جاك حلاق (فرنسا)

مدة الولاية: نيسان/أبريل 2000 – كانون الأول/ديسمبر 2000 (بالإنابة) 

تخرّج السيد حلاق من معهد الإحصاءات في جامعة باريس ومن مركز دراسات البرمجة الاقتصادية. وحاز على درجة الدكتوراه في العلوم من جامعة باريس وعلى درجة دكتوراه الدولة في الأدب من جامعة "كان".  

وعمل السيد حلاق في وزارة المالية في فرنسا قبل انضمامه إلى معهد اليونسكو الدولي لتخطيط التربية في عام 1965 بصفة أخصائي برنامج. وانتقل السيد حلاق إلى مكتب الدراسات والبرمجة في عام 1980 ثم إلى قسم تمويل التعليم (قطاع التربية) في عام 1984. وتمت إعارته للبنك الدولي في الفترة من أيار/مايو 1987 إلى أيلول/سبتمبر 1988 بصفة مسؤول رئيسي في مجال تخطيط التربية وكبير الخبراء الاقتصاديين. وفي عام 1988، عُيِّن السيد حلاق مديراً لمعهد اليونسكو الدولي لتخطيط التربية وكذلك مديراً لمكتب التربية الدولي الذي تولى إدارته من عام 1998 إلى عام 2000.  

وضع السيد حلاق العديد من الكتب والمقالات بشأن تكاليف التعليم وتمويله، والقطاع غير الرسمي، وإعداد خرائط توزيع المدارس، وتحديات التعاون الدولي، ولا سيما فيما يخص دعم استراتيجيات الحد من الفقر. كما شارك في إعداد الدراسة المعنونة "مدارس فاسدة، جامعات فاسدة: ما الذي يمكن عمله؟" (اليونسكو، 2007).  

وبعد تقاعده من اليونسكو، عُيِّن السيد حلاق مستشاراً رئيسياً في معهد اليونسكو الدولي لتخطيط التربية (عضو في مجلس الزملاء المستشارين التابع للمعهد)، وشارك بصفته هذه مشاركة نشطة في تصميم وإعداد برنامج المعهد الدولي لتخطيط التربية المعنون "الأخلاقيات والفساد في مجال التعليم"، وفي أنشطة البحث والتدريب وبناء القدرات الرامية إلى مواجهة التحدي المتمثل في مكافحة الفساد في قطاع التعليم.   ويعمل السيد حلاق في الوقت الراهن خبيراً استشارياً دولياً وأستاذاً في جامعة جول فيرن في أميان (فرنسا). وهو عضو في الأكاديمية الأوروبية وكذلك في الأكاديمية الدولية للتربية والتعليم. وقد مُنح وسام "كتيبة الشرف" الفرنسي برتبة فارس فضلاً عن وسام أندريس بيلو برتبة كومندور من الدرجة الأولى.  

المنشورات

العودة إلى أعلى الصفحة