نورديك بلو بارك السويد

حسب النظرة العلمية لعلم الآثار البحرية,بحر البلطيق هي عبارة عن جنة في الأرض,حيث نجد حوالي 100.000 حطام,ترقد في أعماق المياه.

البلدان الواقعة على ساحل البلطيق(الدانمارك.فنلندا,السويد) قاموا بمبادرة مشتركة غرضها حماية هذا التراث والضمان للجمهور بزيارته.فنجد مشروع نورديك بلو بارك يتضمن مختلف المسارات البحرية الطبيعية و الثقافية,تم تنفيذه من طرف شركة فنلندية-متساحليتيوس- هدفه وضع مواصفات ومبادئ توجيهية لإنشاء منتزهات بحرية.و قد استعمل المشروع كنموذج المحيطات الطبيعية أو الثقافية الموجودة مثل المنتزه المائي السويدي

للسويد تراث ثقافي مغمور بالمياه ثري جدا,حيث نجد منحدرات صخرية ,نظام بيئي فريد من نوعه,حطام رائعة و بحيرات شفافة.يمكن للغواصين الوصول إلى حطام السفن المتواجدة على امتداد السواحل السويدية,من الساحل الغربي حتى جزر اولند مرورا بأرخبيل ستوكهولم و البحيرة الكبيرة.

المنتزه المائي فريد من نوعه.دالاروو هو الأرخبيل الموجود في الجنوب الشرقي لستوكهولم,الذي يحمي العديد من الحطام المحفوظة جيدا يرجع تاريخها إلى القرن السابع عشر و الثامن عشر.المواقع الأثرية المتواجدة هناك محمية و مراقبة جيدا وذالك لمنع إتلاف الحطام, . ويمكن للغواصين اكتشاف الحطام برفقة مرشدين مختصين,أما الغير الغواصين فيمكنهم الوصول إلى هذا التراث المغمور بالمياه على متن باخرة أو يمكنهم مشاهدة العروض المنظمة من طرف مكتب السياحة و الجمعيات الخاصة بالتاريخ المحلي.

يمكن استعمال منتزه دالاروو بلو بارك كنموذج من طرف السلطات المحلية,و المكاتب الوطنية للتراث و المتاحف  البحرية لمنطقة البلطيق.و الهدف هو السماح باستعمال الوساطة و تحسين طرق الوصول إلى هذا التراث الثقافي المغمور بالمياه الأكثر محمي.

نورديك بلو بارك

متساحليتيوس خدمة التراث الطبيعي

الوكالة السويدية لحماية البيئة

المتاحف البحرية الوطنية للسويد

 

العودة إلى أعلى الصفحة