العلوم الطبيعية

يرمي برنامج العلوم الطبيعية لليونسكو إلى هدفين واسعين وهما كالتالي:

الهدف الاستراتيجي الأول:

المساعدة في إنشاء وتعزيز إطار سياسي في الدول الأعضاء للعلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة، بما في ذلك تعزيز الترابط بين العلوم والسياسة والمجتمع لتعزيز المساواة والاندماج الاجتماعي.

 ويشمل ذلك تحريك كل طيف من أطياف العلوم للنهوض بالاستدامة العلمية  ومواجهة التحديات العالمية المعقدة والمترابطة باللجوء إلى العلوم. وسيتم تحقيق التقدم في بناء القدرات لأغراض البحث والتعليم في العلوم والهندسة من خلال معاهد ومراكز اليونسكو والأنشطة المستهدفة، بالتعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء من القطاعين العام والخاص، لا سيم بالتركيز على استخدام قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الهدف الاستراتيجي الثاني:  

تعزيز توليد وتبادل المعرفة المتعلقة بالموارد الطبيعية، وبناء القدرات من خلال التعاون العلمي الدولي من أجل حماية وإدارة مستدامة للمحيطات والسواحل، النظم الإيكولوجية الأرضية والتنوع البيولوجي وأمن المياه العذبة والإدارة الرشيدة للموارد الجيولوجية الأرضية.

من جملة الأمور التي يتضمنها تنفيذ هذا الهدف نذكر تنسيق أنشطة الرصد، وإنشاء تقييمات علمية، وتحفيز المشاريع التعاونية الدولية، وبناء القدرات، وتعيين أمثلة محددة للتنمية المستدامة من الواقع. سيتواصل تعزيز الحد من مخاطر الكوارث المتعلقة بالأخطار الطبيعية لا سيما من خلال بناء القدرات في أنظمة الإنذار المبكر وتقييم التسونامي والمخاطر الأخرى المتعلقة بالمحيطات والفيضانات والانهيارات الأرضية، للحد من المخاطر وتعزيز  الاستعداد والمرونة. 

العودة إلى أعلى الصفحة