خدمات إدارة المعارف (KMS)

اليونسكو

تتولى خدمات إدارة المعارف (KMS) مسؤولية موارد المعلومات والمعارف لقطاع التربية في اليونسكو الذي يشمل بوابة قطاع التربية ومركز المعارف وخدمات المطبوعات.

وتتمثل هذه البوابة المتاحة باللغات الاسبانية والانجليزية والفرنسية توفير المعلومات والمعارف بشأن التنمية التعليمية في العالم من خلال مواقع على شبكة الويب تخص موضوعات معينة في مجالات رئيسية. وتوفر موارد وخدمات أخرى أحدث الأنباء بصورة منتظمة، ومطبوعات، ونشرة إعلامية شهرية (EduInfo)، وإحصاءات وأدوات تفاعلية مثل منتديات النقاش.

يوفر مركز المعارف مجموعة من المطبوعات والوسائط المتعددة التي تصدرها اليونسكو وتلك التي تصدرها جهات أخرى التي تعكس أولويات اليونسكو وأحدث الاتجاهات في مجال التربية. وتوجد في هذا المركز مجموعة فريدة من الوثائق من المؤسسات البحثية والإدارات الحكومية مثل الخطط الوطنية، والاستقصاءات وتحليلات النظم التعليمية. ويمكن الحصول على كتالوج المركز بالاتصال الهاتفي.

قطاع التربية، اليونسكو
Education Sector
UNESCO
7, place de Fontenoy
75352 Paris 07 SP-France
Telephone : +33 1 45 68 08 24
edknowledge(at)unesco.org

 

مركز المعارف

يوجد مركز المعارف في خدمات إدارة المعارف؛ ويوفر هذا المركز مجموعة مختارة شاملة من المطبوعات والوسائط المتعددة التي تصدرها اليونسكو وتلك التي تصدرها جهات أخرى. ويضم هذا المركز الوثائق التي صدرت خلال السنوات الخمس الأخيرة عن مقر اليونسكو، والمكاتب الميدانية، والمعاهد و المراكز المتخصصة في مجال التربية، إضافة إلى عناوين مختارة من المنظمات الدولية الأخرى.

توجد أيضاً مجموعة فريدة من الوثائق الصادرة عن مؤسسات بحثية وإدارات حكومية مثل الخطط الوطنية، والاستقصاءات وتحليلات النظم التعليمية. ويضم المركز المذكور مكتبة فسيحة وحديثة توفر مساعدة ذات طابع شخصي لتقييم احتياجات رواد المكتبة وتمكينهم من البحث في المجموعات. وتوفر هذه المكتبة أيضاَ حاسوبات مزودة بوسائل الربط الشبكي اللاسلكي العالي السرعة للإنترنت والتلفزيون، إضافة إلى تسهيلات مشاهدة شرائط الفيديو والأقراص المدمجة.

البريد الألكتروني:  kms.librarian(a)unesco.org

ساعات عمل مركز الوثائق: من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، الساعة 9.30 صباحاً ـ 5.30 بعد الظهر (الطابق الثالث). يمكن استخدام الربط الشبكي اللاسلكي العالي السرعة (WI-Fi).

موقع قطاع التربية على شبكة الإنترنت

يوفر هذا الموقع أنباءً وملفات موضوعية مستوفاة بصورة منتظمة عن أنشطة اليونسكو الأخرى الجارية في جميع أنحاء العالم. كما أن الموقع يقدم مجموعة من أنشطته من خلال عدة مواقع فرعية تخص مواضيع معينة تتناول مجالات التعلم مدى الحياة، وتحسين نوعية التعليم وتعزيز الحقوق والحريات. 

خدمات المطبوعات
توفر وحدة المطبوعات التابعة لخدمات إدارة المعارف خدمة كاملة للمطبوعات ابتداءً من التخطيط حتى التنفيذ، بما في ذلك عمليات الإعداد والتصميم ألطباعي والتحرير باللغتين الانجليزية والفرنسية، والتوزيع وإدارة المحزونات. وترمي هذه الوحدة إلى تحسين نوعية وعدد العناوين الصادرة وتخصيص موارد بقدر أكبر لاستخدام مزيد من اللغات في إخراج المطبوعات. وتقوم خدمات إدارة المعارف أيضاً بتنظيم معارض للمطبوعات أثناء المناسبات والمؤتمرات الرئيسية في مجال التربية.

 

تضمن هذه الوحدة أيضاً إبراز الهوية المرئية المتميزة لسياسات اليونسكو، إضافة إلى معالجة المسائل المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية وعقود التأليف. ويتم إنتاج جميع المطبوعات وفقاً للمبادئ التوجيهية الخاصة بمطبوعات اليونسكو (بالانجليزية).

ويُعتبر التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع الذي يصدر سنوياً المنشور الرائد لقطاع التربية. ويمكن الاطلاع على جميع هذه المطبوعات عن طريق قاعدة الوثائق المتاحة بالاتصال المباشر.

حلقات التدارس والمناسبات الخاصة بالمعارف
يُنظم قطاع التربية حلقات تدارس الأربعاء التي يتم من خلالها تقاسم المعارف حول قضايا التعليم الحالية وتشجيع إجراء النقاشات. وشملت حلقات التدارس الأخيرة مداخلة عن "التقييم العشوائي" قدمتها إليزابيث بيردلسلي من مركز جي ـ بال أوروبا للبحوث المستندة إلى التجارب العشوائية (J- PAL Europe)؛ ومداخلة تحت عنوان "أيّ يونسكو لأيّ نوع من التعليم؟" قدمها كل من نيقولاس بورنيت (اليونسكو) وبرنارد هوجونييه (منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي)، ومداخلة عن "اللغات والتعليم والتنمية" قدمتها باربارا تروديل (المعهد الدولي للغات).

الاتصال

رئيسة الشعبة
 أولريكا بيبلر باري

 خدمات إعلام الجمهور
التحرير بالانجليزية: جان أوسوليفان، ماري دي سوزا 
مساعدة للاتصالات: جيرلدين دي سان بيرن
التحرير بالفرنسية: باتريسيا تويغو
مسؤولة عن الاتصالات، تنسيق برنامج التعليم للجميع: سينتيا غوتمان  

بوابة قطاع التربية على شبكة الويب/ خدمات الإنترنت الداخلية
إدارة بوابة قطاع التربية والتنسيق المتعدد الوسائط والنشرة الإعلامية الإكترونية: فوزية بلحامي
إدارة شبكة الويب بنظام Typo 3: جوديث روكا
إدارة شبكة الويب العربية/ الاتصالات الداخلية: عايدة الحبشي
الاتصالات الداخلية: جيرلدين دي سان بيرن

 

خدمات المطبوعات (بما فيها علامة اليونسكو المميزة وتنسيق شعار اليونسكو): باتريسيا تويغو 

خدمات التوثيق والمراجع
أخصائية توثيق: لوسيل سميرنوف
إدارة نشر الوثائق عن طريق الإنترنت: جوديث روكا  
الصحف والمجلات: عايدة الحبشي
إدارة قاعدة البيانات الخاصة الإلكترونية،  تدوين ورقمنة الوثائق في قاعدة البيانات الخاصة بوثائق اليونسكو (UNESDOC): تييري ديسميشيل
إدارة المخزونات والتوزيع: لطفي بن خليفة
الخدمات البريدية الداخلية، واستلام/ إرسال المنصات: إدوارد نديوجوي
مساعدة إدارية: مارتين كايز
ر

حلقات التدارس والمناسبات المخصصة للمعارف
أولريكا بيبلر باري
مارتين كايزر

 

العودة إلى أعلى الصفحة