الأعضاء الحاليين للهيئة الاستشارية

Toufik Hamoum

توفيق حموم ، رئيس (الجزائر)

منذ عام 2010، كان توفيق حمّوم مسؤولاً عن المشاريع المعنية بالآثار في جامعة الجزائر والمركز الوطني للأبحاث الأثرية. وهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة الجزائر، في علم الآثار وعلوم العصور القديمة (2009) ومتخصص في الاثار وعلم دراسة النقوش المغربية القديمة. وقد كان حَموم باحثًا بوزارة الثقافة الفرنسية (2005 و 2007) وعضواً في   الفريق العلمي المسئول عن قرية Etruscan village Mussana وعن الحفريات الأثرية في بالاتينو، بروما (1991-1992 .(

 

عمل أستاذًا ومديرًا مشاركًا في معهد الآثار بجامعة الجزائر (2002-2009 و2010-2015)، وفي المدرسة العليا للفنون الجميلة في الجزائر العاصمة وفي المتحف الوطني للآثار في العاصمة الجزائر (1991 -1992). وهو مؤلف للعديد من المقالات بعدد كبير من المجلات المختلفة فيما يتعلق بدراسات النقوش والمجتمع الروماني بأفريقيا في العصور القديمة. 

 

Auron Tare

أورون تار (ألبانيا)

أورون تار هو المدير التنفيذي للمركز الألباني للبحوث البحرية  المعني بالبحوث الجارية في مجال علم الآثار المغمورة بالمياه في ألبانيا. ويتم تمويل هذا المشروع ودعمه من قبل

RPM Nautical Foundation 501© ومعهد الآثار البحرية. وهو أحد مؤسسي منتزه بوترينت الوطني، أحد المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وأول من تولى مسئولية ادارته.

وقد عمل لسنوات عديدة لحشد اهتمام ودعم العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية مثل اليونسكو والبنك الدولي واتفاقية رامسار ومؤسسة بوترينت ومؤسسة أوك ومؤسسة ميفلين تراست وغيرها من المنظمات لحماية هذا الموقع التاريخي الفريد والحفاظ عليه. وقد كللت جهوده بالنجاح في عام 2000 عندما تمكنت الحكومة الألبانية بالتعاون مع اليونسكو تسجيل الموقع كأحد مواقع التراث العالمي المشمولة بتدابير صون التراث. وقد تم انتخابه عضواً في الهيئة الاستشارية في أبريل 2015.

Dolores Elkin

دولوريس إلكين (الأرجنتين)

دولوريس إلكين هي عالمة آثار أرجنتينية وأحد الغواصين العلميين المحترفين، وتعمل كباحثة في الوكالة الوطنية للبحوث (CONICET). حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة بوينس آيرس عام 1996، ومنذ ذلك الحين استطاعت تطوير أول برنامج لعلم الآثار الغارقة في البلاد - داخل المعهد الوطني للأنثروبولوجيا – قائم في الغالب على الأبحاث وإدارة المشروعات. وقد عملت أستاذاً في جامعة بوينس آيرس والجامعة الوطنية في المقاطعة الوسطى ببوينس آيرس، وتمكنت من خلال عملها من تطوير التخصص على مستوى الدراسات الجامعية والدراسات العليا. وخلال الاجتماع الثالث في 19 أبريل 2012، تم انتخابها رئيسة للهيئة الاستشارية.

 

Emad Khalil

عماد خليل (مصر)

عماد خليل أستاذ علم الآثار البحرية بجامعة الإسكندرية ، مصر. وهو المدير المؤسس لمركز الإسكندرية للآثار البحرية والتراث الثقافي المغمور بالمياه (CMAUCH) ، وزميل أكاديمي في مركز الآثار البحرية بجامعة ساوثامبتون بالمملكة المتحدة. حصل على درجة الدكتوراه في علم الآثار البحرية من جامعة ساوثهامبتون في عام 2005. ركز بحثه على التجارة البحرية في مصر الرومانية.

شارك عماد خليل في علم الآثار المغمورة بالمياه في مصر منذ أوائل التسعينات. ومنذ ذلك الحين ، ساهم في العديد من المشاريع في مجال علم الآثار البحرية وتحت الماء بما في ذلك الحفريات تحت الماء منارة فاروس ، وحطام سفينة حطام جزيرة سادانا ، ومسح حطام سفينة الساحل الشمالي الغربي ، ومشروع أبحاث بحيرة ماريوتيس ، ومشروع وثائق ثيستلورم ، في الوقت الحالي ، يدير مشروع مسح مرسى باغوش ، بتمويل من مؤسسة Honor Frost. عماد خليل هو الرئيس السابق للجنة ICOMOS الدولية للتراث الثقافي المغمور بالمياه (ICUCH) ، وممثل مصر في شبكة اليونسكو Unitwin لعلم الآثار المغمورة بالمياه. وهو أيضًا رئيس اللجنة الفنية والعلمية في الاتحاد المصري للغوص (EDLF) وعضو اللجنة العلمية في اتحاد مونديال لأنشطة الشراكات الفرعية (CMAS).

Lisa La Grange

ليسا لا غرانج (جنوب إفريقيا)

 ليسا لا غرانج هي الرئيسة بالنيابة لوحدة التراث الثقافي البحري وتحت الماء التابعة لوكالة موارد التراث في جنوب إفريقيا ، وهي المسؤولة عن تنسيق وإدارة موارد UCH في جنوب إفريقيا ، بما في ذلك تحديدها وتنظيمها وترقيتها. حصلت على درجة الماجستير في علم الآثار من جامعة كيب تاون في عام 2015 وحصلت على شهادة في إدارة الموارد التراثية ورخصة من الفئة الرابعة لقسم العمل التجاري للغوص في العام التالي. لديها خبرة واسعة في علم الآثار وإدارة موارد التراث وشاركت في مجموعة واسعة من الحفريات الأثرية وتقييم آثار التراث في جنوب أفريقيا. عملت مع العديد من المؤسسات كمحاضر ومستشار ومساعد مجموعات أثرية. تشمل مجالات تركيزها في سياسة وتنظيم التراث ، وتعزيز التراث والتوعية ، ونظم المعلومات الجغرافية ، وبناء القدرات في مجال التراث الثقافي البحري وتحت الماء. تم انتخابها ل STAB في 7 MSP في يونيو 2019.

 

 

Michel L'Hour

ميشال لور (فرنسا)

ميشال لور حاصل على درجة دكتوراه في علم الآثار المغمورة بالمياه، وهو عضو بالأكاديمية البحرية، عمل مايكل لورر مديرًا لإدارة البحوث الأثرية تحت الماء (DRASSM) التابعة لوزارة الثقافة في فرنسا منذ عام 2006. وانضم إلى (DRASSM) في عام 1982 كمتخصص في مجال الأثار الغارقة، حيث كان مسؤولا عن السواحل الغربية لفرنسا، وأقاليم ما وراء البحار والعلاقات الدولية. وقد كان مسئولا عن العديد من عمليات البحث/التنقيب عن الاثار الغارقة داخل فرنسا وخارجها، وهو متخصص في تاريخ التجارة البحرية منذ أواخر العصور الوسطى وحتى فجر العصر الحديث. ويتم دعوته بانتظام كخبير من قبل العديد من المنظمات الدولية مثل اليونسكو والأيكوم والانتربول وهو كاتب للعديد من المقالات والكتب حول هذا الموضوع. وقد قام بتنظيم عدد من المعارض الهامة مثل "بحر الذاكرة" من عام 2005 إلى عام 2009، و "لغز لابيروز"، في المتحف البحري الوطني في عام 2008. وقد كان لور أيضا رئيسا للهيئة الاستشارية العلمية والتقنية التابعة لاتفاقية اليونسكو لعام 2001 والمعنية بحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه خلال عامي 2014-2015. وخلال الاجتماع السادس الذي عقد في 30 أبريل 2015 تم انتخابه مقررا للهيئة الاستشارية.

 

 

Barbara Davidde Petriaggi

بربارة ديفيد يفترجي (ايطاليا)

باربرا دافيد يبترياجي هي مديرة وحدة عمليات الآثار تحت الماء في معهد الدراسات العليا في المحافظة على البيئة - المعهد الرئيسي للحفظ والترميم التابع لوزارة التراث الثقافي الإيطالية و الأنشطة، منذ عام 2011. منذ عام 2017 هي أيضا مسؤولة الآثار تحت الماء في المعهد المركزي للأرشولوجيا - المعهد المركزي للآثار ().
وهي أستاذة زائرة في جامعة روما تري، حيث تدرس علم الآثار تحت الماء، منذ عام 2010.
منذ عام 2013، وهي أيضا عضو في كلية الدكتوراه لحفظ التراث المعماري في جامعة بوليتكلين في ميلانو، ومنذ عام 2015، هي أستاذة علم الآثار الكلاسيكية في  

SAF- مدرسة التدريب المتقدم على الحفظ في روما. من 2018 تدرس علم الآثار الكلاسيكية أيضا في ماتيرا. منذ عام 2001، بصفتها مسؤولة عن معهد البحوث الدولية في مجال المياه، ركزت على أنشطة البحث التي تقوم بها على ترميم التراث الثقافي تحت الماء في الموقع كباحثة في مشروع استعادة التراث تحت الماء (من عام 2001 إلى عام 2010، وأدار المشروع الدكتور روبرتو بترياجي) وبعد ذلك (من عام 2011 حتى الآن). ويهدف المشروع إلى تجريب أدوات ومواد ومنهجيات مبتكرة لحفظ المواقع الأثرية المغمورة بالمياه وإصلاحها في الموقع مثل باي (نابلز) وبالايا بيدافروس (اليونان) والعديد من المواقع الهامة الأخرى مواقع التراث الثقافي تحت الماء في إيطاليا والخارج. مؤلف العديد من الأوراق العلمية، من عام 2016 هي أيضا رئيسة ISCR للمشاريع الأوروبية التالية: INTERREG MED 2014-2020: BlueMED؛ H2020: i-MareCulture; موسى؛ EASME: Magna; EASME UCRCA, H2020 Sibilla; H2020-MSCA: RISE-2019 التكتونية وهي رئيسة ICA لمشروع EASME DiveSafe.

María Elena Barba Meinecke

ماريا هيلينا باربا ماينكي (المكسيك)

ولدت هيلينا باربا في مدينة مكسيكو في عام 1970. وحصلت على شهادة في علم الآثار المكسيكي من المدرسة الوطنية للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك، وهي غواص متخصص ومحترف معCEMAS. كانت رئيس لقسم المشاريع في إدارة التنسيق الوطني لعلم الآثار بالمعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) من عام 1994 إلى عام 2001. وشاركت كرئيسة في هذا المجال في العديد من المشاريع الأثرية في ولاية كامبيتشي. وفي الوقت الحاضر، تشغل مينكي منصب رئيس قسم علوم الآثار الغارقة في شبه جزيرة يوكاتان، والمديرية العامة للآثار الغارقة (INAH)، منذ عام 2003.

شاركت مينكي في المنتديات الأكاديمية الوطنية والدولية المعنية بعلوم الآثار الغارقة. وهي أيضا مؤلفة لعدد كبير من المقالات العلمية المعروفة على المستوى الوطني والدولي، وكانت مسئولة عن تنظيم العديد من المعارض المتعلقة بعلم الآثار الغارقة.

وهي عضو مشارك في مجلس ACUA بجمعية الآثار التاريخية التابعة للجمعية المكسيكية لعلماء الأنثروبولوجيا وممثل عن المكسيك في اجتماع الدول الأطراف باتفاقية عام 2001 بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه. كما انها عضو في اللجنة الاستشارية العلمية والتقنية منذ مايو 2015.

Azzedine Karra

عز الدين كارا، (المغرب)

عز الدين كارا هو غطاس وحاصل على درجة الدكتوراه في علم الآثار والتراث (2002) من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث(I.N.S.A.P.) .  منذ عام 2014، يشغل منصب المدير الإقليمي للثقافة في مراكش، وقبل ذلك، كان مسئولا عن منطقة دوكالة عبدة (2007-2011) ومنطقة فاس بولمان (2011-2014).

كما عمل مدير لمركز دراسات وأستاذ مساعد في علم الآثار بالجديدة. وكان مسئولا عن تنسيق البرامج المعنية بالآثار ويحظى بخبرة واسعة في مجال علم الآثار المغمورة بالمياه. يعمل منذ عام 2013 بشكل وثيق مع اليونسكو فيما يتعلق بعلم الآثار المغمورة بالمياه كممثل للمغرب وكعضو في الهيئات التنظيمية لمختلف المؤتمرات والحلقات الدراسية.

 

Andrej Gaspari

 

أندريه جاسبارى (سلوفينيا)

يشغل أندريه جاسبار ، الذي ولد في الأول من يناير عام 1973 في ليوبليانا ، دكتوراه في العلوم الأثرية ، حاليًا منصبه وكيل وزارة التعليم والعلوم والثقافة والرياضة بجمهورية سلوفينيا ، مديرية التراث الثقافي. دكتوراه (2003) تعامل مع العصر الحديدي المتأخر والاكتشافات الرومانية المبكرة من مجرى نهر ليوبليانيكا. بصفته أستاذًا ورئيسًا لمجموعة الآثار تحت الماء في معهد حماية التراث الثقافي في سلوفينيا ، ينصب اهتمامه في المقام الأول على استكشاف المواقع تحت الماء في المياه القارية في سلوفينيا والبحر الأدرياتيكي ، فضلاً عن ممارسات بناء السفن القديمة وعادات ما قبل التاريخ. ، متصلة بالماء. يتضمن عمله دعم الحماية التشريعية والعملية للمواقع الأثرية وتعزيز أهميتها في الأماكن العامة.

 

المناصب الحديثة

2009- وكيل وزارة التربية والتعليم والعلوم والثقافة والرياضة في جمهورية سلوفينيا ، مديرية التراث الثقافي

2007-2009 أمينة / المتحف العسكري للقوات المسلحة السلوفينية

2004-2007 محاضر مساعد ، زميل باحث / معهد التراث المتوسطي ، مركز العلوم والبحوث في كوبر ، جامعة بريمورسكا

2000-2002 باحث / قسم الآثار ، كلية الآداب ، جامعة ليوبليانا

Emmanuel Adeniyi Odekanyin

إيمانويل أديني أوديكانيين (نيجيريا)

إيمانويل أديني أوديكانين أخصائي التراث الثقافي تحت الماء لدى وزارة الإعلام والثقافة في جمهورية نيجيريا الاتحادية. يعمل مع قسم اليونسكو في الوزارة لأكثر من عقد ، وكان مسؤولاً عن المساعدة في التنفيذ الفعال لجميع اتفاقيات اليونسكو الثقافية التي صادقت عليها نيجيريا. في هذا السياق ، يساعد السيد أوديكانين في تعبئة أنشطة متنوعة على المستوى الوطني تهدف إلى تعزيز التنفيذ الفعال لاتفاقيات اليونسكو الثقافية مع التركيز بشكل خاص على اتفاقيات اليونسكو 2001 و 2003 و 2005 و 1972 و 1970. يمثل نيجيريا في المؤتمرات العامة لليونسكو ؛ الاجتماعات النظامية لاتفاقيات اليونسكو وشاركت في مختلف الدورات التدريبية الدولية التي نظمتها اليونسكو بشأن التراث الثقافي المغمور بالمياه التي تستهدف أفريقيا ؛ إدارة مواقع الحفظ والتراث ، اتفاقية اليونسكو 2005 ، وغيرها. يقدم أوراقًا عن آفاق متنوعة للتراث الثقافي المغمور بالمياه في نيجيريا في مؤتمرات دولية مختلفة. وهو في الوقت الحاضر هو المسؤول عن أنشطة التراث الثقافي المغمور بالمياه في نيجيريا.

Adote Blim Blivi

أوتي بليم بليفي ، نائب الرئيس (توغو)

حصل بليفي على درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية المدارية (1993) ولديه خبرة طويلة في مجالات الجيومورفولوجيا والبيئة الساحلية وعلم المحيطات وتآكل السواحل والترسيب والمخاطر الطبيعية والفيضانات وقابلية التأثر بالبيئة.

وعمل كمستشار ومنسق وخبير لعدد من المنظمات الدولية والجامعات. ولديه خبرة كبيرة في العمل مع اليونسكو، حيث عمل كمنسق وخبير في مشاريع مختلفة على المستوى الدولي، منها المشروع الإقليمي للبحوث والتدريب حول النظم البحرية الساحلية في أفريقيا (1987-1998)، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (1990-2009)، والبنك الدولي (1996)، والاتحاد الاقتصادي والنقدي لأفريقيا ( 2004-2016).

 

الأعضاء السابقون بالهيئة الاستشارية:

  • آناليسا زاراتيني (إيطاليا)
  • كارمن غارسيا ريفيرا (اسبانيا)
  • قسطنطين شيرا (رومانيا)
  • فرانسيسكو الفيز (البرتغال)
  • حسين طفيغيان (جمهورية إيران الإسلامية)
  • هوغو إليسير بونيلا ميندوزا (بنما)
  • كالين ستوينيف بورجونوف (بلغاريا)
  • ميلتون إريك برانفورد (سانت لوسيا)
  • السيدة وفاء بن سليمان (تونس)
  • بيلار لونا إريغورينا (المكسيك)
  • سيرهي أوليكساندروفيتش فورونوف (أوكرانيا)
  • سيد حسين سادات ميداني (جمهورية إيران الإسلامية)
  • جاسين ميسيتش (كرواتيا)
  • أوفيديو خوان أورتيغا بيريرا (كوبا)
  • أوغسطس باباجيد أجيبولا (نيجيريا)
  • كزافييه نيتو برييتو (اسبانيا)
  • فلادس زولكوس (ليتوانيا)
العودة إلى أعلى الصفحة