المجلس الإِستشاري العلمي و التقني

أغراض مسترجعة من حطام سفينة @ D. Frka/UNESCO

 خلال الدورة الأولى لإِجتماع الدول الأطراف لإِتفاقية2001:  يومي 26/27 مارس/ أَذار2009 بباريس,تمّ إِنشاء مجلس إِستشاري علمي وتقني ودالك طبقا لنص المادة 23فقرة4 من الاتفاقية, مؤلف من خبراء تم  تعيينهم من طرف الدول الأطراف مع مراعاة مبدأ التوزيع الجغرافي العادل واعتبارات التوازن بين الجنسين. وسوف تُساعد هذه الهيئة الاستشاريّة إجتماع الدول الأطراف بشأْن القضايا ذات الطبيعة العلميّة أو التقنية المتعلقة بتطبيق القواعد الخاصة بالأنشطة التي تستهدف التراث الثقافي المغمور بالمياه (الواردة في الملحق). كما ستتخذ الدول الأطراف القرار بشأن تأسيس و تشكيل هذا المجلس الإِستشاري.

* الإِجتماع الأول  للمجلس الإِستشاري في حزيران/يونيو2010بكرتجينا.

* الإِجتماع الثاني للمجلس الإِستشاري في نيسان/ابريل 2011بباريس.

النظام الأَساسى للمجلس الإِستشاري:

 EN / FR / ES / RU / AR / ZH 

  أَعضاء المجلس:

يتأَلف المجلس من أثنى عشر عضوا,و يمكن لمؤتمر الدول الأطراف أَن يزيد هذا العدد حتى 24عضوا وذالك إِستنادا إلى عدد الدول الأطراف.

الدولة الطرف يُمكنها أَن تُرشحَ خبيرا لتمثيلها إِذا تمَّ انتخابه. و يجب أن يكون للأَعضاء إِمتيازات علمية ,مهنية و أخلاقية على الصعيد الوطني و/أو الدولي و خاصة في مجالات:علم الآثار المغمورة بالمياه , القانون الدولي ,علم المواد( المعدنية, الجيولوجية, البيولوجية ) و المحافظة على مواقع التراث الثقافي المغمور بالمياه و/أو القطع الأثرية الموجودة في الأوساط المغمورة بالمياه.

و من جهة أُخرى تتحدد مهام المجلس الاستشاري:

العودة إلى أعلى الصفحة