جان بياجيه (سويسرا)

مدة الولاية: تشرين الأول/أكتوبر 1949 – كانون الثاني/يناير 1950 (بالإنابة) 

ولد السيد بياجيه في سويسرا عام 1896. واشتهر بعمله في علم النفس التنموي والفلسفة وبالدراسات التي أجراها بشأن المعرفة لدى الأطفال. وحاز السيد بياجيه على شهادة في البيولوجيا من جامعة نوشاتيل (سويسرا) وأتم دراسات في مجال علم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة في زيوريخ وفي جامعة السوربون بباريس. وحاز على درجة الدكتوراه في علم الحيوان.  

وفي عام 1921، عُيِّن السيد بياجيه مديراً للبحوث في معهد جان - جاك روسو (المعهد الأكاديمي لعلوم التربية) ثم مديراً شريكاً للمعهد في عام 1929. وفي السنة عينها، عُيِّن مديراً لمكتب التربية الدولي وبقي في هذا المنصب حتى عام 1967.  

وعمل السيد بياجيه أستاذاً جامعياً في علم النفس والفلسفة والعلوم في العديد من المؤسسات الأكاديمية (منها مثلاً جامعة نوشاتيل، وجامعة جنيف، وجامعة السوربون)، وعمل أيضاً أستاذاً زائراً في جامعات كامبريدج وهارفرد وكولومبيا وييل وغيرها من مؤسسات التعليم العالي. 

وبعد توليه مهام المدير العام المساعد للتربية بالإنابة، أصبح السيد بياجيه مندوباً لسويسرا لدى المجلس التنفيذي لليونسكو، وذلك لغاية عام 1954. وعُيِّن بعد ذلك رئيساً للجنة الوطنية السويسرية لليونسكو لعدة سنوات.  

وضع السيد بياجيه عدداً كبيراً من الكتب والمقالات البارزة بشأن التعليم، ولا سيما التربية في مرحلة الطفولة المبكرة. وشارك في عضوية العديد من اللجان الوطنية والدولية. وحاز السيد بياجيه على 30 درجة دكتوراه فخرية من عدة جامعات في بلدان كثيرة ومُنح أيضاً عشر جوائز علمية.  

وتوفي في عام 1980.

للحصول على مزيد من المعلومات عن المسار المهني للسيد بياجيه، يُرجى الاطلاع على المقال التالي: ريتشارد شوماخر، "جان بياجيه، مفكر استثنائي"، في "رسالة اليونسكو" (1996)

المنشورات

العودة إلى أعلى الصفحة