التاريخ

البلدان الأعضاء في شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة 1953

البلدان الأعضاء في شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة 2009


تقرر، في عام 1953، وضع خطة الأنشطة التجريبية المنسقة في مدارس الدول الأعضاء من أجل "تشجيع تنمية التعليم فيما يتعلق بأهداف وأنشطة الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة، وبالمبادئ الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".  

بدأ تنفيذ هذا المشروع على الصعيد الشعبي بإشراك 33 مدرسة في 15 بلداً. وهذه المبادرة المتواضعة، التي قادها، خلال خمسة عقود، عدد متزايد من المعلمين المتحمسين والمبدعين الذين التزموا بتعزيز الجوانب الإنسانية، والثقافية، والدولية للتعليم من أجل تحقيق التنمية في العالم، تتمثل في واحدة من أوسع شبكات المدارس وأكثرها تفرداً.

الوثائق ذات الصلة


مشروع شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة (ASPnet): استعراض تاريخي 1953ـ 2003   (بالإنجليزيّة) 

تقييم الاستعراض الشامل (بالإنجليزيّة) 
في عام 2003، وبعد مرور خمسين سنة على إنشاء شبكة المدارس المنتسبة من أجل تعزيز الجوانب الإنسانية، والأخلاقية، والثقافية والدولية للتعليم، طلبت هذه الشبكة إجراء تقييم "استعراض شامل" لتحديد نقاط القوة والضعف في الشبكة، وأوصت باتخاذ سُبل لتعزيز فعاليتها وتحديد مسار تطورها المستقبلي. وخلصت عملية التقييم هذه إلى أن "شبكة المدارس المنتسبة تحتل مكانة غير مسبوقة تمكنها من تحسين نوعية التعليم التي تم تحديدها في مجالات عدة، مثل السلام، والديمقراطية، والحقوق، والتنمية المستدامة ونوعية الحياة.  

المواصفات القطرية 2003 (بالإنجليزيّة) 
تتضمن المواصفات القطرية التي تم تنظيمها حسب كل إقليم عروضاً موجزة للشبكات الوطنية للمدارس المنتسبة، وذلك كجزء من الاستعراض الشامل الذي أجراه مركز التربية والبحوث الدولية بجامعة برمنغام بالمملكة المتحدة بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنشاء شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة. ووفقاً للعينة العامة لمدارس وكليات يبلغ عددها 575 في 89 قطراً، فإن ما يدنو بقليل عن 79.7 في المائة منها هي مدارس وكليات تابعة للولايات أو للحكومات، في حين أن 20.3 في المائة هي مدارس خاصة. وفي هذه الفئات من المدارس، فإن 58 في المائة منها هي مدارس ثانوية، و25.5 في المائة مدارس ابتدائية، و8.4 في المائة مدارس للتعليم قبل الابتدائي، و5.3 في المائة مدارس للتعليم المهني و3 في المائة كليات لتدريب المعلمين. ومن ثم فإن هذه العينة تناسبت إجمالاً مع أنواع المدارس المنضمة إلى شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة، وهو ما يسمح بفحص المواصفات القطرية وفقاً للصورة الشاملة المأخوذة عنها.  

مواصفات المدارس 2003 (بالإنجليزيّة)
"ما هو تعريف المدرسة المنضمة إلى شبكة المدارس المنتسبة...": كجزء من الاستعراض الشامل لعام 2003، طُلب من 25 بلداً تقديم مواصفات متعمقة لمدرستين منضمتين لشبكة المدارس المنتسبة، وذلك لبيان مجموعة المدارس في الشبكة وإبراز الأنشطة ذات الأهمية. وتتميز المواصفات التي توافرت بواقعتيها وبكونها تشمل التحديات التي توجهها هذه المدارس. ففي حين أن بعضاً منها يتم تمويله بشكل أفضل من البعض الآخر، فليس ثمة مدرسة من هذه المدارس تُعتبر "ذات مكانة متميزة". فجميعها تشارك في تنفيذ مواضيع وأنشطة شبكة المدارس المنتسبة التي تعكس الالتزام بمُثل اليونسكو (ألا وهي: الأيام الدولية، حقوق الإنسان، الديمقراطية، نبذ العنف، التعلم المشترك بين الثقافات، حماية البيئة).

العودة إلى أعلى الصفحة