شانون ماكيون (الولايات المتحدة الأمريكية)

مدة الولاية: 1961 – 1962  

ولد السيد ماكيون في كوريا في عام 1913. وحصل على درجة الماجستير في الجغرافيا من جامعة سيراكيوز (1937) وعلى درجة الدكتوراه في الجغرافيا من جامعة كلارك في ورسستر (الولايات المتحدة الأمريكية) في عام 1939. وتخصص في الدراسات الآسيوية.  

وعمل السيد ماكيون في مجال التعليم العالي فكان أستاذاً في جامعتي أوهايو وكولغيت، كما عمل أستاذاً زائراً في جامعات هارفرد وكولومبيا وجونز هوبكنز وجامعة طوكيو وغيرها من مؤسسات التعليم العالي. وتقلد عدة مناصب رفيعة المستوى منها منصب رئيس جامعة فرمونت.  

وعمل السيد ماكيون خبيراً في الشؤون الآسيوية في الإدارة الأمريكية في عدة مناسبات. ومنحه الرئيس الأمريكي ميدالية الحرية في عام 1946 تقديراً للأعمال التي اضطلع بها في الصين خلال الحرب العالمية الثانية. وكان السيد ماكيون أول شخص يُعيَّن في منصب المسؤول الإداري للشؤون المدنية (1962 – 1964) في جزر ريوكيو باليابان عندما كانت هذه الجزر تحت سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية.  

وقبل تعيينه مديراً عاماً مساعداً للتربية في اليونسكو، شارك السيد ماكيون في عضوية اللجنة الوطنية لليونسكو في الولايات المتحدة الأمريكية.   وضع السيد ماكيون عدة كتب ومقالات بشأن الدراسات الآسيوية والتعليم العالي والجغرافيا. وكان عضواً في مجلس إدارة العديد من المؤسسات، منها المجلس الوطني لتعليم الجغرافيا، ورابطة علماء الجغرافيا الأمريكيين (حيث عُيِّن نائباً للرئيس في عام 1949)، ورابطة الدراسات الآسيوية (مدير)، والجمعية الكورية للجغرافيا. ومُنح العديد من الجوائز تقديراً للأعمال والبحوث التي اضطلع بها.  

وتوفي السيد ماكيون في كانون الثاني/يناير عام 1993.

العودة إلى أعلى الصفحة