برنامج العمل للفترة 2010ـ 2011

خطة الاتصال

أعدت خطة اتصال للمنظمة بأكملها حُددت في إطارها الموضوعات ذات الأولوية في المجال الإعلامي، وتشمل هذه الخطة الأحداث الهامة ومواعيدها طوال فترة العامين وطرق الترويج لها من خلال مختلف وسائل الاتصال (بوابة الإنترنت ووسائط الإعلام والإصدارات والاحتفالات وما إلى ذلك).  
تشمل خطة الاتصال الإعداد لأنشطة تنفذ في المقر وخارجه بالتعاون مع مكاتب اليونسكو واللجان الوطنية. ومن أجل تنفيذ خطة الاتصال خارج المقر سوف تُنظم دورات تدريبية بالتنسيق مع مكاتب اليونسكو واللجان الوطنية.  

إتاحة المعلومات بالاتصال المباشر

أصبح موقع الإنترنت  (www.unesco.org) الأداة الإعلامية الرئيسية للمنظمة نظرا لكمية المعلومات التي تُنشر ولتنوع وحجم الجمهور الذي تصل إليه. وتزداد أعداد مستخدمي البوابة الإلكترونية من كل أنحاء العالم مع تزايد تنوع المضامين بلغات متعددة. وسيستمر تطوير البوابة باتجاه منصة تفاعلية متعددة الوسائط تشمل مختلف أنواع المواد الإعلامية (من نصوص وصور وبرامج سمعية بصرية) التي تخاطب مختلف فئات الجمهور والمجتمعات المحلية وتستخدم أحدث أشكال التكنولوجيا.  

العلاقات مع وسائل الإعلام

إن وسائل الإعلام أي الصحافة والتلفزيون هي أهم العوامل التي تسهم في تعريف الجمهور بالمنظمة. ومع تطور الصحافة المتاحة على الخط يتضاءل الفارق بين الإعلام المطبوع والمرئي.  

ومن أجل تعزيز حضور المنظمة في وسائل الإعلام تُبذل جهود مستمرة تتخذ أشكالا متعددة:

  • إصدار بيانات صحفية ونشرها في جميع وسائل الإعلام بلغات متعددة بشأن أهم الموضوعات المتعلقة بأنشطة المنظمة؛
  • تزويد الصحافيين بالمعلومات والمواد الإعلامية والصور والتقارير التي تبرز أولويات البرنامج؛
  • تزويد الشبكات التلفزيونية بالبرامج السمعية البصرية المتعلقة بأهم إنجازات المنظمة؛ تنظيم جلسات إعلامية ومؤتمرات صحفية بالمقر وخارجه بمناسبة الأحداث الهامة (عرض التقارير، منح جوائز اليونسكو)، وعند الاقتضاء تعبئة الشخصيات الشهيرة المناصرة للمنظمة (سفراء حسن النوايا والشخصيات البارزة في عالم الثقافة والعلوم)؛
  • تنظيم حلقات تدارس بالمقر للصحافيين المنتمين إلى الدول الأعضاء (بالتعاون مع اللجان الوطنية لتلك البلدان).  

الإصدارات

إن الإصدارات من أهم عوامل التعريف بالمنظمة وإبرازها للعيان. والمطبوعات التي تصدرها وتنشرها اليونسكو ترتبط ارتباطا وثيقا بأنشطة البرنامج. ومن أهم الأنشطة التي ستضطلع بها المنظمة تنفيذ  السياسة الجديدة الخاصة بالمطبوعات بغرض إصدار عدد مبرر من المطبوعات التي تخضع لعملية تدقيق صارمة من حيث الجودة وتتماشى مع أولويات البرنامج ويتم توزيعها على نحو أفضل كما يجري تقييم صداها لدى الجمهور. ويستلزم هذا العمل مساهمة كل من مكتب إعلام الجمهور وقطاعات البرنامج والمكاتب الميدانية ومعاهد اليونسكو (الفئة 1).  

الأحداث الثقافية

يتعاون مكتب إعلام الجمهور مع قطاعات البرنامج وشركاء القطاعين العام والخاص من أجل تنظيم فعاليات ثقافية (المعارض والحفلات الموسيقية والعروض السينمائية) وزيارات للمقر بغية تعزيز صورة المنظمة لدى الجمهور ووسائل الإعلام. وعلى ضوء الموارد المتاحة ستمنح الأولوية للأحداث التي تُظهر أولويات البرنامج وأهم عناصر خطة الاتصال.  

الاتصال الداخلي

يجري الاتصال الداخلي من خلال ثلاث وسائل متاحة لموظفي الأمانة وللوفود الدائمة:

  • موقع الانترانت الذي يُحدّث يوميا؛
  • الإعلام داخل اليونسكو؛
  • جلسات إعلامية ونقاشية أسبوعية تسمى "60 دقيقة من أجل الإقناع" تقوم خلالها مختلف الإدارات بتقديم أنشطتها وتيسير تداول المعلومات على المستوى الداخلي بشأن المسائل الاستراتيجية والتنفيذ العملي للبرنامج.  

اسم المنظمة وشعارها

إن الاسم الكامل لليونسكو واسمها المختصر وشعارها ثلاثة عناصر بالغة الأهمية فيما يتعلق بصورة المنظمة ونظرة الجمهور إليها. ويجب أن يمتثل استخدامها للقرارات الصادرة عن الهيئات الرئاسية للمنظمة وأن تخضع لعملية رصد منتظمة. وفيما يتعلق بالشراكات ينبغي التأكد من استخدام اسم المنظمة وشعارها فقط في إطار أنشطة تتماشى مع مثل المنظمة وبرامجها.  

العودة إلى أعلى الصفحة