نيكولاس بورنت (المملكة المتحدة)

نيكولاس بورنت

مدة الولاية: أيلول/سبتمبر 2007 - تشرين الأول/أكتوبر 2009  

عُيِّن السيد بورنت مديراً عاماً مساعداً للتربية في أيلول/سبتمبر 2007. وقبل توليه هذه المهام، كان يشغل منصب مدير تقرير اليونسكو العالمي لرصد التعليم للجميع منذ تشرين الأول/أكتوبر 2004.  

وكرّس السيد بورنت حياته المهنية لإجراء البحوث والدراسات بشأن التعليم والاقتصاد والبلدان النامية (وبخاصة البلدان الأفريقية). وعمل في وزارة الخارجية والكومنولث بصفة مستشار اقتصادي لشؤون أفريقيا وأمريكا اللاتينية، وفي البنك الدولي (1983 - 2000). وأنشأ السيد بورنت شركة استشارية دولية متخصصة في التنمية البشرية والإدارة الاستراتيجية، ولا سيما أوجه الترابط بين سياسات الاقتصاد الكلي والتنمية البشرية. وتولى إدارة هذه الشركة في الفترة الممتدة من عام 2001 إلى عام 2004.  

ولد السيد بورنت في عام 1949. وحاز على درجة البكالوريوس في الفلسفة والعلوم السياسية والاقتصاد (مع مرتبة الشرف) من كلية باليول في جامعة أوكسفورد (1971). وفي عام 1972، حصل على منحة دراسية من صندوق تشارلز وجوليا هنري لدراسة علم الاقتصاد في جامعة هارفرد. كما حاز على درجتي الماجستير (1975) والدكتوراه (1977) من كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكنز بواشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية). وأتم السيد بورنت عدة دورات دراسية بشأن السياسات التعليمية في كلية الدراسات العليا في التربية بستانفورد. كما التحق ببرنامجين تدريبيين بشأن المهارات التنفيذية والشؤون المالية للشركات في كلية هارفرد لإدارة الأعمال.  

وتجدر الإشارة إلى أن السيد بورنت أعد وشارك في إعداد الكثير من المنشورات والمقالات المتعلقة بمجالي التعليم والاقتصاد. واعتباراً من آب/أغسطس عام 2007، عمل أستاذاً زائراً في السياسات التعليمية الدولية في جامعة نوتينغهام (المملكة المتحدة)، وذلك لمدة ثلاث سنوات.   

المنشورات

العودة إلى أعلى الصفحة