بناء القدرات

من أبرز مخاوف اليونسكو والواردة في اتفاقيّة العام 2001 هي بناء القدرات وإقامة منهجيّات البحث في الدول. فعلم التراث المغمور بالمياه يظلّ منهجاً حديثاً يقتضي درجةً عاليةً من الدراية وخبرةً تقنية تقتصر حالياً على عدد ضئيل من الخبراء والدول.

ينص ملحق الاتفاقية بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه للعام 2001 معايير تقنية وعمليّة واضحة متعارف عليها دولياً على أنّها الخطوط التوجيهيّة الأساسيّة للأنشطة المتصلة بهذا التراث. وتوفّر أحكامها ومعاييرها درجة حماية عالية;ولكن، يفتقر عدد كبير من الدول إلى علماء في حقل التراث المغمور بالمياه وإلى جهات متخصصة في حفظه وإلى طاقم عمل إداري يتمتع بالمهارة العمليّة المناسبة نظراً إلى أهميّة المواقع التراثيّة المغمورة المعنيّة. وعليه، فإنّ الحاجة إلى بناء القدرات حديثة العهد ولكن يجب وضع قواعد سلوكيّة لجهة التراث المغمور بالمياه.

 بناء القدرات في اليونسكو 

مدرسة دي غال للعمل الميداني، سريلانكا

دروس و تدريبات جامعية خاصة بالتراث الثقافي المغمور بالمياه

المركز الدولي للنشاطات الخاصة بالتراث نجد فيه عدة تدريبات و برامج لبناء القدرات ملائمة لعدد من الدول.كما تأخذ بعين الاعتبار الشروط المنصوص عليها في اتفاقية اليونسكو بشأن التراث الثقافي المغمور بالمياه,ففي 2010 النشاطات الخاصة بالتراث الثقافي البحري و المغمور بالمياه تمت في جنوب إفريقيا,تنزانيا,موزنبيق, مايكرونيزيا.

 

أكثر

دورات جامعة وفرص التدريب في علم الآثار تحت الماء   /     اللغة الإنجليزية

أكثر

البرنامج التعليمي على التراث الثقافي المغمور بالمياه   /   اللغة الإنجليزية

 

العودة إلى أعلى الصفحة