اللجنة الدولية الحكومية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلادها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع

أفغانستان 2007

© اليونسكو

تستطيع الدول الأعضاء في اليونسكو التي فقدت بعض القطع الثقافية ذات الأهمية الأساسية والتي تطالب باستعادتها أو استردادها، أن تستعين، في الحالات التي لا يمكن فيها تطبيق الاتفاقيات الدولية، باللجنة الدولية الحكومية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلادها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع.

وقد أنشئت هذه اللجنة في عام 1978 بموجب القرار 20م/7.6/5 الذي اتخذه المؤتمر العام في دورته العشرين، وهي تتألف من 22 دولة عضواً تجتمع مرة كل سنتين ويمكنها أن تعقد دورات استثنائية.

واحتفلت اللجنة في عام 2008 بالذكرى الثلاثين لإنشائها أثناء دورة استثنائية عقدتها في سيول، بجمهورية كوريا، في الفترة من 25 إلى 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2008. 

 

·  اللجنة والصندوق الدولي (بالانجليزية)

·  الأعضاء الحاليون للجنة (بالانجليزية)

·  الدورة الخامسة عشرة للجنة (بالانجليزية)

·  الدورات السابقة (بالانجليزية)

·  النظام الداخلي (PDF)

·  النظام الأساسي (PDF)

·  طرائق تقديم طلبات الاستعادة والرد (بالانجليزية)

·  الصندوق الدولي لإعادة الممتلكات الثقافية إلى بلادها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع (بالانجليزية)

·  مجموعة مواد إعلامية بشأن الرد (PDF) (بالانجليزية)

اللجنة الدولية الحكومية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلادها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع هي هيئة دولية حكومية ذات دور استشاري توفر إطاراً للنقاش والتفاوض ولكن توصياتها فيما يخص التنازع بين الدول غير ملزمة قانوناً.

وتتمثل المهمة الأساسية لهذه اللجنة في تقصي السبل والوسائل الكفيلة بتيسير المفاوضات الثنائية، وتعزيز التعاون متعدد الأطراف والثنائي لغرض رد أو إعادة الممتلكات الثقافية، وكذلك تشجيع شن حملة لإعلام الجمهور عن هذه القضية، وتعزيز تبادل الممتلكات الثقافية.

لمزيد من المعلومات: الاتجار غير المشروع للممتلكات الثقافية ورد هذه الممتلكات

العودة إلى أعلى الصفحة