29.07.2012 - ديوان المديرة العامة

إيرينا بوكوفا تشارك في اللجنة التوجيهية الرفيعة المستوى لمبادرة "التعليم أولا"

تقوم المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا في زيارة إلى نيويورك من 30 حتى 31 تموز/يوليو للمشاركة في الاجتماع الافتتاحي للجنة التوجيهية الرفيعة المستوى لمبادرة "التعليم أولا"، وهي مبادرة الأمين العام لأمم المتحدة حول التعليم التي ستطلق يوم 26 أيلول/ سبتمبر على هامش الجمعية العامة.

والهدف من اللجنة التوجيهية هو توفير التوجيه الاستراتيجي للأمين العام بشأن كيفية رفع مكانة التعليم السياسية على جدول أعمال التنمية وتعبئة دعم أقوى من القطاعين العام والخاص.

بالتشاور مع وكالات الأمم المتحدة والشركاء الرئيسيين الآخرين، كلفت اليونسكو بوضع رؤية للمبادرة تتناول التحديات التي لا تزال قائمة وتتطرق لإمكانات التعليم لتحقيق التنمية المستدامة.

وستركز المبادرة على ثلاثة مجالات ذات أولوية: إرسال كل طفل إلى المدرسة، وضمان جودة التعليم، وجعل التعليم القوة التحويلية في السعي لتحقيق المواطنة العالمية.

وستقوم المديرة العامة بدور الأمين التنفيذي للجنة التوجيهية المكونة من 15 عضوا، والتي تشمل سمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند، ومعالي القس ديزموند توتو، صاحب السمو الآغا خان الرابع، ومبعوث الأمين العام الخاص لشؤون التعليم غوردن براون، والرؤساء التنفيذيين لخمس وكالات للأمم المتحدة للتعليم للجميع وممثلين من منظمات أخرى، مؤسسات، والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وخلال زيارتها الى نيويورك، ستقوم المديرة العامة بعقد اجتماعات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ونائب الأمين العام الذي تم تعيينه مؤخرا يان الياسون، ورئيس الجمعية العامة.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة