مبادرة البيئة الخضراء

UNESCO Doha

خلال الجزء الأول من عام 2009، جاء ستيف ويلكنسون من مدرسة الدوحة الناطقة بالإنجليزية  إلى مكتبنا فاقترح وناقش قدرة اليونسكو في إنشاء برنامج المكافآت البيئية للمدارس في قطر مشابها للبرنامج نفسه للذي جربه في المملكة المتحدة.

وقد رأينا أن هذا البرنامج ينسجم تماما مع أنشطتنا السابقة والمقصودة، بشأن التحسينات في مجال البيئة الحضرية مثل المباني على نحو أفضل، ومؤتمر الدوحة الخضراء، فضلا عن نشاطنا الأساسي الذي يتمثل في الشراكة القائمة على أساس الإشراف البيئي.

ونلاحظ أن البرنامج الذي يوفر مجموعة بارزة من المبادئ التوجيهية لتشجيع المشاريع التي تجعل الطلاب أصدقاء للبيئة والذي ينشأ الوعي بينهم هو برنامج يكثر عليه الطلب في المنطقة. إلا أن كثيرا من التجارب المختلفة ذهنيا وعمليا لا تزال قائمة في المنطقة ويتعين النظر فيها قبل تنفيذ برنامجا من هذا النوع.

إن التعدد جوهر اليونسكو.  بتعزيز روح التعاون مع شركائنا، قررنا توفير خطة تسمح للمدارس استخدام البرنامج الذي تراه مناسبا لها، علاوة على تلقي تقديرات للجهود التي تبذلها من أجل تحسين  أنظمتنا الإيكولوجية الحضرية، سواء كان ذلك من خلال إعادة التدوير أو الوعي في استخدام الطاقة، أو حتى من خلال تجهيز أراضي للزراعة المستدامة ذات استهلاك محدد للمياه. وإلى جانب ذلك، نقوم بتصميم البرنامج لتشجيع المشاركة النشطة للقطاع الخاص الذي قد يساعد إما بتقديم المشورة الفنية، كالمساهمات العينية، أو بالدعم المالي، إما للبرنامج أو للمدارس.

وقد حقق البرنامج نجاحا باهرا في الكويت.

بفضل التعاون الممتاز مع شريكنا بنك بوبيان، تم تسجيل 134 مدرسة وقام حوالي نصفها بتقديم نتائج المشروع في السنة الأولى. هي نتائج جيدة ورائعة للشروع في ذلك.

لهذا جددنا شراكتنا من أجل مبادرة البيئة الخضراء في الكويت 2013/2014 ، لمزيد من المعلومات اضغط هنا.

 

العودة إلى أعلى الصفحة