دور اليونسكو

 دور اليونسكو في حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه

منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة (اليونسكو) هي عبارة عن وكالة متخصصة تابعة لهيئة الأمم المتحدة,تساعد على بناء السلام من خلال تعزيز حماية الثقافة.هدفها حماية التراث الثقافي في العالم وأيضا التراث الثقافي المغمور بالمياه.

لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه, تسعى اليونسكو إلى تحقيق ثلاثة أهداف

تحسين الحماية القانونية للتراث الثقافي المغمور بالمياه:

اتفاقية2001لليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه, هي الأَداة الرئيسية  لتحسين الحماية القانونية للتراث الثقافي المغمور بالمياه,و تمنح الحماية العالية للتراث الثقافي .اليونسكو تضمن أمانة الاتفاقية, التي تنظم الدورات الخاصة لاجتماع الدول الأطراف و الهيئة الاستشارية التقنية و العلمية.كما للأمانة أيضا دور يكمن في المساعدة  و ذلك لتسهيل تبادل المعلومات الخاصة بالاتفاقية أو مساعدة أي دولة لتكون طرفا في الاتفاقية,تقوم اليونسكو بتنظيم اجتماعات محلية و دولية لجعل الاتفاقية معروفة.و تم وضع أيضا ما يسمى بالقاعدة القانونية الخاصة بالتراث الثقافي المغمور بالمياه ,التي تسهل الوصول إلى القوانين الوطنية الخاصة بحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه .إلى جانب هذا تقوم اليونسكو بإعداد كتب خاصة لتسهيل فهم الاتفاقية  و جعل المعلومات المتعلقة بالتراث القافي المغمور بالمياه معروفة جيدا. اليونسكو تؤيد أفضل التجارب حيث تضمن الرعاية لاختيار البرامج الوطنية.المحلية و الدولية,و أيضا المشاريع الخاصة بحماية التراث القافي المغمور بالمياه.

بناء القدرات الخاصة بالتراث القافي المغمور بالمياه:

تقوم اليونسكو بالتعاون مع شركاءها بتوفير التدريب من خلال أمانة اتفاقية 2001,و يمنح هذا التدريب من خلال دورات عملية خاصة بالتراث الثقافي المغمور بالمياه و التقنيات الخاصة بمحافظة التراث الثقافي المغمور بالمياه.

 للمزيد من المعلومات:

*الدرس الخاص بالتراث الثقافي المغمور بالمياه الصادر عن اليونسكو

*مراكز تحت إشراف اليونسكو

توعية الجمهور بشأن التراث الثقافي المغمور بالمياه :

نظرا لأهمية التراث الثقافي المغمور بالمياه, تقوم اليونسكو بتوعية الجمهور إلى ضرورة حمايته.و لهذا الغرض تقوم اليونسكو بحملات إعلانية عبر وسائل الإعلام و الانترنت حيث نجد أفلام وثائقية و إعلانات و حتى للصغار تم وضع لهم برامج حول الموضوع :برنامج اليونسكو الخاص بالصغار.إن هدف اليونسكو هو العمل مع شركاءها لتوعية الجمهور ,فنجد مثلا مساعدة شركة مونسكوب التي تنتج الأفلام الكرتونية  و هي إحدى شركاء اليونسكو في البرنامج الخاص بالصغار.

أمانة اتفاقية 2001متوفرة للرد على التحقيقات التي تلقى عليها من طرف وسائل الإعلام. و يمكن للصحافة الاتصال بخدمة الصحافة الخاصة باليونسكو.

© UNESCO
Conference room, Paris.

هل تعلم؟

 ستونهنج هس عبارة عن حجارة ضخمة شيدت بها صروح وأوابد حجرية شهيرة خلفتها الثقافات القديمة   للتفاصيل 

العودة إلى أعلى الصفحة