموظفين في ترميم وتجديد مرافق المركز و المحافظة على المختبر، سيجعل من مركز ترميم المخطوطات الإسلامية بالحرم الشريف واحدا من أفضل المراكز في المنطقة و مركزا تدريبيا محتملا لمبادرات مماثلة في أماكن أخرى. 

العودة إلى أعلى الصفحة