متحف البيهيليونج المغمور بالمياه ,فولينج,المتواجد ببلدية تشونكينج ,الصين

البيهيليونج,موقع اثري متواجد بمنطقة فولينج بالصين مغمور بالمياه و ذالك منذ فترة قصيرة بسبب بناء سد الصين العظيم(الخوانق الثلاثة), و يحتوي هذا الموقع على أقدم البيانات الهيدرولوجية في العالم.حيث تُمكننا هذه البيانات من معرفة أسباب تطور مستوى مياه نهر يانتسي المتواجد في شمال فولينج (بلدية تشونكينج) خلال 1200 سنة الأخيرة.تقدر مساحة الذروة الصخرية لموقع البيهيليونج حوالي1600متر طولا و 15 متر عرضا, أما ارتفاع القمة التي كنت تقدر بحوالي 138متر فأصبحت اليوم تقدر بحوالي 43متر تحت الماء بعد الانتهاء من بناء السد.

افتتح متحف البيهيليونج أبوابه يوم 18مايو/أيار.

قبل بناء سد الصين العظيم(الخوانق الثلاثة), الذروة الصخرية كانت مغمورة في الصيف و الخريف.فكل ثلاثة إلى خمسة أعوام,و خلال الشتاء بالتحديد مع انخفاض مستوى مياه نهر يانتسي يمكننا رؤية علامات و تسجيلات موجودة في الذروة الصخرية.فنجد رسوم للأسماك على الصخور و غيرها من التسجيلات تعطي معلومات عن التغيرات التي حصلت في مستوى المياه و عن نوعية المحاصيل منذ عصر أسرة تانج  (618/907).

لعبت هذه التسجيلات دورا هاما حيث إذا كانت التسجيلات مرئية فهذا يؤدي إلى تحسين نوعية المحاصيل,و من بين هذه التسجيلات نجد:أبيات شعرية مكتوبة بالطريقة الكاليغرافية (علم الخط),ثلاثة رسوم للبودهيساتفا , رسوم للأسماك,و رسوم تمثل جمجمة الإنسان.فهذه التسجيلات تسمح لنا بالتنبؤ إلى التطورات التي تحصل على مستوى المياه و ذالك بعد بناء سد الصين العظيم(الخوانق الثلاثة)

و منذ 1994, ,اتخذت الإدارة الصينية المكلفة بحماية التراث الثقافي , إجراءات من اجل المحافظة على التسجيلات الموجودة على صخور البيهيليونج, و من بين الاقتراحات المختلفة تم الاعتماد على الاقتراح المتمثل في بناء المتحف تحت الماء.

تم تعبئة الذروة بمياه صافية حتى يكون الضغط الداخلي متساوي مع الضغط الخارجي,و كما نجد نفقين تحت الماء يمتدان من ضفتي النهر مزودان بأدراج تسمح للزوار بالنزول إلى الأسفل و الاستمتاع بالنظر إلى التسجيلات المضوية بحوالي 10000مصباح من خلال 24 نافذة.و لأسباب قيود مالية و تكنولوجية ,فمساحة الهيكل تقدر بحوالي 70متر طولا و 25 متر عرضا كما يمكننا الوصول إلى المنطقة الشرقية لذروة  البيهيليونج و رؤية التسجيلات القيمة المتواجدة هناك.كما اتخذت تدابير إضافية من اجل الحفاظ على التسجيلات المتواجدة في المنطقة الغربية للذروة و نجد طبقة من المادة الكيميائية هدفها حماية التسجيلات.

مشروع المتحف تم التخطيط له منذ 1994, في سنة 2002 تم بناءه و كُلف هذا المشروع بحوالي 22مليون دولار. إدارة هذا المشروع تمت من طرف المهندس الصيني جي اكسييورون, من معهد الصخور و ميكانيكية الأراضي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم. كما ينبغي الإشارة على أن وزن  الهيكل الموجود تحت الماء يقدر وزنه بحوالي 45طون. و لأول مرة في العالم يمكننا مشاهدة التراث الثقافي المغمور بالمياه في موقعه الأصلي.

متحف البيهيليونج المغمور بالمياه

العنوان:بينغ جييونغ,فولينغ,تشونكينغ.الصين.

مواعيد الافتتاح:من التاسعة صباحا إلى الخامسة و النصف مساءا.

ملف يتضمن معلومات حول متحف البيهيليونغ المغمور بالمياه مقدم من طرف المهندس جي اكسييورون:

*نسخة باللغة الانجليزية

*نسخة باللغة الصينية

 

هل تعلم؟

اكتشف عربة الحصان في ترافيرس بي في ولاية ميتشيجان على عمق 10,7 مترا... التفاصيل