المدير العام المساعد

Dr Qian Tang , Assistant Director-General for Education

الدكتور كيان تانغ


الدكتور كيان تانغ هو المدير العام المساعد للتربية. ولد السيد تانغ في بيجين، بالصين. وحاز عام 1976 على درجة البكالوريوس في التربية من جامعة شانشي، في مدينة شانشي بالصين. وعمل فيما بعد معلماً في التعليم الثانوي لمدة سنتين، قبل الانتقال إلى كندا لإتمام دراساته العليا. ودرس السيد تانغ في جامعة ويندسور بكندا بين عامي 1979 و1985، وحصل إثر ذلك على درجة الماجستير في فيزيولوجيا الجهد البدني ودكتوراه في البيولوجيا.  

وبعد إكمال دراساته العليا، بدأ السيد تانغ بالعمل في السفارة الصينية في أوتاوا، بكندا. وتدرج في منصبي الوكيل الأول والثاني للشؤون الأكاديمية والتعليمية بين عامي 1985 و1989. وتمثلت مسؤوليته الرئيسية في تعزيز التعاون الثنائي بين الجامعات الصينية والكندية.  

عاد السيد تانغ بعد ذلك إلى الصين وعمل في وزارة التربية في بيجين من عام 1989 حتى عام 1992. وشغل حينها منصب مدير قسم السياسات والتخطيط والتنسيق في إدارة التعليم التقني والمهني، وعُيّن فيما بعد مساعداً لمدير عام الإدارة المذكورة. وتولى السيد تانغ في إطار هذا المنصب مسؤولية تخطيط نظام التعليم التقني والمهني في الصين ورسم السياسات الوطنية الخاصة بهذا النظام. وشغل عام 1992 منصب نائب المدير العام لمكتب العلوم والتكنولوجيا في حكومة مقاطعة شانشي، في شيآن، بالصين.  

وانضم السيد تانغ إلى اليونسكو عام 1993 بصفة أحد كبار أخصائيي البرنامج، في شعبة التعليم في المجال التقني والمهني، بقطاع التربية. وعُيّن مديراً لهذه الشعبة عام 1996. وشملت مسؤولياته في إطار هذا المنصب التنسيق العام لأنشطة تنفيذ مشروع اليونسكو الدولي للتعليم في المجال التقني والمهني (مركز اليونسكو الدولي للتعليم والتدريب في المجال التقني والمهني)، وتنظيم المؤتمر الدولي الثاني للتعليم في المجال التقني والمهني الذي عُقد في سول، في نيسان/أبريل عام 1999. وتجدر الإشارة إلى أن السيد تانغ كان الأمين العام لهذا الحدث.  

وعُيّن السيد تانغ عام 2000 مديراً لقسم التعليم الثانوي والتقني والمهني. وشملت مسؤولياته في إطار هذا المنصب تنفيذ أنشطة برنامج اليونسكو في التعليم الثانوي العام، والتعليم في مجال العلوم والتكنولوجيا، فضلاً عن التعليم في المجال التقني والمهني. وشغل السيد تانغ من تموز/يوليو 2001 حتى حزيران/يونيو 2005 منصب مدير المكتب التنفيذي المسؤول عن التنسيق العام لبرنامج قطاع التربية. وعُيّن السيد تانغ نائباً لمساعد المدير العام للتربية منذ تموز/يوليو عام 2005.

العودة إلى أعلى الصفحة