جون ساغار دانييل (المملكة المتحدة)

جون ساغار دانييل

مدة الولاية: نيسان/أبريل 2001 – أيار/مايو 2004  

عُيِّن السيد دانييل مديراً عاماً مساعداً للتربية في عام 2001.   ولد السيد دانييل في عام 1942. وحاز على شهادة جامعية في علم المعادن من جامعة أوكسفورد في عام 1965. وفي الفترة من عام 1965 إلى عام 1969، درس في جامعة باريس (كلية دورسيه/كلية المناجم) وتخرّج منها بحصوله على دكتوراه الدولة في علوم الفيزياء. كما حصل السيد دانييل على العديد من الدرجات الأكاديمية بالتحاقه ببرامج مخصصة للطلبة غير المتفرغين وببرامج للتعلّم عن بعد، ومنها درجة الماجستير في تكنولوجيا التربية من جامعة كونكورديا في مونتريال، بكندا.  

عمل السيد دانييل في مجال التعليم العالي منذ بداية مساره المهني فبدأ عمله كأستاذ محاضر في المعهد الوطني للعلوم والتقنيات النووية في ساكليه (فرنسا) في عام 1966. وتقلد السيد دانييل العديد من المناصب المرموقة، فقد عُيِّن رئيساً لجامعة لورنتيان في أونتاريو بكندا (1984 - 1990)، ورئيساً لجامعة الولايات المتحدة المفتوحة اعتباراً من عام 1998، ونائباً لرئيس جامعة المملكة المتحدة المفتوحة التي تُعد اليوم أكبر مؤسسة معنية بالتعليم والتدريب في المملكة المتحدة، إذ إنها تضم أكثر من 000 250 طالب من شتى أنحاء العالم. وتُعد هذه الجامعة أيضاً المؤسسة التعليمية الرائدة في العالم في مجال التعلّم الإلكتروني بحيث أن 000 110 طالب و000 105 معلم في الجامعة يستخدمون التكنولوجيات الإلكترونية.  

وضع السيد دانييل العديد من الكتب والمقالات في مجالات اختصاصه. ويُعد الكتاب المعنون "الجامعات الكبيرة ووسائط المعرفة: استراتيجيات خاصة بالتكنولوجيا لقطاع التعليم العالي" أهم مؤلفاته. ومن الجدير بالذكر أن السيد دانييل شارك في عضوية مجلس إدارة العديد من الهيئات الوطنية والدولية ومنها المجلس الدولي للتعليم عن بعد، ومؤسسة كارنيجي للنهوض بالتدريس (الولايات المتحدة الأمريكية)، ومركز اليونسكو الأوروبي للتعليم العالي الذي ترأسه في الفترة من عام 1990 إلى عام 1992. وحصل السيد دانييل على 15 درجة دكتوراه فخرية من عدة جامعات في عشرة بلدان. وفي عام 1994، منحت الملكة إليزابيث الثانية السيد نادييل وسام الشرف برتبة فارس تقديراً للخدمات التي قدمها في مجال التعليم العالي. 

المنشورات

العودة إلى أعلى الصفحة