قاعدة البيانات لمواقع التراث الثقافي المغمور بالمياه

تتضمن هذه الصفحة معلومات حول قاعدة البيانات و خرائط لمواقع التراث الثقافي المغمور بالمياه التي تم وضعها من طرف المؤسسات الخارجية,غير أن الدقة المستعملة غير مفحوصة و لا تتضمن ضمانة من طرف اليونسكو.

العالم

يقدم مشروع الماشو حول إِدارة التراث الثقافي المغمور بالمياه  قائمة الجرد لأعظم مواقع التراث الثقافي المغمور بالمياه تحت نظام المعلومات الجغرافي و يقدم:

معلومات تتضمن كيفية إِدارة المواقع المخصصة للباحثين العلميين

خريطة المواقع, مخصصة للجمهور

نماذج حول ظاهرة تعرية المواقع(عملية طبيعية تؤدي إلى انفصال الصخور أو التربة عن سطح الأرض في بقعة ما وانتقالها إلى بقعة أخرى)

تشريعات

تأَسس المشروع من طرف 7دول أوروبية,و يتم مراجعته كل يوم كما انه يمكن أن يمتد و يدعو الدول الأخرى الغير مشاركة لحد الآن.يتضمن الموقع الالكتروني معلومات أثرية و تاريخية حول الموقع و خصائصه,كما يتضمن معلومات جيوفيزيائية,جيوكيميائية,جيولوجية و معلومات حول علم البحار.كما يلقي الضوء على التهديدات و الأخطار الناتجة عن الإنسان.و يقدم أيضا هذا المشروع العديد من الطرق للوصول إلى المواقع الأثرية للباحثين العلميين غير انه يقيد ذالك للجمهور.

 

الغطس لاكتشاف حطام السفن

قاعدة البيانات الوطنية

 استراليا

قاعدة البيانات الاسترالية حول حطام السفن- قاعدة البيانات حول حطام السفن الاسترالية, التي تم وضعها من طرف الحكومة الاسترالية تسمح للمستعملين بإجراء البحوث حول حطام السفن المحمية من طرف تشريعات الكومنولث أو الدول,حيث أن وضعية العديد من حطام السفن غير معروفة لحد الآن.

نيوساوث ويلز(أقدم ولايات استراليا),التراث البحري متوفر في الموقع الالكتروني,تم وضعه من طرف الهيئات المختصة للتراث,حيث أن الإدارة المكلفة بالتخطيط و هيئات نيوساوث ويلز تقوم بتطبيق أحكام قانون سنة 1977 المتعلقة بحطام السفن و الآثار التاريخية. التراث البحري لهذه الدولة يحتوي على مواقع ابوريجينية (سكان استراليا الأصليون),حطام السفن,مركبات جوية,موانئ و كلها مسجلة في قاعدة البيانات و نجد إلى جانب ذالك خرائط,صور,أفلام وثائقية,تقارير حول الدراسات الأثرية و أدلة عملية.

قاعدة البيانات حول حطام السفن للمتحف البحري في استراليا الغربية- تتضمن قاعدة البيانات التابعة لإدارة الآثار البحرية للمتحف البحري في استراليا الغربية معلومات عامة حول حطام السفن الخاصة بهذه الدولة.

قاعدة البيانات للإقليم الشمالي حول حطام السفن تتضمن قاعدة البيانات لحكومة الإقليم الشمالي  في استراليا معلومات حول أكثر من 200حطام للسفن,73بقايا لمركبات جوية و 14 مواقع أثرية مختلفة  المتواجدة في أعماق الساحل للإقليم الشمالي.

حطام سفينة تاسمانيا جزيرة تاسمانيا تعتبر جزء من استراليا يتضمن هذا الموقع الالكتروني قائمة لإحدى عشر سفينة التي غرقت في المياه البحرية القريبة من تاسمانيا خلال 200سنة الأخيرة.

أمريكا الشمالية

كندا

قاعدة البيانات للتحقيق حول أسباب غرق السفن يتضمن هذا الموقع الالكتروني قائمة لتقارير التحقيق الرسمية حول الأسباب التي أدت إلى غرق السفن,وهذه القائمة محتجزة في الأرشيف و المكتبة الكندية.

الولايات المتحدة الأمريكية

قاعدة البيانات لحطام السفن المتواجدة في المزار البحري الوطني لجزر القنال الانجليزي تعاون المزار البحري الوطني لجزر القنال الانجليزي في مجال المشاركة مع البر يدج   من اجل تقديم معلومات حول أهم حطام السفن التي تم اكتشافها في المزار البحري الوطني و توجد خمسة (جزر القنال الانجليزية,خليج مونتري في كاليفورنيا,كورد ل بانك,خليج الفارالون,الساحل الاولمبي) و تتمركز هذه المناطق في الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية.

قاعدة البيانات لخدمة رسائل الوسائط المتعددة حول حطام السفن-ألاسكا- نجد هنا معلومات حول إدارة المعادن التابعة للوزارة الداخلية للولايات المتحدة الأمريكية,الوكالة الفيدرالية التي تهتم بالغاز الطبيعي و البترول و غيرها من الموارد المعدنية المتواجدة في الجرف القاري.كما تقدم قاعدة البيانات معلومات حول الأسباب التي أدت إلى غرق السفن في الالسكا   عندما كانت هذه الأخيرة تابعة لروسيا سنة 1741 و حتى إلى يومنا هذا.

حطام سفن بكاليفورنيا يتضمن هذا الموقع الالكتروني تقارير حول حطام سفن كاليفورنيا ,صور ,أفلام وثائقية و ايضا قاعدة بيانات حول حطام السفن.       

 قاعدة البيانات لحطام السفن في ويسكنسن- يتضمن البرنامج البحري لجامعة الويسكنسن قاعدة البيانات حول حطام السفن التاريخية المتواجدة في هذه الولاية.

حطام للسفن التاريخية المتواجدة في مينيسوتا- نجد قائمة لحطام السفن المتواجدة في البحيرة الواقعة في مينيسوتا, و غيرها من المواقع الأثرية المغمورة بالمياه التابعة  للجمعية التاريخية لمينيسوتا.

المناطق التاريخية المغمورة بالمياه المحمية-نيويورك, فيرمونت, كما نجد قائمة موجزة  لحطام السفن المتواجدة في بحيرة شامبلين, مقدمة من طرف المتحف البحري لبحيرة شامبلين, فيرمونت(الولايات المتحدة الأمريكية).

الآثار المغمورة بالمياه المحمية المتواجدة بفلوريدا-لجنة الموارد التاريخية التابعة لهذه الولاية هي عبارة عن وكالة عامة تقوم بتعزيز الموارد الثقافية بفلوريدا,كما تقدم قائمة لإحدى عشر حطام للسفن متواجدة في هذه الولاية.

أمريكا الجنوبية

مشروع برازيل مرجولو يشجع كثيرا لاكتشاف التراث الثقافي المغمور بالمياه,يحتوي على العديد من البرامج ,قواعد البيانات و خرائط حول حطام السفن المتواجدة على السواحل البرازيلية.كما يقدم معلومات تاريخية و تشريعية قيمة.

أوروبا

مشروع الماشو-مشروع تم تنفيذه من طرف سبعة دول يتضمن كيفية تسيير التراث الثقافي المغمور بالمياه,كما يتضمن معلومات حول مواقع و حطام السفن .

مشروع نافيس الأول و نافيس الثاني الاتحاد الأوروبي- قاعدة البيانات حول الآثار البحرية التي تتمتع بمسابقة من طرف اللجنة الأوروبية(الإدارة العامة ,معلومات,ثقافة,الاتصالات,السمعية-البصرية)

فنلندا

أرشيف المتحف البحري الوطني-يعتبر المتحف البحري الوطني الفنلندي (هلسانكي) المسؤول الوحيد عن الآثار المغمورة بالمياه المتواجدة بفنلندا,باستثناء مقاطعة أُولند .كما نجد أيضا في المتحف سجل الكتروني يحتوي على معلومات لأكثر من 1200حطام للسفن.

سجل لحطام السفن في مقاطعة أُولند مقاطعة أُولند هي عبارة عن منطقة مستقلة عن فنلندا ولها نظام تشريعي خاص بها.فمتحف  أُولند له سجل مستقل,أين تم توثيق حوالي 270حطام للسفن.

فرنسا

قائمة الجرد لمقاطعة البحوث حول الآثار المغمورة بالمياه نجد قاعدة بيانات و أرشيف وزارة الثقافة الفرنسية حول حطام السفن.

جمهورية أيرلندا

قائمة الجرد لحطام السفن الأَيرلندية  خدمة الآثار المغمورة بالمياه الأَيرلندية  لها قائمة جرد لحطام السفن المتواجدة في المياه الإقليمية,حيث نجد العديد من حطام السفن المعروفة حتى سنة 1945 ,حوالي 10000 ملف حول حطام السفن مسجل في قاعدة البيانات.أما إذا أردنا إلقاء النظر على أرشيف قائمة الجرد فلا بد من أخذ موعد من طرف خدمة الأرشيف الخاصة.

ايطاليا

مشروع ارشومار  تنسق وزارة الثقافة الايطالية سجل التراث الثقافي المغمور بالمياه المتواجد في جنوب ايطاليا و ذالك بالتعاون مع قوات الأمن.هدف المشروع يتمثل في وضع سجل و وثائق عن المواقع الأثرية المغمورة بالمياه المتواجدة في المناطق التالية:بوليا, بازيليكيا, كالابريا او(قلورية), و أيضا تحسين التراث الثقافي المغمور بالمياه و ذالك بتوفير الأدوات اللازمة من اجل إدارة هذه المواقع الاثرية.

النرويج 

المتحف البحري في النرويج- نجد في المتحف البحري الوطني المتواجد في أوسلو سجل وطني حول حطام السفن,و يشاركه في هذا السجل أربعة متاحف إقليمية:متحف تزوندهايم, المتحف البحري ستافنجر,المتحف البحري برغن,متحف ترومسو في جامعة ترومسو.و كل متحف يعتبر المسؤول الوحيد عن سجل لحطام السفن التابعة لمنطقته.

السويد

سجل حطام السفن للمتحف البحري بالسويد يمكن للجمهور إلقاء النظر في السجلات الوطنية حول حطام السفن في السويد ,غير أن لم يتم توثيقها الكترونيا .

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية 

الأرشيف الوطني  يتضمن هذا الأرشيف ملفات حول الأسباب التي أدت إلى غرق السفن,و مصادر تتضمن معلومات إضافية حول حطام السفن المتواجدة في المملكة المتحدة.