ذاكرة العالم

متحف عمان الوطني©

أنشأت اليونسكو برنامج ذاكرة العالم في عام 1992. وقد نشأت هذه الجهود من خلال زيادة الوعي بالوضع المقلق من أجل الحفاظ على التراث الوثائقي والوصول إليه في أنحاء مختلفة من العالم. أدت الحروب والاضطرابات الاجتماعية ، فضلاً عن النقص الحاد في الموارد ، إلى تفاقم المشاكل التي كانت قائمة منذ قرون. عانت مجموعات كبيرة في جميع أنحاء العالم مجموعة متنوعة من الأقدار. وقد لعب النهب والتهجير والتجارة غير المشروعة والتدمير وعدم كفاية الإسكان والتمويل دوراً. بقدر ما اختفت إلى الأبد ؛ كثير مهددة بالانقراض. لحسن الحظ ، يتم في بعض الأحيان اكتشاف التراث الوثائقي المفقود.

تتمثل رؤية برنامج الذاكرة العالمية في أن التراث العالمي الوثائقي ينتمي إلى الجميع ويجب الحفاظ عليه وحمايته بالكامل للجميع ، مع الاعتراف الواجب بالمعايير والتطبيقات الثقافية. يجب أن يكون متاحًا للجميع دون أي عوائق ، مع الأهداف التالية

 تسهيل الحفاظ على التراث الوثائقي في العالم من خلال التقنيات الأكثر ملائمة-

 لمساعدة الجميع على الوصول إلى التراث الوثائقي-

 رفع الوعي حول العالم بأهمية التراث الوثائقي وأهميته-

لجنة ذاكرة العالم لدول الخليج

©Oman National Commission to UNESCO

من أجل دعم الحفاظ على التراث الوثائقي من دول الخليج وإبراز الكنوز الثقافية للمنطقة ، أطلقت لجنة ذاكرة العالم لدول الخليج من قبل وفود من الدول الست بدعم من اليونسكو وخبراء دوليين مستقلين مشهورين ، تنظيم ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام حول "تعزيز ذاكرة العالم في دول مجلس التعاون الخليجي" بالتعاون بين اليونسكو الدوحة واللجنة الوطنية العمانية في اليونسكو من 5 إلى 7 ديسمبر 2016 في مسقط بسلطنة عمان.

كانت ورشة العمل هي الأولى من نوعها التي يتم تنظيمها في المنطقة ، بعد اعتماد أول أداة لوضع المعايير على الإطلاق لحماية التراث الوثائقي العالمي ، وتوصية اليونسكو بشأن الحفاظ على التراث الوثائقي والوصول إليه في شكل رقمي ، اعتمدته بالإجماع الدول الأعضاء في اليونسكو في الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام في نوفمبر 2015.

:أعضاء اللجنة هم

(عفاف بن محمد الهلالي [اللجنة الوطنية العمانية لليونسكو] (رئيس -

(فرح الصباح [المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب] (نائب الرئيس -

[عزة الكعبي [الأرشيف الوطني الإماراتي-

[ليلى البدر [وزارة الثقافة والرياضة القطرية -

[بندر الملك [الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني -

[فداء الزيداني [متحف البحرين الوطني - 

 

يعمل مكتب مجموعة اليونسكو لدول الخليج واليمن بمثابة الأمانة التنفيذية للجنة.

العودة إلى أعلى الصفحة