قائمة إرشادية

المواقع الأثرية المغمورة بالمياه المسجلة في قائمة التراث الثقافي ساخرة جدا مقارنة مع عدد المواقع الأثرية البرية المسجلة,و لاكن يمكن تحسين حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه في السنوات القادمة و ذالك بعد الاعتماد على اتفاقية 2001.نجد العديد من المواقع الأثرية المغمورة بالمياه في القائمة الإرشادية للدول الأطراف التي يمكن أن تكون في القريب المستقبل مسجلة في التراث العالمي لليونسكو.

*زخرفة على صخور الجادترمن,(فنلندا)/تم اقتراحها عام1990

جزيرة الجادترمن الفنلندية,تشكل ميناء طبيعي على الطريق البحري الأكثر استعمالا,فنجد على صخور هذه الجزيرة أكثر من 400زخرفة تم تشكيلها نتيجة لعمل الرياح ,و أقدم زخرفة يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر.كما تم اكتشاف ثلاثة حطام للسفن في الجزيرة التي تشهد على أن الجزيرة كانت ملتقى ثقافي و تجاري.التراث الثقافي المغمور بالمياه والزخرفة التي تشكل (كتاب الضيوف) المتواجدة على الساحل الفنلندي توفر إنارة خاصة على الطريق البحري.  

*جزيرة كيكوفا (تركيا)/تم اقتراحها عام 2000  

الجزيرة التركية الصغيرة(كيكوفا),تمتد على مساحة 260كلم مربع,و تضم مستوطنات كبرى مثل:سيميناء,ثيموسا أو ابرلاي,و نجد في الجانب الشمالي للجزيرة أثار مغمورة جزئيا لمدينة أبولونيا القديمة وذالك نتيجة الزلزال الذي ضرب المنطقة في القرن الثاني بعد الميلاد.

http://whc.unesco.org/en/tentativelists/1411/

*الآثار الساحلية ومكتبة الإسكندرية (مصر) / تم اقتراحها عام 2003

  لا يبقى أي شيء من مدينة الإسكندرية القديمة التي تشهد على التجارة التي كانت تمارس بين الإسكندرية و غيرها من مدن البحر الأبيض المتوسط ,حيث اختفى كل من: الميناء, المنارة,المكتبة,و قصور تعود ملكيتها إلى أسرة البطالمة.و لاكن تم اكتشاف مؤخرا على أثار تكمن في أعماق البحر التي يمكن أن تساعدنا على معرفة الكثير حول الملتقى التجاري و الحضاري الذي كان يتم آنذاك.

http://whc.unesco.org/en/tentativelists/1822/

*الرادباي (كندا)/ / تم اقتراحها عام2004

يعتبرالرادباي إحدى أهم المحطات للحيتان المعروفة في القرن 16عشر,المتواجدة في شمال أمريكا,الموقع بري و بحري في نفس الوقت يقدم مثال جد محفوظ عن الاستغلال الاقتصادي للموارد الطبيعية في أمريكا الشمالية.و من بين الآثار المغمورة بالمياه التي تم اكتشافها هناك نجد بقايا للسفن التي تشهد عن تقنيات بناءها و كذالك الوسائل المستعملة لاصطياد الحيتان في القرن 16عشر.

http://whc.unesco.org/fr/listesindicatives/1944/

*محافظة بانكوشينكورو(المكسيك)/تم اقتراحها عام2004

 تقدر مساحة محافظة بانكوشينكورو بحوالي 1.5كلم مربع حيث0.4% من هذه المساحة هي عبارة عن أراضي جافة.و يحتوي الحيد المرجاني المتواجد هناك على 778كائن حي,و كذالك تراث ثقافي مغمور بالمياه أين تم العثور على حوالي 44حطام للسفن.يعتبر البانكوشينكورو اكبر مقبرة للسفن حيث نجد في نفس المجموعة عناصر ثقافية و طبيعية تشكل جزءا لا يتجزأ.

http://whc.unesco.org/en/tentativelists/1963/

*حطام سفينة الأس أس للرئيس كوليدج(جمهورية فانواتو) /تم اقتراحها عام 2004

حطام سفينة الأس أس للرئيس كوليدج,هي أكثر المواقع الأثرية التي يمكن الوصول إليها من طرف الغواصين الهواة,فالآثار الموجودة هناك جد متميزة و تشهد على الحياة المزدوجة التي كانت تعيشها هذه السفينة حيث كانت سفينة فخمة للسياحة و بعدها سفينة لنقل القوات العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية.

http://whc.unesco.org/en/tentativelists/1972/

*المنطقة الجزرية و خليج كولونيا دلساكرامنتو (اوروغواي )/ تم اقتراحها عام2005

خليج و جزر كولونيا دالساكرامنتو,تتضمن أغنى الجوانب التاريخية البحرية لأمريكا الجنوبية,و تشهد هذه المنطقة على الحياة اليومية البرية و البحرية لسكانها,كما تم اكتشاف أثار في هذا الخليج التي تشهد عن تاريخ هذه المنطقة التي بدأت تنمو بعد اتفاقية تورديسياس.

http://whc.unesco.org/en/tentativelists/2034/

*الحقول الفليغرية أو كامبي فليغري,(ايطاليا) / تم اقتراحها عام2006

الحقول الفليغرية الكائنة في القسم الجنوبي لمنطقة كال ديرا ,غرب نابولي,هي موقع اثري يتضمن المدينة القديمة لبايا و جزر الجايولا,التي تشهد عن ظاهرة من طبيعة بركانية لطلوع و هبوط مستوى سطح الأرض, فلهذا السبب تطور خط الساحل كما انه العديد من الآثار التي يرجع تاريخها إلى العهد الروماني و العصور الوسطى تكمن في يومنا هذا تحت مستوى البحر.التراث الثقافي المغمور بالمياه المتواجد في هذه المنطقة يمثل الظاهرة الطبيعية لطلوع و هبوط مستوى سطح الأرض.

http://whc.unesco.org/en/tentativelists/2030/

*التسجيلات الهيدرولوجية و متحف البيهيليونج المغمور بالمياه (الصين)/ تم اقتراحها عام 2008

الموقع الأثري للبهيليونج المتواجد في المركز الشرقي للصين و المتمثل في الذروة الصخرية, يحتوي على أقدم التسجيلات الهيدرولوجية الموجودة في العالم.و لاكن بعد بناء سد الصين العظيم (الخوانق الثلاثة) أصبح موقع البيهيليونج مغمورا بالمياه و يسمح بالوصول و قراءة التسجيلات التي تعطي معلومات هامة حول تغيرات نهر الينجتزي.

http://whc.unesco.org/en/tentativelists/5341/

http://www.unesco.org/new/fr/culture/themes/underwater-cultural-heritage/about-the-heritage/underwater-museums/the-baiheliang-underwater-museum/

*المدينة المغمورة لميناء الروايال(جامايكا) /تم اقتراحها عام2009

كان يعتبر ميناء الروايال المقر الرئيسي للحكومة البريطانية بجامايكا و الميناء المركزي لصيد السمك و التجارة في الجزيرة,حيث أصبح في القرن السادس عشر موقعا استراتيجيا للقراصنة و المهربين.و لاكن بعد الزلزال الذي أصاب المنطقة عام 1692 تهدم كل شيء و أصبح الميناء مغمورا في أعماق البحار.ويجب الإشارة على أن هذا الميناء هو حديث الوجود(موجود فقط منذ 37سنة).

tp://whc.unesco.org/en/tentativelists/5430/  

*المناظر الطبيعية و الثقافية لنشاط اللؤلؤ(مملكة البحرين)/ تم اقتراحها عام2008

يتضمن الموقع مناطق ساحلية,وسائل لصيد السمك و مباني ,حيث يبين لنا طريقة تربية المحار(نوع من الحيوانات الصدفية المائية) وصناعة اللؤلؤ في مملكة البحرين. فكل من معدات الموانئ و منازل التجار و الأسواق يلقون الضوء على النظام الاجتماعي الثقافي و الاقتصادي للؤلؤ . 

http://whc.unesco.org/en/tentativelists/5370/